الخميس، 29 نوفمبر 2012

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com
كيف تزيد حرق السعرات الحرارية

Dr. Sami Salem ClinicAmman, Obesity Center مركز علاج السمنة المفرطة /حزام معدةwww.drsami-clinic.com
2012زيادة عملية التمثيل الغذائي والحرق (الأيض) في الجسم تساهم في خسارة المزيد من الوزن دون الحاجة إلى التقليل من السعرات أكثر مما يجب، فإليك بعض الطرق الطبيعية لزيادة عملية الأيض دون الاعتماد على منتجات صناعية قد تضر بك.1) في البداية، الأيض هو معدل حرق جسمك للسعرات الحرارية، وقليلاً من الأشخاص يملكون عملية إيض سريعة وعادة ما يكون من يعاني من زيادة وزنه لديه معدل تمثيل غذائي سريع، أي أن زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك ستمكنك من تحسين وزنك وتحقيق الهدف من الحمية الغذائية التي تتبعها.2) حدد ما يؤثر على عملية الأيض لديك، حيث أن هناك بعض العوامل التي يمكنها التحكم والتغيير، والبعض ليس له تأثير.العوامل المؤثرة مثل:السن: حيث أن معدل التمثيل الغذائي يقل 5% كل 10 سنوات بعد سن 40 عاماً، ويعود ذلك جزئياً إلى صغر كثافة الكتلة العضلية بالجسم.النوع: الرجال بشكل عام يحرقون سعرات بسرعة أكبر من النساء لامتلاكهم أنسجة عضلية أكثر.الوراثة: حيث يمكن للشخص وراثة معدل الأيض من الأجيال السابقة من عائلتهاضطرابات الغدة الدرقية: حيث أن زيادة نشاط الغدة الدرقية أو قصوره يمكنه أن يزيد أو يبطئ من عملية الأيض، لكن لا يوجد سوى 3% يعانون زيادة نشاطها و3% من قلة هذا النشاط.الوزن: أنسجة الجسم المختلفة يمكنها أن تساهم بكميات مختلفة في عملية الحرق في الظروف العادية، وتساهم العضلات بشكل أكبر من الدهون لأنها أكثر كثافة.3) قدر حجم السعرات التي يستهلكها جسمك للوظائف الأساسية دون القيام بأي مجهود، وهو ما يعرف باسم “RMR”، وعادة ما يكون معدله بالتبادل مع معدل الحرق اليومي للسعرات بجسم الإنسان، وباستخدام معادلات حسابية يمكنك معرفة ما إذا كنت زائد الوزن، ما يعني أن “RMR” مرتفع لديك، ويوجد مواقع لحساب المعدل على الإنترنت يمكنك استخدامها مثل:http://my.apexfitness.com/vip/fitness_calculators/resting_metabolic_rate.php4) قم بضبط الحمية الغذائية وفقاً لمعدل الـ”RMR” الذي قمت بحسابه لمعرفة عدد السعرات التي يحتاجها جسمك في حالة الراحة، واستهلاكك اليومي يجب أن يكون وفقاً للمعادلة التالية “RMR× 1.15″، ولفقد الوزن بأمان يجب ألا يتجاوز عدد السعرات اللازم أو أقل مما يحتاجه جسمك للقيام بمهامه الطبيعية، لذا عليك حساب السعرات التي حصلت عليها وتسجيل ما أكلته ومعرفة عدد السعرات التي يحتويها كل طعام.5) كل كميات صغيرة في وجبات على فترات قصيرة، حيث أن الناس عادة ما يأكلون أقل على المستوى العام إذا أكلوا كميات صغيرة بشكل منتظم ويفصل بينهم وقت قصير، واحرص على تناول الفواكه والشوفان أو أي طعام يحتوي على نسبة عالية من السعرات، كما أن الوجبات الصحية تساعد في زيادة عمليه الأيض.6) شرب المياه المثلجة يدفع الجسم لإحراق المزيد من السعرات لتدفئة المياه لتصبح في نفس درجة حرارة الجسم، ونظراً لأن 90% من التفاعلات الكيميائية بالجسم تحدث في المياه فمن الضروري التأكد من شرب كمية كافية منها.7) يمكن زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم بشكل مؤقت من خلال ممارسة تمارين الإيروبيك، والمهم هو زيادة معدل نبضات القلب والحفاظ على ذلك لمدة تقارب 30 دقيقة.8) يمكن زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم على المدى الطويل من خلال تمارين بناء العضلات، حيث أن العضلات تحرق سعرات أكثر من الدهون، لذا فكلما بنيت المزيد من العضلات كلما زاد معدل الاحتراق للسعرات في حالة الراحة “RMR”، حيث أن كل عضلة تعمل باستمرار على حرق السعرات حتى أثناء النوم ويزداد ذلك مع التمارين، بما يساهم في حرق من 60% إلى 70% من السعرات اليومية.

