الثلاثاء، 16 يونيو 2015

اهمية الكاجو من اهم انواع لمؤسسات منقولة


الكثير منا يحب المكسرات بكل أنواعها ولكن يعتبر الكاجو أحد أهم أنواع المكسرات رغم ثمنه المرتفع إلا إنه حقاً يستحق هذا الإرتفاع بالثمن نظراً لكل فوائده الخيالية والمذهلة إيضا  فنجد مثلا إنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المطلوبة لسير العمل الطبيعي للجسم . أن المنشأ الرئيسي للكاجو هو البرازيل وانتقل الى البرتغال ثم إلى الهند في القرن ال16 والكاجو يتميز بأنه يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم وسوف نتعرف عليها في هذه المقالة .
دعونا نعرض عليكم ١٤ فائدة في الكاجو تجعلكم تحبونه أكثر :

1. يمنع السرطان ويحيمك منه :
يحتوي الكاجو على بروانثوسيانيدينس و هي فئة من مركبات الفلافونول المحاربة لخلايا السرطان والتي تمنعها من الانقسام  , و مركبات البروانثوسيانيدينس و محتوى النحاس العالي في الكاجو يساعد على محاربة الخلايا السرطانية ومنع الاصابة بسرطان القولون ومحاربة الجذور الحرة , و هذه واحدة من فوائد الكاجو الرئيسية .

2. تحسين صحة القلب :
الكاجو يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بالمقارنة مع غيرها من المكسرات وتحتوي على دهون في شكل حمض الأوليك الذي يعتبر من الدهون الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون وهو صحي جدا للقلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية , والكاجو خالي من الكوليسترول والمواد المضادة للاكسدة التي تحميك من أمراض القلب  .

3. خفض ضغط الدم العالي :
الكاجو يساعد على خفض ضغط الدم لانه يحتوي على المغنيسيوم الذي له دور كبير في تحسين ضغط الدم .

4. تحسين مظهر الشعر :
يحتوي الكاجو على النحاس الذي يحسن مظهر الشعر للحصول على اللون الاسود الداكن , لذلك تناول الكاجو يساعد في الحصول على الشعر الأسود الذي ترغب فيه , عن طريق وجود انزيم التيروزينيز الذي يحول التيروزين إلى مادة الميلانين وهي الصبغة التي تعطي الشعر والجلد لونه

الاثنين، 15 يونيو 2015

طرق ارسال ملفات كبيرة عبر الانترنت


عادةً لا تسمح جميع خدمات البريد الإلكتروني مثل Gmail وYahoo وmsn بإرسال ملفات كبيرة الحجم عن طريق البريد الإلكتروني، فغالباً ما تكون الحدود المسموح بها هي 20 ميغابايت في كل رسالة، كما أنها لا تسمح بإرسال أفلام أو أشرطة فيديو أو ملفات كبيرة.
إليك بعض الطرق لإرسال ملفات كبيرة عبر الإنترنت.

1) إرسال ملفات كبيرة متعددة مرة واحدة

يتيح لك File Factory رفع الملفات التي يصل حجمها إلى 300 ميغابايت بالإضافة إلى إمكانية رفع ملفات كثيرة متعددة قد تصل لـ 25 ملف في وقت واحد بهذه السعة. تستطيع تحميل  الملفات إليه من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو باستخدام ملفات التورنت لنقل ما تريد من ملفات.

2) إرسال ملفات كبيرة دون تسجيل حساب جديد

يقدم موقع YouSendIt خدمة مشاركة الملفات التي أصبحت شعبية للغاية خلال الآونة الأخيرة، إذ يتيح لك تحميل وتبادل الملفات ذات الأحجام الكبيرة التي تصل إلى 100 ميغابايت لكل منها، كما يوفر الموقع إمكانية إرسال بريد إلكتروني يحتوي على الملف الذي رفعته على الصفحة الرئيسية لتحمله خلال 7 أيام فقط من رفعه.

3) إرسال ملفات كبيرة عبر امتداد فايرفوكس 

إذا كنت من محبي متصفح الإنترنت فاير فوكس فيمكنك استخدام Drop.io لمشاركة الملفات التي تصل إلى 100 ميغابايت، ويمكن تحميل الملفات عليه بأي عدد من المرات، كما يمكنك أيضاً حماية ملفاتك بكلمة سر معينة للاحتفاظ بالخصوصية.
4) إرسال ملفات كبير بكلمات سر آمنة  

يمكنك موقع TransferBigFiles من إرسال ملفات كبيرة بحجم 1 غيغابايت عن طريق البريد الإلكتروني، كما يمكن أن تكون الملفات محمية بكلمة سر ويمكنك إضافة ملاحظة شخصية إلى البريد الإلكتروني المرسل إلى المستقبلين.

