الخميس، 27 يونيو 2013

د منال عمر: تكرار كلمة "بجد" في خطاب مرسي يؤكد أنه ليس مخلصا في حديثه منقولة

د منال عمر: تكرار كلمة "بجد" في خطاب مرسي يؤكد أنه ليس مخلصا في حديثه
استشاري الطب النفسي: الخطاب بلا طعم أو رائحة وأضاع وقت متابعيه
كتب : أروا الشوربجي
الدكتورة منال عمر
قالت الدكتورة منال عمر، استشاري الطب النفسي، إن خطاب الرئيس محمد مرسي أضاع وقت متابعيه من المصريين ولا يستحق الانفعال، فما جاء به لم يضف جديدا، فهو بلا طعم أو رائحة، وعبارة عن لغط من الكلام.
وأشارت عمر إلى أن تكرار الرئيس لكلمة "بجد" أثناء إلقاء الخطاب، وكأنه يتصور تشكيك الآخرين في كلامه، لذلك يبالغ ليعكس ما بداخله ما يسمى "Reaction Formation" كمثل الذي لا يرغب في وجود شخص ما فيقوم بالترحيب الزائد به، فإذا كان مخلصا في كلماته فهو لا يحتاج إلى تأكيدها بالألفاظ.
وأضافت الطبيبة، في تصريح لـ"الوطن"، أن دخول بعض الأسماء في الخطاب هو ما يسمي بالإيزاح "Displacement"، وهو نوع من أنواع الدفاع عن النفس، حين لا أستطيع مواجهة الشخص المفترض مواجهته والتواصل معه، أتواصل مع آخرين كي أزيل القلق في أشخاص موقفهم ضعيف.
وفسرت منال إشارة الرئيس إلى أنه هو القائد الأعلى للقوات المسلحة والشرطة، بأنه يريد أن يقول إنه "المسيطر"، ومعه الجيش والشرطة، وكأنه يرهب الشعب، فذلك مظهر آخر مما يسمى بالـ"Reaction Formation" فهو يظهر ما لا يشعر به.
واستنكرت الطبيبة الأمثلة والأسباب التي ذكرها الرئيس في الخطاب لعدة أزمات مثل عدم توافر البنزين وانقطاع الكهرباء، فهي تدينه وتدين حكومة هشام قنديل، لأنهم يعرفون الأسباب ولا يتخذون إجراءات حازمة للحد منها وإنها تلك الأزمات.
واختتمت منال حديثها بقولها "الرئيس أشاد بنفسه حين قال إنه "المعلم"، ثم "الباحث"، فـ"العالم" كي يثير الثقة فيه عند الناس، فيغالي حتى يثبت أنه يفهم جيدا فيما وضع بين يده".

ليست هناك تعليقات:

قران كريم