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com


يعتبر رجل الأعمال خيرت الشاطر، والرجل الثاني في تنظيم الإخوان المسلمين الممول الأساسي للجماعة ، نظرا لما يمكله من ثروة هائلة  تقدر بما لا يقل عن 20 مليار دولار, ادخلته في قائمة المائة لأكثر اثرياء العالم.

لقراءة المزيد عن الإخوان:
إنتقادات محلية وعالمية تكشف حقيقة وأهداف جماعة الإخوان المسلمين

وكانت التجارة والأعمال هما نقطتا قوة الشاطر، وكان عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات في البحرين، ولكسمبرغ، والمملكة المتحدة. كما شغل الشاطر مناصب سابقا ، حيث كان عضوا في مجالس "البنك الدولي للتنمية" والاستثمار، و"المهندس بنك" وهو المالك الرئيسي لشركة "السلسبيل للتجارة والاستثمار".وشريك مؤسس ومالك لشركة "رواغ" صاحبة الامتياز المصري لتأجير الأثاث التركي إيستيكبال.

وقد ولد خيرت الشاطر بمحافظة الدقهلية بدلتا النيل في 4 مايو/أيار عام 1950، وسجن في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ثم في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك عدة مرات.    

وكان خيرت الشاطر طالبا مجتهدا وصاحب سمعة ممتازة بين زملائه هاديء الصوت لا يغضب كان نموذجا للأبن المصري الذي تتمناه في بيوتنا يحصل على تقدير امتياز في كهرباء الاتصال ويتم اضطهاده بسبب كفاحه السياسي، برفض تعيينه في الجامعة بسبب قيادته للحركة الطلابية فيرجع الشاطر إلى المنصورة ويتم تعيينه بجامعتها التي كانت جديدة وفي حاجة للأساتذة والمعيدين وبقي بالجامعة حتى أصبح مدرسا مساعدا بكلية الهندسة حتى عام 1981.

وكان سافر بعدها خيرت الشاطر إلى دول الخليج ثم ذهب إلى لندن للحصول على الدكتوراة وبدأ نشاطه التجاري من هناك فقد ورث خيرت الشاطر عن والده تجاره وأراضي زراعية وكان والده من التجار الكبار المعروفين في الدقهلية.

وعاد خيرت الشاطر من السفر وأسس مع حسن مالك شركة سلسبيل والتي كانت من أولى وكبرى شركات الحاسب الآلي في مصر بالإضافة إلى عدة مشروعات أخرى مثل تنظيم وإدارة المعارض إلى عدة مشروعات أخرى مثل تنظيم وإدارة المعارض الكبرى وتمليك المشروعات الصغيرة بالتقسيط وإنشاء سلاسل من محلات تجارية في مجالات مختلفة مجالات مختلفة بالإضافة إلى تأسيس شركة لتصدير الخامات للخارج والعمل في المجال الزراعي والحيواني.

ونظرا للنجاحات القوية التي بدأ يحققها خيرت الشاطر تم اختياره عضوا في مجلس إدارة المصرف الإسلامي ومجلس إدارة بنك المهندس والعديد من الشركات المساهمة الأخرى.