5) إرسال ملفات يصل حجمها إلى 5 غيغابايت مجاناً
تستطيع من خلال الموقع File Dropper إرسال ملفات كبيرة يصل حجمها إلى 5 غيغابايت، كما يمكنك تحميل الأفلام، وأشرطة الفيديو، والصور. الجانب السلبي في موقع File Dropper أنه لا يتيح تحميل الملفات المتعددة في وقت واحد. بعد أن تنتهي من تحميل الملفات على هذا الموقع ، يمكنك نسخ رابط الصفحة التي عليها الملفات المرفوعة لتنسخه في البريد الإلكتروني الذي تريد إرساله لأي شخص ليتمكن من تحميل الملفات التي رفعتها عليه.

6) إرسال ملفات كبيرة دون الحاجة إلى تحميلهم على أي موقع

خدمة Tonsho تطور مثير في مجال نقل الملفات الكبيرة، فبدلاً من تحميل الملفات على مواقع مختلفة، يمكنك استخدام بريدك الإلكتروني العادي، والقيام بإرسال البريد الإلكتروني مثل أي رسالة عادية، وعند إرسال ملفات كبيرة سيتم تحويل الرسالة على هذا الموقع لتصل رسالتك محملة بالملفات الكبيرة إلى المستقبل.
7) إرسال ملفات كبيرة باستخدام Dropsend

هي خدمة مجانية تسمح لك بإرسال ملفات كبيرة يصل حجمها إلى 2 غيغابايت ويعمل على تخزين الملفات المرفوعة على شبكة الإنترنت. 

8) إرسال ملفات كبيرة ونشرها على تويتر وسطح المكتب الخاص بك

طريقة FileSocial هي واحدة من أسهل الطرق لمشاركة الملفات على تويتر، عن طريق نشر رابط للملفات المرفوعة، كما يوجد هناك موقع آخر يسمى   Sharesend والذي ينشر روابط الملفات بطريقة آمنة جداً ومضمونة.

الأحد، 14 يونيو 2015

طرق التخلص من الشعر بالوجه والجسد بالمواد الطبيعية. منقولةا

طريقه سحريه بمواد طبيعيه لازاله الشعر نهائى من الوجهه والجسد
ه الطرق و الخلطات الطبيعية فعالية في ازالة الشعر و تخفيف نموه حتى الوصول إلى عدم ظهوره واليكم اجمل واسرع واسهل الخلطات الطبيعيه لازاله شعر الوجه والجسم بدون الم اتمنى ان تعجبكم الخلطات الاولى1-خلطة الليمون مع العسل من اسهل واسرع طرق ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية .

1-خلطة الليمون مع العسل 
من اسهل واسرع طرق ازالة الشعر نهائياً بمواد طبيعية . لعمل هذه الخلطة السهلة و الرائعة و التي تعتبر من افضل طرق ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية و لها اثر ملحوظ في تقليل نمو الشعر و ازالته بشكل دائم . المكونات : 10مل من عصير الليمون 40 مل عسل الطريقة: بخلط 10 مل من عصير الليمون مع 40 مل من العسل، اخلطيهم جيدا ثم ضعي المزيج الناتج على منطقة الشعر باستخدام قطعة قطن و افركي بإتجاه نمو الشعر ثم دعي الخليط على المكان لمدة 15 دقيقة ثم قومي بشطفه بالماء. كرري هذه العملية مرتين بالأسبوع لمدة أسبوعين ثم كرري هذا كل أسبوع للحصول على نتائج جيده و ملحوظه

2 -ماسك الليمون للوجه

من طرق ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية: المكونات: 10 مل من عصير الليمون 30 غرما من الطحين الطريقة: إحدى اسهل طرق ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية و هي طريقة ماسك أو قناع الليمون لازالة شعر الوجه. لعمل هذه الخلطة الطبيعية قومي بعصر 10 مل من عصير الليمون في كوب من الماء ثم أضيفي 30 غراما من الطحين و اخلطيهم جيدا. ضعي هذا المزيج الأصفر على الوجه و إنتظري لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك قومي بفرك الوجه في اتجاه نمو الشعر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه. ثم اشطفيه جيدا بالماء.

