Google+ Badge

الجمعة، 26 سبتمبر، 2014

التخلص من الانتفاخ و غازات البطن أعشاب للعلاج و نصائح هامة و مفيدة منقولة

أعشاب طاردة للغازات وانتفاخ البطن

الاعشاب لعلاج تطبل البطن(الغازات) يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.

والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

هل هناك أعشاب لعلاج تطبل البطن؟

- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج Chamomile:

يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.

- ماء زهر البرتقال Orange flower water :

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

- الشبث Dill :

الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره Coriander :

تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

- الكمون Cumin:

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه CARAWAY:

تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش Origanum:

ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.

- ثمار العرعر Junper fruit:

تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- حشيشة الهر catnip:

وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- زيت الزيتون olive oil:يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العنبروت papaya:

لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.

الزعتر Thyme:

لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

- العسل Honey :

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

القرنفل Clove:

يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.
- القرفة Cinnamon:

يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

- الزوفا Hyssop:

وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.

- حشيشة النحل lemon balm:

وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

القنطريون العنبري Blessed thistle:

وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.

-حشيشة الليمون lemon grass:

وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.

- حصا البان Rosemary:

وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.

نصائح عامة:

- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.

- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.

- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.

- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.

- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.

كما ان النعناع من الاعشاب الطا رده لتطبل البطن وهو مزيل لعسر الهضم ومريح للمعده وذو رائحه زكية

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

التخلص من الانتفاخ و غازات البطن أعشاب للعلاج و نصائح هامة و مفيدة

مغلي الكراويه

طريقته:

وضع ملعقة طعام كراويه في كوب

ووضع الماء المغلي عليها

ثم تغطية الكوب....لمدة ربع ساعه

وشرب المغلي بعدها

رائع ومريح بشكل خيالي

لكن قرأت ان الاكثار من الكراويه يسبب ضعف بالبصر!!

الانتفاخ وكثرة غازات البطن

توجد الغازات بشكل طبيعي فى المناطق المختلف من القناة الهضمية ، ولكن هناك العديد من الناس يعانون من كثرة هذه الغازات مما يصاحبها العديد من الشكاوى :
· فبعضهم يشكو من كثرة التجشؤ0

· وآخرون يشكون انتفاخ البطن و الشعور كأنها طبلة مع حدوث أصوات غريبة ومحرجة بداخل البطن
· ومجموعة ثالثة تشكو من كثرة إخراج الغازات من فتحة الشرج0

كلها تعبر عن زيادة تراكم الغازات فى القولون ، مع عجز الجسم من التخلص منها0

أطعمة وعادات خاطئة تزيد من تراكم الغازات بالبطن

تحدث زيادة كمية الهواء الذى يبتلعه الإنسان فى الحالات الآتية :
· كثرة تناول المياه الغازية
· كثرة مضغ اللبان
· مص الحلويات
· أثناء التدخين ،
· كذلك نتيجة لوجود متاعب بالأسنان وتركيباتها الصناعية
· التنفس من الفم لوجود مشكلات بالأنف
· استخدام بعض العقاقير التى تؤدى إلى شدة جفاف الحلق وما يستتبعه ذلك من كثرة القيام ببلع اللعاب ( الريق )
· نتيجة ارتجاع حامض المعدة إلى المريء لدى بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض الذين يشعرون بالارتياح مع بلع لعابهم القلوى0
· بعض الأحيان ناتجة عن القلق النفسي أو المعاناة من بعض المشكلات النفسية الأخرى ، فيما يطلق عليه اصطلاحا (إيروفاجيا)0
وغالبا ما يخرج الهواء الذى يبتلعه الإنسان عن طريق التجشؤ ،

أما عن الغازات التى تتكون داخل القناة الهضمية ، فإن أغلبها ينتج عن تخمر المواد النشوية والسكرية المركبة التى يتعذر هضمها وامتصاصها لخلو خلايا الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة من الإنزيمات الهاضمة لهذه المواد فتصل إلى القولون ، حيث تتخمر بواسطة البكتيريا الموجودة به0

انتفاخ وغازات بعد شرب اللبن !!
من المعروف أن خملات الأمعاء تقوم بإفراز إنزيم يسمى " اللاكتيز "ويقوم هذا الإنزيم بهضم سكر اللبن الثنائي وتحويله إلى سكريات أحادية ليتم امتصاصها بالكامل فى الأمعاء0
وفى حالة نقص إفراز هذا الإنزيم ، لا يحدث هضم ولا امتصاص لسكر اللبن ، الذي يصل إلى القولون ليتخمر بفعل البكتيريا ويتحول إلى كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وحمض اللبنيك0
ويعتبر من أكثر الأسباب شيوعا لكثرة التخمر والغازات بالبطن ، وجود نقص طبيعي فى إفراز هذا الإنزيم
وجدير بالذكر أن هذا النقص الطبيعي فى إفراز إنزيم اللاكتيز من خلايا خملات الأمعاء الدقيقة منتشر لدى الغالبية العظمى من المصريين ، مما يجعل الانتفاخ والإسهال بعد شرب اللبن الحليب شكوى تكاد تكون عامة لدى المصريين0
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لتلافى متاعب شرب اللبن الحليب ، يمكن استبداله باللبن الزبادي لاحتوائه على البكتيريا التى تقوم بهضم سكر