ويشار الي ان الشاطرشغل منصب النائب الثاني للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في عهد المرشد السابق محمد مهدي عاكف. كما شغل منصب النائب الأول للمرشد العام الحالي محمد بديع وكان في السجن وقت انتخابه للمنصب، قد عمل بالتجارة وإدارة الأعمال وشارك في مجالس إدارة شركات وبنوك.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com

أصدر الرئيس محمد مرسي إعلانًا دستوريًا جديدًا مساء اليوم الخميس، يقضي بمنع حل الجمعية التأسيسية، ويحصن قرارات رئيس الجمهورية، ويجعلها نهائية ونافذة، ولا يمكن وقف تنفيذها أمام أي جهة قضائية، ويقضي بإعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ورموز نظامه، بتهم قتل الثوار وإفساد الحياة السياسية. 
وفيما يلي نص الإعلان: 
"بعد الإطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في 13 فبراير 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 11 أغسطس 2012.. لما كانت ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 قد حملت رئيس الجمهورية مسئولية تحقيق أهدافها والسهر على تأكيد شرعيتها وتمكينها بما يراه من إجراءات وتدابير وقرارات لحمايتها وتحقيق أهدافها، وخاصة هدم بنية النظام البائد وإقصاء رموزه والقضاء على أدواته في الدولة والمجتمع والقضاء على الفساء واقتلاع بذوره وملاحقة المتورطين فيه وتطهير مؤسسات الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية وحماية مصر وشعبها والتصدي بمنتهى الحزم والقوة لرموز النظام السابق والتأسيس لشرعية جديدة تاجها دستور يرسي ركائز الحكم الرشيد الذي ينهض على مبادىء الحرية والعدالة والديمقراطية ويلبي طموحات الشعب ويحقق آماله. 
فقد قررنا ما يلي: 
المادة الأولى 
تعاد التحقيقات والمحاكمات في جرائم القتل والشروع في قتل وإصابة المتظاهرين وجرائم الإرهاب التى ارتكبت ضد الثوار بواسطة كل من تولى منصبا سيًاسيًا أو تنفيذيا في ظل النظام السابق وذلك وفقا لقانون حماية الثورة وغيره من القوانين. 
المادة الثانية: 
الإعلانات الدستورية والقوانين والقرارات السابقة عن رئيس الجمهورية منذ توليه السلطة في 30 يونيو 2012 وحتى نفاذ الدستور وانتخاب مجلس شعب جديد تكون نهائية ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة، كما لا يجوز التعرض بقراراته بوقف التنفيذ أو الإلغاء وتنقضي جميع الدعاوى المتعلقة بها والمنظورة أمام أية جهة قضائية. 
المادة الثالثة: 
يعين النائب العام من بين أعضاء السلطة القضائية بقرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ شغل المنصب ويشترط فيه الشروط العامة لتولي القضاء، وألا يقل سنه عن 40 سنة ميلادية ويسري هذا النص على من يشغل المنصب الحالي بأثر فوري. 