فوائد البرتقال الغذائية للحامل والجنين

فوائد البرتقال الغذائية للحامل والجنين
فوائد البرتقال الغذائية للحامل والجنين
 تتعدد الفوائد الغذائية للبرتقال، حيث إن له العديد من الفوائد الصحية فالبرتقال يعتبر من المكملات الغذائية الضرورية للجسم، وتناول البرتقال خلال الحمل يساعد على تقوية عظام الجنين وأسنانه، فالبرتقال يحمي من الأمراض المعدية مما يعمل على زيادة نسبة مناعة الجسم.
والبرتقال مفيد للصحة العامة وللحامل بشكل خاص فهو يحمي من الأمراض المعدية التي قد تصيب الجسم بجانب قدرته على زيادة نسبة المناعة.
والبرتقال يحمي الحامل من الإمساك الذي قد يصيبها، كما أن فيتامين سي الموجود بالبرتقال يحافظ على دماغ الطفل، كما أن البرتقال مصدر جيد لحمض الفوليك، وهذا ما تحتاجه الحامل مما يساعد على تكوين خلايا الدم ويحمي المشيمة، كما يزود البرتقال جسم الحامل بكمية كبيرة من السوائل التي يمتصها الجنين.
والبرتقال يساعد على حماية البشرة من الجفاف، كما يقاوم البرتقال حرقة بالمعدة أو الالتهابات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن البرتقال يمد الجسم بالألياف، ويقلل من امتصاص السكر لذا فالبرتقال له فاعلية كبيرة في إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، والبرتقال يحمي جلد القدمين من التشققات

الثلاثاء، 9 يونيو 2015

الاهلي المارد بطل القرن

اخبار الاهلي – القاهرة – عشاق ومتابعي النادي الأهلي المصري ننشر لكم متابعة موجز اهم آخر اخبار الأهلي اليوم الاثنين 08-06-2015 في صحيفة الاضواء والتي نقوم فيها بالتغطية المتواصلة لآخر اخبار الأهلي نيوز واخبار لاعبي القلعة الحمراء المارد الأحمر والتي يتم نقلها من موقع يلا كورة وموقع كورة وكذلك الأهلي نيوز وذلك في الدوري المصري ودوري ابطال افريقيا وكذلك الكونفدرالية الافريقية وهنا سنتابع كل ما هو جديد بخصوص نادي الأهلي ومبارياته وتصريحات المدربين واللاعبين.
عرض إماراتي يهدد إنضمام “الجوكر” للأهلي
دخل المدافع الدولي المصري أحمد فتحي نجم أم صلال القطري فى إهتمامات أحد الأندية الإماراتية التى ترغب فى التعاقد مع اللاعب الموسم المقبل .
ويترقب أحمد فتحي وصول عرض إماراتي من أجل التعاقد معه فى الصيف القادم .
ويهدد العرض الإماراتي عودة الجوكر إلي القلعة الحمراء فى الموسم الجديد فى ظل قرب رحيله عن أم صلال القطري .
ويرتبط مدافع الفراعنة بعقد مع فريقه القطري ممتد لموسمين اخرين .
الكشف عن إصابة شريف إكرامي أمام الأفريقي
كشف خالد محمود طبيب النادي الأهلي عن التشخيص المبدئي لإصابة الحارس شريف إكرامي .
وكان إكرامي قد خرج من لقاء الأفريقي فى الشوط الثاني بسبب الإصابة ليحل أحمد عادل عبد المنعم بديلاً له .
واظهر التشخيص المبدئي إصابة إكرامي بجزع فى الرباط الداخلي للركبة بعد إلتواء قدمه بقوة على أرضية الملعب .
وتشير نتيجة لقاء الأهلي والأفريقي حالياً للتعادل الإيجابي بهدف لهدف .
وكانت الأهلي قد حقق الفوز ذهاباً على الأفريقي بهدفين مقابل هدف .
الأهلي يتأهل لدور المجموعات بالكونفيدرالية الأفريقية
تأهل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لدور الثمانية فى الكونفيدرالية الأفريقي على حساب نظيره الأفريقي التونسي .
وخطف الأهلي بطاقة التأهل لدوري المجموعات بالكونفيدرالية بعد فوزه على الأفريقي بضربات الترجيح5 – 4 .
وإنتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي ، حيث تقدم الأفريقي فى الدقيقة 7 عبر زهير الذاودي لينتيه الشوط الأول بتقدم الأفريقي 1 – 0 .
وفى الشوط الثاني ، كثف الأهلي من ضغطه حتي نجح عماد متعب فى إدراك التعادل فى الدقيقة 60 ، ثم خطف الافريقي هدف الفوز فى الدقيقة 98 عبر لاعبه نادر الغندري ، لينتهي اللقاء بفوز الأفريقي 2 – 1 بنفس نتيجة لقاء الذهاب ليحتكم الفريقان لضربات الترجيح التى إبتسمت للأهلي وحقق الفوز بنتيجة 5 – 4 .
اخبار الأهلي المصري اليوم الاثنين: اخر اخبار النادى الاهلى نيوز اليوم 08-06-2015
النجم الكبير محمد أبو تريكة يهنئ جماهير الأهلي بالتأهل لدور المجموعات بالكونفيدرالية
وجه محمد أبو تريكة نجم الكرة المصرية والنادي الاهلي التهنئة لجماهير النادي الأهلي عقب فوز المارد الأحمر على الأفريقي التونسي يإياب دور الـ16 بالكونفدرالية.
و قال أبو تريكة أن من الطبيعي أن يفرح جمهور المارد الأحمر بالفوز بالبطولات، ولكن في مثل ظروف هذه المباراة فمن الطبيعي أن يفرح الجمهور.
وكتب ابو تريكة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ” عادةً نحن لا نفرح الا بالبطولات ولكن هذه المباراة يستحق الأهلي أن نفرح معه مبروك للأهلي”.
وكان الأهلي قد عانى بعض الشيء أمام الأفريقي بعدما احتسب الحكم 8 دقائق وقت بدل ضائع ليحرز الفريق التونسي الهدف الثاني بالدقيقة 98 لتتجه المباراة لركلات الترجيح ليفوز بها الأهلي 5-4.

