Google+ Badge

الاثنين، 31 أغسطس، 2015

كيف تقيس ضغطك في المنزل منقوله

الصيدلي السريري الاختصاص 

صالح الراوي

 13 سبتمبر, 2010 الساعة 4:49 مساءً

كَيفَ تقيس ضغطَ دمّكَ في البيت
1. تجنب الاكل واستعمال منتجات التبغ وتناول الادويه التي ترفع الضغط قبل نصف ساعه من قياس ضغطك
2. تجنّبْ قياس ضغطِ دمّكَ إذا كنت عصبي أَو منزعج. إرتخ على الأقل 15 دقيقةَ قبل أَخْذ القراءة.
3. عندما يكون جهازك جديدا يجب التأكد من دقته بمقارنة قراءته مع القراءات السابقه التي سجلتها عند طبيبك وان تتعلم اسلوب استعماله بشكل صحيح
4. حجم وموقع كفةِ الجهاز يُمْكِنُ أَنْ يُؤثّرا على دقةِ القراءه كثيراً. فإذا كانت الكفةِ صغيرة جداً أَو كبيرة جداً، فأن نَتائِج القياس سَتَكُونُ خاطئة. وكقاعدة عامة، الجزء القابل للنفخ للكفةِ مِنْ الضروري أَنْ يَكُونَ في اعلى الذراع.
5. قس ضغطَ دمّكَ و أنت جالس في مكان مريح وعليك أَنْ لا تَتحرّكَ أَو تَتكلّمَ اثناء القياس. وان تَكُونُ مدركا ان هناك فارقا في القراءه تصل منْ 10 إلى 20 مليمترِ Hg بين ذراعكِ الأيمنِ وذراعِكِ اليسارِ. لهذا السببُ عليك إسْتِعْمال نفس الذراعَ لكُلّ قراءة. وتَتفاوتُ قراءاتُ ضغطِ الدمّ أيضاً على مدار اليوم. والتي هي عادة أعلى في الصباح بعد ان تَستيقظُ وتَتحرّكُ بنشاط، ثم الى نقصان على مدار اليوم، ثم أوطأ في المساء.
6. سجّلْ قراءة ضغطِ دمّكِ. على سجلِّ تعده لهذا الغرض.
7. أسلوب استعمال الجهاز تعتمد على نوع الجهاز المستعمل ولكن بشكل عام عليك مراعاة مايلي: ان تضع ذراعك على المنضده بحيث تكون بمستوى قلبك ثم اطوي كفة الجهاز على جسمك مباشرة وليست على القميص في اعلى الذراع فوق المرفق بشكل بحيث لايؤثر على مجرى الدم
8. الشريان العضدي، واقعُ بعض الشّيء فوق مرْفَقِكَ من الداخل ويمكن تحسسه باصبعك وعندما يتسنى لك ذلك ضع جرس السماعه عليه تحت كفة الجهاز وادوات الاذن في اذنك .
9. ابدأ بنفخ الكفه بحيث يصل مستوى القراءه الى 210 مليمترِ Hg او 30 درجه اعلى من ضغطك العالي اذا كنت تعرفه حيث سيتوقف مجرى الدم بشكل مؤقت.
10. الآن، ابدأ يَفْتحُ صمامَ الضغطَ بشكل تدريجي ( 2 إلى 3 مليمترِ Hg بالثّانية.) عندها ستسمع نبض او صوت نقر من خلال السماعهِ. إنّ هذا الصوتَ سببه ان الدمِّ َبْدأُ بالتَحَرُّك خلال الشريانِ المُغلقِ. وهذا يمثل ضغطُ دمّكَ الإنقباضيُ(العالي).
11. استمرّْ بتَرْك الهواءِ يخرج ببطئ. والأصوات سَتُصبحُ مكتومة وأخيراً سَتَختفي. لاحظْ الضغطَ عندما تَختفي الأصواتَ بالكامل. سجّلْ هذا كضغط دمّك الواطي diastolic. أخيراً اتَركَ ّ الهواء يخرج بشكل كلي لتَخفيف الضغطَ على ذراعِكَ.
12. ُكرّرُ نفس إلاجراءِ مرتين و إنتظرْ 5 إلى 10 دقائقِ بين كل قراءه لعدم التاثير على مجرى الدم وسجل وقت وتاريخ ودرجة النتيجه مع الاشاره الى كونك استعملت يدك اليمنى او اليسرى وفيما اذا كنت جالس ام واقف.

صيدلية صالح الراوي

إرسال تعليق