Google+ Badge

الاثنين، 17 أكتوبر، 2016

دائرة انذار باللمس منقولة


دائرة أنذار عن طريق اللمس

يمكن استعمال هذا الجهاز البسيط في شتى الأشياء التي تحب أن تسمع أو ترى تنبيها عند لمسها. لنرى كيف صمم قلب هذا الجهاز حتى تتمكن من صنعه وتطويره.
يمكن استعمال هذه الدارة في العديد من الأجهزة الأخرى. فيمكنك استعمالها في مقبض باب غرفتك، مكتبك، مختبرأو حتى مقبض الجارور أيضا. يومكن التفكير في استعمالات أخرى لهذه الدارة فالإبداع لا حدود له.
يمكنك استعمال صمام ضوئي أو بوق صوتيا أو كليهما كإشارة تنبيه لك. ويمكن استعمال بطارية للتغذية الكهربائية من 1.5 إلى 9 فولط حسب حاجياتك.
لا تحتاج هذه الدارة إلى أي اتصال مع ما تريد استعمالها معه.

المؤقت IC1 مركب على شكل مستقر أحادي. مربطه 2 موصول بطريقة تجعل التيار الكهربائي فيه ينخفض عندما يتم لمس المقاومة المقومة R3 مما يخلق أرضية (ground, masse) خلال جسم الإنسان.

المكثف C1، المشحون بدئيا من أجل التزويد بالجهد المطلوب، يتم تفريغه في الأرضية عبر المقاومة R3 على التوالي مع مقاومة جسم الإنسان وبالتالي يهبط الجهد في المربط 2 إلى الصفر.

هذا التغيير يؤدي إلى تحفيز المستقر الأحادي، بحيث يرتفع الجهد عند المربط 3 (لحوالي 5 إلى 6 ثوان من الزمن) الذي يتم تحديده من طرف الشبكة المكونة من R2 و C2 والبوق الصغير الذي سيبدأ بالصفير و/أو الصمام الضوئي الذي سيبدأ بالوميض.

ملاحظات:

* تقوم المقاومة R3 بتقويم وضبط حساسية الدارة ويمكن الإستغناء عنها.

* يمكن تغيير وقت استجابة الدارة بتعديل قيمة R2 و/أو قيمة C2.

* إذا كنت لن تستعمل الصمام الضوئي فيمكنك بطبيعة الحال إزالة المقاومة R4.

* حيث أن التيار الإحتياطي لهذه الدارة مهملا فيمكن إوالة قاطع التيار SW1.

* إذا زودت الدارة ببيطارية 9 فولط وتم استعمال الصمام الضوئي فمن المستحسن تخفيض قيمة المقاومة R4.

* باستعمال بوق صغير مناسب يمكن للدارة أن تشتغل حتى ولو زودت بجهد كهربائي 1.5 فولط، ولكن من أجل استعمال الصمام الضوئي فمن المستحسن ألا يقل الجهد عن 3 فولط.

 


إرسال تعليق