البقوليات والغازات
البقوليات" الفول – اللوبيا – الترمس – العدس ، 000 غنية بالسكريات المركبة التى لا تهضم ولا تمتص فى الإنسان ، فتصل إلى القولون حيث التخمر ويكثر إنتاج الغازات كما أن البقوليات تحتوى على بعض المواد المثبطة لعمل الإنزيمات الهاضمة ، مما يسبب هضمها ، وتخمرها وتعفنها بفعل بكتريا القولون ، وإطلاق ريح وغازات من البطن عقب تناول
سكريات تسبب الغازات
هناك أيضا بعض السكريات المركبة التى تدخل فى الأطعمة التى يتناولها الإنسان مثل سكر الفواكه وسكر (السوربيتول) وتدخل هذه السكريات فى صناعة الحلوى ، وهى لا تهضم ولا تمتص وإنما تتخمر فى القولون0وهذا ما يجب لفت أنظار الناس إليه بشدة ، حيث إن معظم لا يعلمون هذه الحقيقة0

الخضراوات المورقة الغنية بالألياف وغازات البطن
هذه الخضراوات تمكث فى المعدة والأمعاء مدة طويلة ، مما يهيىء الفرصة إلى تخمرها ، وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان0
ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالسكريات المركبة والتى قد تسبب الغازات : الكرنب والقرنبيط وكثير من الناس يلاحظ أن بعض الفواكه قد يتسبب فى كثرة الغازات بالقولون مثل الموز والعنب وعصير القصب0

الأطعمة المقلية والمحمرةوالانتفاخ
عملية قلى الأطعمة بالزيوت أو الدهون يسبب مكوث الطعام لمدة طويلة فى المعدة ، مع بطء فى عملية الهضم والامتصاص ، وبالتالي يمكث الهواء المبتلع بالمعدة مدة أطول ، كما تزداد الفرصة لتخمر الطعام واستصدار غازات منه0

نصائح هامة للمصابين بالغازات
يعتمد علاج كثرة تكون الغازات بالبطن إلى حد كبير على الامتناع عن الأطعمة ذات العلاقة الوطيدة بشكوى المريض0
· تقليل الهواء المبلوع مع الطعام والشراب من خلال :
1. تناول الطعام ببطء ، مع مضغه جيدا 0
2. شرب الماء على ثلاث مرات ، دون استعجال 0
3. عدم فتح الفم عند التثاؤب لتقليل الهواء المندفع 0
4. الإقلاع عن التدخين ، وشرب الشيشة 0
· علاج الطفيليات والقرح الهضمية والدوسنتاريا الاميبية ، فالتخلص منها يساهم جيداً فى تقليل الغازات والانتفاخات 0
· علاج السمنة ، لوجود علاقة بين زيادة الوزن ، وزيادة تراكم الغازات، وحدوث انتفاخات بالبطن 0
· تناول أقراص السلفا ، التى تقلل من فعل البكتريا على الطعام غير المهضوم 0
· محاربة حدوث الإمساك ، لأنه يزيد من تجمع الغازات ويصعب عملية التخلص منها د

وحتى لا تشكو الانتفاخات 00تذكر هذه النصائح
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- عدم تناول طعام بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام أكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

يجب تجنب الأطعمة الآتية:
· البقوليات كاللوبياوالفاصوليا والفول.
· الشربة الثقيلة
· سلاطة الخضروات.
· . الكرنبوالقرنبيط.
· الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.
· التوابل والبهاراتوالمخللات.

أعشاب ضد الانتفاخ والغازات
يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل لتقليل غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج
Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً
الطريقة : تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الأكل مرة واحدة فقط في اليوم.

- ماء زهر البرتقال
Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين
الطريقة : يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

- الشبث
Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة

الطريقة : يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة
Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة
الطريقة : يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره
Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات
الطريقة : يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.
- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي المصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه
CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش
Origanum:
ويعرف بالمردقوش ويستعمل لطرد الغازات
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة..

- ثمار العرعر
Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج انتفاخ البطن
الطريقة : تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- زيت الزيتون
olive oil:
يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العسل
Honey :
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

- القرنفل
Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة
Cinnamon:
يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

- القنطريون العنبري
Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء وأخرى بعد وجبة العشاء.

- حشيشة الليمون
lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص
الطريقة : ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.

- حصا البان
Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل وأخرى بعد طعام العشاء.

أتمنى لكم الفائدة

إرسال تعليق