عجبي علي الفن الرخيص وقاحة صوفينار

بالفيديو- صوفينار: كنت فاكرة الدعارة في مصر مسموحة وحبي السابق كان أقرب للزواج
بواسطة أحمد حجي, FilFan | في الفن – الجمعة، 5 يونيو 2015 1:08 ص AST (SA)
قالت الراقصة الأرمينية صوفينار، إنها كانت تتوقع أن الدعارة في مصر مسموحة، معبرة بقولها: "كنت فاكراها عادي جدًا"
وحلت الراقصة الأرمينية ضيفة على الإعلامية منى عبد الوهاب في الحلقة التي من المقرر عرضها اليوم الجمعة من برنامج مصارحة حرة على قناة Ten.
وأكدت صوفينار أنها لم تقصد إهانة علم مصر بأن تلبس بدلة رقص بألوان العلم، ولكنها رقصت بعلم مصر لأنها تحب مصر، مضيفة أن ما كان مرسومًا على البدلة لم يكن نسر علم مصر ولكنه كان عصفور عادي -بحسب قولها.
وتحدثت صوفينار عن بعض الأمور الشخصية، إذ سألتها مقدمة البرنامج ما إذا كان زوجها متزوجها وحدها أو متزوج أخرى فأجابت صوفينار: "لوحدي بس مينفعش حد تاني جنبي".
وعن علاقة سابقة قبل زواجها، سألتها منى عبد الوهاب ما إذا كانت هذه العلاقة حبًا بريئا أم كان أقرب للزواج، فأجابت صوفينار: "كانت أقرب للزواج".
وعن رؤيتها لفكرة تعدد الزوجات، قالت صوفينار بلهجتها العربية الركيكة: "المفروض الراجل له ست واحدة، بيكفي، إحنا كده كده بنوجع دماغ الراجل".
وكانت صافينار قررت أن تثبت إقامتها في مصر بإعلانها عن استثمارها على أرضها.
وقال إيهاب السعيد محامي صافينار إنها قررت أن تستثمر بداخل مصر بإنشائها لشركة رأس مالها 3.5 مليون جنيه، وأشار لأنها استخرجت من وزارة القوى العاملة التصاريح اللازمة.
وشددت صافينار على أنها لن تترك مصر التي تحبها، بسبب "2 أو3 وحشين" بحسب تعبيرها، فى حين أن 90 مليون مصري يحبونها.
وكانت صافينار ارتدت بدلة رقص بألوان علم مصر في إحدى الحفلات التي أقيمت في منتجع بورتو السخنة، ضمن الاحتفالات التي أقيمت بها بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر 2014