المادة الرابعة: 
تستبدل عبارة تتولى إعداد مشروع دستور جديد للبلاد في موعد غايته 8 أشهر من تاريخ تشكيلها، بعبارة تتولى إعداد مشروع دستور جديد للبلاد في موعد غايته 6 أشهر من تاريخ تشكيلها الواردة في المادة 60 من الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011. 
المادة الخامسة: 
لا يجوز لأية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور. 
المادة السادسة: 
لرئيس الجمهورية إذا قام خطر يهدد ثورة 25 يناير أو حياة الأمة أو الوحدة الوطنية أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء دورها، أن يتخذ الإجراءات والتدابير الواجبة لمواجهة هذا الخطر على النحو الذي ينظمه القانون. 
المادة السابعة: 
ينشر هذا الإعلان الدستوري في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره.. وقد صدر في ديوان رئاسة الجمهورية الأربعاء 21 نوفمبر 2012. 
كما صدر عن رئيس الجمهورية القرار التالي. 
قرار رئيس جمهورية مصر العربية بعد الإطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس عام 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 11 أغسطس 2012 وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 21 نوفمبر 2011 وعلى قانون السلطة القضائية الصادر بقانون رقم 46 عام 1972 وتعديلاته. 
المادة الأولى: 
يعين السيد المستشار طلعت إبراهيم محمد عبدالله نائب عاما لمدة 4 سنوات. 
المادة الثانية: 
ينشر هذا القرار ويعمل به من تاريخ صدوره. 
كما صدر عن رئيس الجمهورية قرارا بقانون جاء فيه بعد الإطلاع على الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 13 ديسمبر 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 11 أغسطس 2012 وعلى القانون رقم 71 لعام 1964 بشأن منح معاشات ومكافأت استثنائية وتعديلاته وعلى قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 285 لعام 2011 الصادر تنفيذا للمرسوم بقانون رقم 136 لعام 2011 بتفويض رئيس مجلس الوزراء باختصاصات رئيس الجمهورية بمقتضى اللوائح والقوانين ، وكذلك على قرارات رئيس مجلس الوزراء أرقام 303 لعام 2011 ، 206 و632 لعام 2012 بتقرير معاش استثنائي لأسر الشهداء والمصابين وبناء على ما عرضته وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية. 
المادة الأولى: 
يلغى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 632 لعام 2012 الصادر بتاريخ 6/6/2012. 
المادة الثانية : تضاف فقرة إلى المادة الأولى من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 303 لعام 2011 نصها التالي كما يمنح كل من بشلل رباعي أو فقد في البصر في العينين خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011 والأحداث والأماكن التى أقرها المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين قبل إصدار هذا القرار معاشا استثنائيا مساويا لمعاش الشهيد المشار إليه بالفقرة الأولى اعتبارا من تاريخ الإصابة. 
المادة الثالثة: 
يمنح كل من أصيب بشلل نصفي أو عجز كلي أو غير القادر على العمل أو المصاب الذي تجاوز السن 55 عاما بسبب أحداث ثورة 25 من يناير وأحداث ماسبيرو وشارع محمد محمود وأمام مجلس الوزراء والأحداث والأماكن التى أقرها المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين قبل إصدار هذا القرار معاشا استثنائيا مساويا للمعاش الممنوح للشهيد المنصوص عليه في المادة الأولى من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 303 لعام 2011 المشار إليه وذلك كله وفقا لتقرير اللجنة الطبية المنوطة بذلك. 
المادة الرابعة: 
يمنح كل من أصيب بعجز جزئي خلال أحداث ثورة 25 يناير وأحداث ماسبيرو وشارع محمد محمود وأمام مجلس الوزراء والأحداث والأماكن التى أقرها المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين قبل إصدار هذا القرار ولم يكن قد تسلم وظيفة أو عمل أو مشروعا صغيرا معاشا استثنائيا بحسب نسبة عجزه منسوبا للمعاش الممنوح للشهيد والتي تقرها اللجنة الطبية المنوطة بذلك ويجوز الجمع بين هذا المعاش وأى دخل آخر. 
المادة الخامسة: 
يبدأ صرف المعاش الاستثنائي المنصوص عليه في المادتين الثالثة والرابعة من هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره. 
المادة السادسة: 
على جميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره.
شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com

