الاثنين، 23 مارس 2020

معلومة هندسه كهربائية منقولة

من أين تأت الinductance على خط النقل ونحن لدينا فقط خط موصل وليس فيه ملفات ؟
لازم نعرف ان هناك خطأ شائع وهو اعتبار الinductance لا تظهر إلا في وجود الملفات coils, والسبب في هذا الخطأ الشائع هو عدم معرفة المعنى الحقيقي لل inductance 

في الخطوط الهوائية الطويلة والمتوسطة سنكتشف أن قيمة ال L , inductance والقيمة الأموية لها XL , inductive reactance والتي تساوي XL=wL ستكون هي المعاوقة الأساسية للخط وليس المقاومة الأومية R.

فمرور تيار AC Current في أي خط يكون دائما مصحوبا بظهور هذه المعاوقة XL

والسبب في ذلك أن التيار المتردد يكون مصحوبا بمجال مغناطيسي متردد أيضا ، وهذا المجال يقطع الخط وينشأ فيه emf معاكسة للجهد الأصلي الموجود على الخط ، فيتسبب ذلك في انخفاض قيمة التيار المار بالخط ، إذن هناك مقاومة جديدة ظهرت نتيجة مرور التيار المتردد، ونعبر عن هذه الظاهرة بتمثيل هذه المعاوقة الجديدة XL ، التي لا تطهر الا في وجود تيار AC (عكس المقاومة R والتي تظهر سواء كان التيار متردد أو ثابت ، بل حتى بدون تيار فهي موجودة) ، أما XL فهي فقط موجودة ما دام التيار المتردد موجود وتذهب بذهابه . 

لاحظ أن المعاوقة تظهر سواء كان لدينا خط مستقيم أو لدينا ملف ، ولكن بالطبع اذا كان السلك على شكل ملف فإن الinductance سوف تزيد. 

خط النقل يعتبر عدد اللفات فيه =١
ورغم أن عدد اللفات بالفعل صغير ويساوي ١ ولكن مساحة مقطع اللفة الواحدة ضخم جدا ، ولذا قيمة inductance تكون معتبرة ، وبسبب المساحة الضخمة تكون ال inductance في الخطوط الهوائية أكبر بست مرات منها في الكابلات ، على عكس الcapacitance والتي ستكون في الكابلات أكبر بعشر مرات .

ليست هناك تعليقات:

قران كريم