بأمر الرئيس.. 18 مليون مشترك مرحوم من «نار» الكهرباء في يوليو المقبل

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا أول من أمس الأحد باستثناء الشرائح الثلاثة الأولى والخاصة بمحدودى الدخل، من زيادة أسعار الكهرباء، والمقرر زيادتها مع بداية شهر يوليو المقبل، وتحصيلها مع فاتورة شهر أغسطس، إلا أن قرار الرئيس جاء للتخفيف من الأعباء على كاهل المواطن البسيط، حتى لا تمثل الكهرباء حمل وضغط عليه فى ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.
وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد اليماني، إن وزارة الكهرباء ملتزمة بقرار رئيس الجمهورية باستثناء الشرائح الثلاثة الأولى من زيادة أسعار الكهرباء، لافتًا إلى ضرورة إصدار قرار من مجلس الوزراء بتعديل شرائح الكهرباء، للسير على ما سيتم تعديله في شرائح الكهرباء، منوهًا إلى أن مجلس الوزراء هو من أصدر قرار إعادة هيكلة أسعار الكهرباء لرفع الدعم بالكامل على مدار 5 سنوات، بداية من العام المالي الماضي 2014/2015 وصولًا إلى العام المالي 2018/2019، وتوفير 9 مليار جنيه يتم توجيهها لصالح محدودي الدخل من الشرائح الأعلى استهلاكًا للشرائح الأقل استهلاكًا.
وأضاف "اليماني" لـ"التحرير"، أن الشرائح المستثناه من زيادة يوليو المقبل هي الشرائح من صفر إلى 50 كيلو وات ساعة، لتظل كما هى بـ 7.5 قرش بدلًا من 9 قروش، والشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات ساعة ، لتظل بـ 14.5 قرش بدلًا من 17 قرشًا، وهما شريحتان مغلقتان على أنفسهم، بينما الشريحة الثالثة من صفر إلى 200 كيلو وات ساعة، ستظل بـ 16 قرشًا بدلا من 20 قرشًا.

الخميس، 4 يونيو 2015

احترسوا من دعاء المظلومين ايها الغافلين

إخوتي الكرام أردت في هذا الشهر الكريم أن نخفف أحزان من سلط عليهم الظلم وعانو من ويلاته وكذلك لفتح بصيرة من ظلمو في الدنيا حتى يتقو عقوبة الدنيا قبل الآخرة. ولتبليغ هذا الموضوع والتحسيس بخطورة الظلم الرجاء من الاخوة المشاركة بقصص واقعية ومن المستحسن عايشوها اتكون عبرة للظالم وتخفيف على المظلوم في نفس الوقت.
يا من ظلمت اجيرك وعاملك ,,,يامن ظلمت موظفيك .... يامن ظلمت والديك او زوجتك .... يا من ظلمت رعيتك ......
يامن ظلمت جارك او من استدانك او استدنت منه .... يا المعلم الذي ظلمت طلابك وفضلت طالب عن اخر ..
يامن بخست الناس حقوقهم ....
يامن ماطل في تسديد دين في رقبته .... يا من انكر حق من حقوق غيره عليه ,,,, اعلم رعاك الله انك تنام الليل ومن ظلمت لا ينام بل يدعو عليك وسهام الليل لا تخطئ والله وبالله لا تخطئ
اسمع او اقرأ رعاك الله 
لا أظن أحدا يجهل عقوبة الظلم ووعد الله حين قال عن دعوة المظلوم ( وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) لكن البعض يتناسها حتى يصيبه ما يصيبه 
قال تعالى ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ ) 
وقال تعالى ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
والمظلوم مظطر 
ولنا في قصة يونس .. الشيئ الكثير !!!