أبوالفتوح: الثورة قامت ضد حكم الفرد المطلق.. تمرير مطلب ثوري وسط حزمة من القرارات الاستبدادية انتكاسة للثورة
تعليقا على قرارات 22 نوفمبر التى أصدرها الرئيس محمد مرسى اليوم الخميس قال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسى السابق، "الثورة قامت ضد حكم الفرد المطلق.. تمرير مطلب ثوري وسط حزمة من القرارات الاستبدادية انتكاسة للثورة". 
جاء تعليق أبو الفتوح عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، حيث إنه خارج البلاد حاليا.
رفض حزب "مصر القوية" ما جاء في الإعلان الدستوري، الذي صدر أمس الخميس، و"ما جاء فيه من تكريس لسلطة الفرد" على حد ما جاء ببيان للحزب، إلا أنه أكد تأييده استبعاد النائب العام السابق، وإعادة محاكمات قتلة الثوار ورموز النظام السابق، مشدداً على أن يتم ذلك وفق قانون استقلال القضاء. 
وأبدى الحزب، في بيان له صدر مساء الخميس، استنكاره الشديد لما أسماه بـ"استمرار تقاعس مؤسسة الرئاسة في القيام بواجباتها كسلطة تنفيذية في تطهير الداخلية وإعادة هيكلتها، وإقالة وزير الداخلية"، الذي وصفه البيان بأنه أحد المسئولين عن أحداث محمد محمود الأولى والثانية، كما طالب الحزب مؤسسة الرئاسة بالتواصل مع جميع القوى السياسية بشأن حل أزمة الدستور، والتوافق حوله. 
وأضاف "مصر القوية" أن تحصين قرارات الرئيس والقوانين الصادرة عنه، وكذلك مجلس الشورى، والجمعية التأسيسية هو جور على دولة القانون، ولا يؤسس لدولة المؤسسات القائمة على الفصل والتوازن بين السلطات. 
وقال الحزب في البيان: "إن إصدار إعلان دستوري من الرئيس لابد أن يكون في أضيق الحدود، وفي إطار توافق عام وتشاور سياسي، وفي مصلحة عامة وليس لتحقيق مكاسب سياسية، لأنه في ذاته تجاوز للشعب مصدر السلطات الوحيد، وهو ما رفضنا بسببه الإعلانات الدستورية الصادرة عن المجلس العسكري". 
وأعلن "مصر القوية" أن مطالبه كانت واضحة بشأن وجوب استقالة النائب العام، وإعادة محاكمات المسئولين عن كل أحداث الثورة وما تلاها من جرائم من خلال تعديل قانون السلطة القضائية، إلا أنه يرفض في ذات الوقت أن تصدر مثل هذه القرارات المطلوبة شعبياً ضمن حزمة إجراءات ترسخ سلطة الفرد، وتتعدى على سلطة من سلطات الدولة. 
وأكد الحزب أن المصريين لن يقبلوا أن يعيدوا إنتاج سلطة مطلقة جديدة مهما كان مصدرها، حتى ولو جاءت ممن جاء عبر إرادة شعبية، مضيفاً أن الثورة بالأساس قامت ضد الحكم الفردي المطلق، ولتؤسس لدولة القانون والمؤسسات من أجل مصر القوية.
أدانت القوى الوطنية المُكوّنة لتحالف الوطنية المصرية ما وصفته بـ"الجريمة الكاملة، التي أقدم عليها الرئيس محمد مرسي تحت اسم الإعلان الدستوري الجديد اليوم، التي تمثل انقلاباً كاملاً علي الشرعية، التي أتت به إلي الحكم وتمثل استحواذاً غاشماً علي كل سلطات الدولة، وتصنع دكتاتوراً لم تعرف مصر نظيرا له لا في أيام مبارك ولا حتى في أيام قلاوون والحاكم بأمر الله". 

وتابع البيان الذي قرأه سامح عاشور نقيب المحامين: "إن مرسي الذي يستحوذ علي السلطتتن التشريعية والتنفيذية يلغي السلطه الثالثة وهي السلطة القضائية وينهي دورها في رقابة السلطتين بتحصين قراراته وبأثر رجعي من أي طعن أو نقض مما يعني إعداماً كاملاً لاستقلال القضاء ومن قبلها إعداماً تاماً لدولة القانون". 
"القوى الوطنية" لمرسي: أسقط الإعلان الدستوري الجديد.. شرعيتك على المحك.. ندعو الجماهير للاحتشاد غدًا

وطالبت القوى الموقعه علي هذا البيان بما يلي: 

