الأحد، 18 مارس 2018

المرض الذهني منقولة

[١٧/‏٣ ٤،١٤ م] Soso‏ ‏‎3attea‏‎ habeby: موقع لها أون لاين/ في #دراسة لعالم فنلندي: #التدخين يؤدي للإصابة بمرض #الذهان_العصبي
http://nabdapp.com/t/50170870

عبر تطبيق نبض
http://bit.ly/2D5DRZ7
[١٧/‏٣ ٤،٢٠ م] Soso‏ ‏‎3attea‏‎ habeby: ما هو مرض الذهان؟
يعاني الكثير من الأشخاص في مجتمعاتنا الحديثة من مرض الذهان. وهو اضطراب عقلي يلعب التغير الكيميائي، وخصوصا التغير في نسب هرموني (دوبامين) و(سيروتونين) وهي الموجودة في المخ، دورا اساسيا فيه. كما أن هناك عوامل أخرى تسهم في حدوثه منها الاستعداد الوراثي، ونوعية الشخصية، وأسلوب التربية القائم على الشدة أو الحماية الزائدة، والضغوطات النفسية، وبعض الامراض العضوية، وبعض إصابات الرأس القديمة، بالإضافة إلى الإدمان على المخدرات أو الكحول.  
للذهان عدة أنواع إلا أن الحديث هنا عن ذهان الاضطهاد الذي يتميز الشخص المصاب به بحالة شك شديدة في الآخرين وغاياتهم حتى يشعر أنه معرض للاضطهاد من قبلهم، فيتهمهم بأمور لم يقوموا بفعلها، أو يفهم ما فعلوه بأسلوبه الخاص، كما يتميز هذا المريض بالحساسية الزائدة، ويلاحظ عليه بعض حالات الهيجان والاضطراب والحزن الشديد وعدم الثقة بالنفس، إلا أنه يقوم كذلك بالتباهي بما لديه والمفاخرة. 
الأعراض
يميل المريض إلى تكوين أفكار خاطئة عن نفسه ومن حوله، فيعتقد أنه إنسان ناقص وأن الآخرين يتآمرون ضده ويريدون التخلص منه، وأحياناً تكون هنالك هلاوس خصوصاً الهلاوس السمعية والبصرية، وربما تشمل الحواس الأخرى. تكون أفكاره غير مرتبة، ويفتقد الصبر والتروي، ويحكم على الأمور بشكل خاطئ أحياناً، ويحب أن يكون وحيداً في كثير من الأحيان حيث إنه لا يثق بأحد وتكون علاقاته الاجتماعية محدودة للغاية، ونادرا ما يكون عنده صديق مقرب، بالإضافة إلى كثرة الحركة عنده ولجوئه للتخريب، وإهمال المظهر العام والنظافة الشخصية أحيانا، ونقصان الوزن بسرعة وفقدان الشهية، ومعاناته كذلك من اضطرابات النوم، وتفكيره بالانتحار أحيانا.
كما أن هناك ذهانا متعلقا بالعشق والغيرة المرضية، فقد تصل فيه الأمور بأن يظن أن فتاة معجبة به، لأنها سلمت عليه وسألته عن شيء ما، فيتعلق بها ويبدأ بملاحقتها. ويصدم نفسياً وتتراجع حالته ويتضاعف مرضه إن اكتشف العكس. 

إرسال تعليق

مبارة 6- 1 للاهلي

https://youtu.be/hk3SRdWK0Zk

قران كريم