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن :دعوة الوالد ودعوة المسافر 
ودعوة المظلوم )اخرجه البخاري .
يا العداله الله جل وعلى حتى المظلوم وان كان فاجرا تستجاب دعواتهم على من ظلمهم 
عن انس ابن مالك رضي الله عنه قال: قال :رسول الله صلى الله عليه
وسلم (اتقوا دعوة المظلوم ان كان كافرا فانه ليس دونها حجاب )رواه احمد.
وفي الصحيحين :عن ابن عباس رضي الله عنه قال:قال:رسول الله
صلى الله عليه وسلم (دعوة المظلوم مستجابه وان كان فاجرا ففجوره على نفسه).
وعن خزيمة بن ثابت رضي الله عنه قال:قال:رسول الله صلى الله 
عليه وسلم (اتقوا دعوة المظلوم فأنها تحمل على الغمام يقول الله جل
جلاله وعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين الالباني
عن ابن عمر رضي الله عنه قال:

قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اتقوا دعوة المظلوم فأنها تصعد الىالسماء كأنها شرار )الالباني
للظالم يوم
** حب المال وظلم الأقارب **
لقد حرم الله - عز وجل - الظلم على نفسه، وحرمه على عباده - كما في الحديث القدسي -: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا) رواه مسلم.
والله - عز وجل - توعد الظالمين بآيات من كتابه قال - تعالى -: (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) وقال: (ألا لعنة الله على الظالمين) وغيرها من الآيات.
وإن من صور الظلم الموجودة في مجتمعاتنا المعاصرة ما يقوم به بعض من يكون في أيديهم أموال بعض الورثة حيث يستهويهم الشيطان ألا يعطوهم حقوقهم التي شرعها الله لهم.
وقد تولى الله - عز وجل - قسمة الفرائض بنفسه ولم يكل ذلك إلى أحد من خلقه، إلا أن حب المال أعمى أعين هؤلاء، وقلة خوفهم من الله وعدم مراقبته سولت لهم أن يقدموا على مثل ذلك؛ متعللين بحجج هي أوهى من بيت العنكبوت وكأن هؤلاء نسوا أو تناسوا أن الله - عز وجل - مطلع عليهم، ومحاسب لهم على جميع أعمالهم ومنتقم منهم على ظلمهم وإن أمهلهم مدة من الزمان فلا يغتروا بذلك فقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن الله ليملي للظالم، فإذا أخذه لم يفلته" ثم قرأ: (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة، إن أخذه أليم شديد) متفق عليه.
وإن الأمر ليعظم ويشتد حين يكون الظلم للورثة من أقاربهم
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهند
وأكثر ذلك الظلم يقع على الأخوات من أقرب الناس إليهن وهم إخوتهن، وهذا هو المشاهد في الواقع، وما سمعنا ورأينا من المشاكل التي أدت إلى قطع الأرحام والعداوات مع الأقارب، والتي كان سببها تعطيل قسمة الفرائض، والجور فيها، وقسمتها على غير ما أمر الله - عز وجل - به وبيّنه لعباده.
ولئن كانت المرأة تحتمي بإخوتها بعد الله - عز وجل - حين تظلم ويعتدى على حقها فكيف يكون حالها حين يكون الظلم واقعاً عليها من إخوتها لا شك أنها قد لا تجد من تحتمي به ولا من يأخذ لها حقها في هذه الدنيا، ولكن الله - عز وجل - سوف ينتقم لكل مظلوم من ظالمه.
قد يتساهل هؤلاء في هذا الأمر؛ لأنه يعتقد أن الظلم الذي نتحدث عنه هو منع الأخوات حقهن بالكلية إلى الأبد وهو لم يعمل ذلك ولم يقصده، أما تأخير حقهن عنده، أو التصرف فيه بغير إذن له بذلك فلا يسمى ظلماً - في اعتقاده - ولذلك فسوف أنقل كلاماً نفيساً يوضح هذا الأمر ويجليه، يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - في بهجة قلوب الأبرار: "... ونفهم من هذا الحديث أن الظلم المالي لا يختص بأخذ مال الغير بغير حق، بل يدخل فيه كل اعتداء على مال الغير أو على حقه بأي وجه يكون.