إن القوي الوطنيه الموقعة علي هذا البيان تطالب بما يلي: 
1. إسقاط هذا الإعلان الدستوري الغاشم وإلغاؤه واعتباره وكأنه لم يكن وشطبه وشطب عاره تماماً من ذاكرة الثورة وذاكرة مصر وتعتبر هذه القوي أن شرعية مرسي أصبحت في حكم المنتهية ثورياً وشعبياً ودستورياً ما لم يتراجع عن هذا الاستبداد الجائر. 
2. حل الجمعية التأسيسية المنبوذة من عمال مصر وفلاحيها ونسائها وأقباطها وطلائعها الوطنية ومثقفيها، التي فقدت مشروعيتها الأخلاقية والسياسية، والدعوة إلي حوار وطني للتوافق علي معايير وآليات وطنية لبناء تأسيسية جديدة تضم كل التيارات وكل القوي الاجتماعية التي غيبها إقصاء وهيمنة تيار الإسلام السياسي عن الجمعية. 
3. إصدار تشريع للعدالة الانتقالية يضمن القصاص للشهداء التي عجز البرلمان المنحل والحكومة الفاشلة حتي الآن عن الإتيان بحقوقهم. 
4. يدعو تحالف الوطنية المصرية جماهير شعبنا للنزول غداً الجمعة الثالث والعشرين من نوفمبر للنزول في مليونية حاشدة في ميدان التحرير بهدف إسقاط هذا الإعلان الدستوري والضغط من أجل إصدار قانون للعدالة الاجتماعية وحل الجمعيه التأسيسية الباطلة. 
واختتم قائلا شرعية الرئيس على المحك إن عدت عدنا والبادئ أظلم.



اليوم السابع | "مصر القوية" ينظم مسيرة للاتحادية للمطالبة بتنفيذ مبادرة حل الأزمة

اليوم السابع | "مصر القوية" ينظم مسيرة للاتحادية للمطالبة بتنفيذ مبادرة حل الأزمة

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com

غدا..

"مصر القوية" ينظم مسيرة للاتحادية للمطالبة بتنفيذ مبادرة حل الأزمة

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012 - 11:52
د. عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القويةد. عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية
كتب على حسان
Add to Google
طالب حزب مصر القوية، جموع المواطنين بالخروج فى مسيرة سلمية، غداً الخميس فى تمام الساعة 5 مساء من أمام محطة سراى القبة إلى قصر الاتحادية، لرفض الإعلان الدستورى، وللتأكيد على مبادرة الحزب للخروج من الأزمة الراهنة.

وقدم حزب مصر القوية، مبادرة للخروج من أزمة الإعلان الدستورى الصادر من مؤسسة الرئاسة، استشعاراً لخطورة اللحظة الراهنة على وحدة الأمة وعلى مكتسبات ثورة يناير، داعياً جميع الأطراف المعنية بالتعاطى الإيجابى مع المبادرة، وتنفيذها حفاظا على وحدة الأمة وصيانة للشرعية ودرءاً للفتنة.

وتنص المبادرة على عدة نقاط، أولها تتعلق بمؤسسة الرئاسة، وهى أن يقوم رئيس الجمهورية بإلغاء الإعلان الدستورى المعلن عنه فى 22 نوفمبر ما عدا مادتى إبعاد النائب العام، وإعادة المحاكمات، وتعديل المادة الخاصة بتعيين النائب العام، بحيث توضع معايير محددة لتولى منصب النائب العام، وأن يرشحه مجلس القضاء الأعلى، ويتم التصديق من رئيس الجمهورية، والوقف الفورى من وزارة الداخلية لممارسات قمع المتظاهرين أو الاعتداء عليهم أو القبض عليهم بغير وجه حق، بما ينافى القانون وقواعد حقوق الإنسان، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية، واستبعاد كل الضباط المتورطين فى انتهاك حقوق الإنسان، والدعوة إلى حوار وطنى جاد للتوافق حول الجمعية التأسيسية والدستور.

والشق الثانى من المبادرة خاص بالقوى السياسية، مطالبا بوقف كل مظاهر التصعيد والحشد على الأرض من كل الأطراف بعد موافقة مؤسسة الرئاسة على المبادرة، والرفض الصريح لتدخل القوات المسلحة فى الشأن السياسى.

قران كريم