الثلاثاء، 9 مايو، 2017

تحذير هام جدا جدا للفرق المشتركة في البطولات اللحوم بها مواد محظورة كمنشطات

هل يؤثر "سندوتش شاورما" أو وجبة سريعة على مشوار أحد لاعبي الأهلي أو الزمالك أو سموحة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا أو كأس الكونفيدرالية الأفريقية؟

المنشطات باتت شبحًا يُهدد الرياضيين في كل مكان، شبحًا قد يصيب لاعبا أو لاعبة بجهل فيُجهز على كل أحلامه.

البداية بدأت في مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" والذي شهد اجراء مراسم قرعة دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية، عندما تحدث محمد طلال مندوب نادي الوداد المغربي في القرعة والذي يشغل منصب مدير المنظومة الإعلامية وأمين مال النادي المغربي، طلال قال لمراسل يلا كورة: "لدي معلومة بأن الكاف سيحظر أكل اللحوم الحمراء على لاعبي الفرق المشاركة في بطولاته بكميات معينة أو في أوقات معينة لأن بها مادة قد تجعل العينات إيجابية فيما يخص كشف المنشطات، هذه المعلومة أنا غير متأكد منها."

رضوى عرفة

تعرضت المصرية رضوى عرفة لاعبة الكاراتية، للإيقاف بسبب ثبوت تعاطيها مواد محظورة، قالت أنها لا تعرف أي شيء عنها، وأضافت اللاعب في تصريحات صحفية لها أنها علمت  بعد ذلك أن المادة المحظورة جاءت بعد تناولها "ساندوتش هامبورجر".

وأضافت اللاعبة في تصريحات نقلتها وسائل إعلام مصرية أن مادة الروكتوبمين هي السبب وراء الإيقاف وهي تنتج عن حقن الماشية بمادة معينة.

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك وسموحة على مشارف الدخول في المعترك الأفريقي، يحملون معهم الآمال المصرية في معانقة  الأميرة الأفريقية والوصول إلى مونديال الأندية، فيما يسعى سموحة لمواصلة المغامرة الأفريقية بنسخة كأس الكونفيدرالية، لكن هل لدى الأندية علم بما يدور.

يلا كورة توجه بسؤال إلى حمادة أنور المدير الإداري بنادي الزمالك، حول ما إذا كان الكاف قد تحدث مع مسؤولي الأندية بسبب وجود أي تحذيرات من اللحوم الحمراء.

ورد أنور، الذي حضر القرعة في هذا اليوم، وحضر اجتماع لمسؤولي الأندية عقب مراسم القرعة: "لا الكاف لم يخطرنا بأي شيء له علاقة بهذا الحديث."

وتحرك يلا كورة للحديث مع مسؤولي النادي الأهلي، لكن فرض حظر إعلامي على المسؤولين جعل المتحدث يرفض ذكر اسمه، هذا المصدر قال: "الكاف لم يتحدث معنا، لكن نحن لدينا علم بالأمر ورسمنا الخطة لتجنب ما قد يضر باللاعبين والفريق، سنتحدث مع الفنادق التي سنقيم فيها من أجل اخذ الاحتياطات اللازمة."

الروكتوبمين في قفص الاتهام

أسامة غنيم مدير المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات قال في تصريحات لقناة النهار في وقت سابق، إن مادة الروكتوبمين والتي تظهر على شكل منشطات في التحاليل الطبية، هي مادة تُحقن بها الماشية في عدد من الدول وذلك لزيادة انتاج هذه الماشية.

وقال غنيم إن هذه المادة تنتقل من اللحوم القادمة من دول امريكا الجنوبية، مضيفا أن اللاعبين يقعون في فخ هذه المادة خاصة عند تناول الوجبات السريعة.

ماذا قال الكاف؟

يلا كورة تحدث مع جونيور بنيام مسؤول الإعلام في الكاف والذي قال أنه ليس لديه علم بالأمر، لكنه طلب مهلة للتحدث مع مسؤلي اللجنة الطبية بالاتحاد الأفريقي.

وأضاف بنيام بعد عدة أيام من السؤال: "مسؤول اللجنة الطبية وهو بوبكاري أكد أنه ليس لديه معلومة أن الأمر أيضا وأن الكاف لم يتحدث مع أي أندية حول هذا الأمر، ولم يتم إخطار الأندية بالموضوع."

ماذا قالت وادا؟

أوضح الاتحاد الدولي لمكافة النشطات "وادا" الأمر حيث قال أن المادة المنشطة التي يشارك إليها في اللحوم الحمراء تسمى "كلينبوتيرول".

وقالت ماجي ديوراند المتحدث باسم وادا أن هذا الأمر تم الحديث عنه وتم توزيع نشرة بخصوصه في عام 2011 على سبيل التوعية، منعا لوقوع الرياضيين حول العالم في مشاكل بسبب تناول اللحوم التي تحتوي على تلك المادة.

وأوضح البيان أن تلك المادة موجودة في اللحوم التي يتم انتاجها بالصين والمكسيك، حيث أوضح ان القائمين على الثروة الحيوانية يقومون بحقنها بتلك المادة والتي تصل إلى جسم الإنسان فيما بعد.

وزارة الزراعة ترد

أوضح حامد عبد الدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة أن اللحوم المستوردة التي تصل إلى مصر تكون بشكل أساسي مع البرازيل، ولم يتم التعامل مع جهات مكسيكية او صينية لتوفير أي ثروة حيونية سواء حية مع مجهزة.

إرسال تعليق

قصص جميلة منقولة

شاب عاطل يتجوز ابنة بيل غيتس ذات يوم استدعي الاب ابنه وبدأ يتحدث معه قائلاً : لقد وصلت إلي السن المناسب للزواج يا بني وأنا اريد ان ازوجك ف...