فمن غصب مال الغير أو سرقه أو جحد حقاً عنده للغير، أو بعضه، أو ادعى عليه ما ليس له من أصل الحق أو وصفه، أو ماطله بحقه من وقت إلى آخر، أو أدى إليه أقل مما وجب في ذمته - وصفاً أو قدراً - فكل هؤلاء ظالمون بحسب أحوالهم، والظلم ظلمات يوم القيامة على أهله".
هذا وتجدر الإشارة إلى شي من تلك الحيل التي يعملها هؤلاء ويزعمون أنها ليست من صور الظلم، والاعتداء على حقوق الغير، حيث يبررون لأنفسهم هذا العمل بحججٍ واهية، فمن هذه الصور:
1- يقوم بعض الإخوة - هداهم الله للحق - حين وفاة والدهم أو من يرثون منه بقسمة التركة بينهم (الذكور فقط) ويعطون أخواتهم شيئاً يسيراً جداً من حقهن؛ وذلك بسبب عدم حاجة المرأة إلى المال، أو أنها لا تعلم عن مقدار حقها أو لغير ذلك من الأعذار التي لا تخفى على أحد أنها معارضة لنص كلام الله - عز وجل - حيث أعطى كل ذي حق حقه، وأخبر أن ذلك فريضة منه - عز وجل - (فريضة من الله، وكان الله عليماً حكيماً) فلا يجوز لأحد تعطيلها أو تغييرها أبداً
2- يقوم بعض الأخوة بقسمة التركة قسمة شرعية فيعطي أخوته الذكور حقهم، أما أخواته فإنه لا يعطيهن شيئاً؛ بسبب زواجهن فلو أعطاهن شيئاً فقد يعطينه لأزواجهن، فيخرج مالهم إلى أجنبي عنهم فلأجل ذلك يبقى المال عنده يحفظه لهن - على حد زعمه - وقد يبقى المال عنده سنوات طويلة بل قد تموت هذه المرأة وهي لم تأخذ نصيبها من الميراث وهذا قد شاهدناه في وقائع قريبة منا.
ولا أدري ما سبب هذا الظلم أهو أن هذا الرجل لا يعلم أن الإسلام أعطى المرأة - إذا كانت حرة رشيدة - حقها في التصرف بمالها كيف تشاء، ولها أن تعطيه من تشاء، وأنه لا يجوز له ولا لغيره أن يقوم بحفظ مالها إلا بإذنها، وأنه حين يتصرف في مالها بغير إذن منها فإن ذلك يعتبر من التعدي على حقها والظلم لها فهل هذا الرجل وأمثاله يجهل هذا الحكم؟ أم أن سبب هذا الظلم هو حب المال، وتقديم الدنيا على الدين والعياذ بالله؟.
3- يقوم بعض الأخوة بقسمة التركة قسمة شرعية، ولكنه يجمع نصيب أخواته إلى نصيبه، ويقوم بالمتاجرة بذلك المال كله وهو لم يستأذن أخواته في ذلك بل ولعلهن لم يعلمن بمقدار حقهن، ثم يقوم بإعطائهن جزءاً يسيراً من حقهن في كل فترة من الزمان وهو يبرر عمله ذلك أنهن لم يطالبن بحقهن وكأنه نسي الطبيعة التي جبلت عليها المرأة من الحياء الذي قد يمنعها من المطالبة بحقها.
وبعضهم يعتذر لنفسه أنه يسعى لمصلحتهن، ويقال له - كما قيل لسابقه -: إن ذلك لا يجوز إلا بإذن صريح منهن من غير إكراه فان رضين بذلك فحسن، وإن لم يرضين فهذا حق لهن ولا يجوز لأحد أن يجبرهن على شيء من ذلك ومن فعل فإنه من الظالمين.
هذه بعض الصور التي يكون فيها الظلم في قسمة التركات، وهي منتشرة عند بعض المسلمين - هداهم الله إلى الحق والطريق المستقيم - وهناك صور أخرى تركتها اختصاراً، ولعل إثارة هذا الموضوع تذكر غيري من الكتاب والخطباء فيعيدوا طرحه، ويستدركوا ما أغفلته من تلك الصور.
وإني أناصح من وقع في شيء من الأمور السابقة أن يبادر بالتوبة ورد الحقوق إلى أهلها ما دام الأمر بيده وهو في هذه الدار قبل فوات الأوان؛ فكم مات من الورثة خصوصاً النساء وقد حرمن من حقهن طيلة حياتهن، وبعضهن كانت بحاجة ماسة إلى ذلك لها أو لأولادها، بل وعُلم من حال بعض النساء أنها قبل موتها تدعوا على من ظلمها ومنعها حقها، وقد قال الله -عز وجل- لدعوتها كما في الحديث القدسي: "وعزتي وجلالي لأنصرنكي ولو بعد حين".
فبادر يا أخي برد الحقوق إلى أصحابها، وأعطي كل ذي حقه حقه، وخذ السماح والعفو ممن ظلمت في هذه الدنيا فهو خير لك من أن يأخذوا منك حسناتك يوم تكون أحوج شيء إليها، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم كما في البخاري -: "من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه".
والله المستعان وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

قران كريم