الجمعة، 25 أكتوبر 2013

صناعة الحصان الخارق عن طريق الحدوة ثلاثية الأبعاد

صناعة الحصان الخارق عن طريق الحدوة ثلاثية الأبعاد
منوعات  |  الخميس  |   24/10/2013 02:39 م

كتب - كريم مجدي:
قام باحثون استراليون بتحويل حصان عادي إلي حصان ''خارق'' عن طريق حدوة مصنوعة من التيتانيوم، حيث تم صناعتها عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي سوف توفر مزايا رئيسية لخيول السباق.

وقالت صحيفة ''دايلي ميل'' البريطانية أن الحصان الملقب بـ ''مطبوعات التيتانيوم''، تم مسح قدميه بماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد، وباستخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد تم تصميم حدوة تناسبه تماماً وتمتاز بخفة وزنها والتي سوف تساعده في السباقات.

تم صناعة 4 حدوات خلال ساعات، و يقول المتخصصون أن هذه التكنولوجيا بإمكانها إعطاء مزايا أفضل للفرس علي مسار السباق، ويتم صناعة حدوة الحصان عادة من الألومنيوم، ويصل وزن الحدوة الواحدة إلي 1 كيلوجرام، ويقول مدرب الأحصنة ''جون مولوني'' أن أفضل حدوة للأحصنة هي التي تكون أخف وزناً علي قدر الإمكان، وأي زيادة في وزن الحدوة سوف يكون سبب في إبطاء سرعة الحصان علي مسار السباق.

ويضيف ''مولوني'' أن حدوة الحصان المصنوعة من التيتانيوم سوف تحل محل الحدوة العادية المصنوعة من الألومنيوم، وهذا يعني أن الحصان سوف يسير بسرعة أعلى عن ذي قبل، ويقول ''مولوني''، أنهم متحمسون للغاية بسبب أداء الأحصنة بعد ارتداء هذه الحدوات.

وتستغرق عملية المسح الضوئي لحافر الحصان بضع دقائق، ويتم صناعة الحدوة حسب قياس الحافر في نفس اليوم، المشروع برعاية ''الوكالة الوطنية للعلوم في استراليا''، وتم تبنيه بهدف إظهار مقدرة تكنولوجيا الطبع ثلاثي الأبعاد والتي تم تم تطويرها من قبلهم.

ويقول المتخصص في تكنولوجيا التيتانيام بالمعهد ''جون بارنز''، إنه هناك طرق كثيرة لاستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد والتي يدخل فيها التيتانيوم، ونحن نقوم بمساعدة الشركات التي تريد إنشاء تطبيقات جديدة مثل الزراعات الطبية الحيوية، وحتي في المجالات مثل صناعة القطع الخاصة بالسيارات والمركبات الفضائية، فهذه التكنولوجيا لا حد لها من حيث مجالات الاستخدام.

ليست هناك تعليقات:

قران كريم