السبت، 17 مارس 2018

انتهي الدرس.... يا غبي رسالة لصاحب الفنكوش منقولة

انتهى الدرس.. يا «غبي

مصطفى جمعة

2018/03/17 10:24 ص

لم يتخل الأهلي عن قيمه في التعامل مع واحدة من أخطر الأزمات التي واجهها في الألفية الثالثة والتي خلقها قلب حاقد يتجاوز هدفه محاولة السطو على اثنين من أبرز قوام بنيان فريق الأهلي في الوقت الحالي هما أحمد فتحي وعبدالله السعيد وإنما يمتد إلي محاولة هدم الكيان الذي لفظه ذات يوم وحرم خياله المريض من تحقيق حلمه الذي كان يسعى لتحقيقه بأن يجلس على مقعد الرئاسة في القلعة الحمراء الذي جلس عليه قمم في القيمة والقامة والمكانة منذ عزيز عزت باشا أول رئيس مصري في تاريخ الأهلي وعبد الخالق ثروت باشا وجعفر والي باشا وأحمد حسنين باشا وأحمد عبود باشا و صلاح الدين الدسوقي والفريق عبدالمحسن كامل  مرتجي والدكتور إبراهيم الوكيل ومحمد عبده صالح الوحش وصالح سليم وحسن حمدي وصولا إلي محمود الخطيب من خلال تبنيه في حربه على القلعة الحمراء التي قرأت أفكاره الخبيثة والمريضة مجموعة من الرذائل مثل الكراهية والبغضاء وحب الذات والانتقاد وتسفيه آراء الآخرين و الغيبة والنميمة والافتراء على الناس بالكذب والبهتان مثله مثل أسوء الماكرين الذين يبذلون كل جهدهم لإخفاء خداعهم، فهم يزرعون الصدق في جانب ليحصدوا ما يريدون من عدم الصدق في جوانب أخرى، فالصدق مجرد سلاح إضافي في ترسانة مكرهم .

الأهلي بطل القرن 

وهو لا يختلف كثيرا عن هؤلاء التعساء والمتقلبون الذين لا أمل في شفائهم  لكون  لديهم قدرة كبيرة على نقل عدواهم إلى الآخرين لأن طباعهم وانفعالاتهم تكون غاية في الحدة والتأثير.

وعلى المرء ألا يتخذ دائمامع هؤلاء  الطرق المستقيمة والمباشرة في التعامل مع امور الحياة. أنظر للغابة وستجد أن الأشجارالتي تقف مستقيمة تقطع بينما اأشجار الملتوية تظل قائمة.

 ولقد اتبع الاهلي في التعامل مع افرازات التصرف الدنيء  سياسة  الصقر الذي  يحوم عاليا في السماء صامتا مترقبا في صبر يرى كل شيء بنظره الثاقب، ولا تعرف الفرائس التي على الأرض أنه يراقبها، لكن حين تأتي اللحظة المواتية ينقض بسرعة خاطفة لا يمكن الإختبار منها، وقبل أن تعرف فريسبته ما يحدث لها تكون مخالبه الأشبه لاخطاطيف قد حملتها وصعدت بها إلى السماء

 فالقيم والمبادىء  من حيث الفلسفة تدور حول السعادة والخير والجمال ، فاذا كان الامر لا علاقة له بالسعادة او الخير او الجمال فهو ليس من القيم في شيء وبالتالي كما قال  ميكافيلي:" من يلتزم بالطيبة طوال الوقت يسحقه المد الهائل من الأشخاص غير الطيبون لاسيما بان ما ينفع اليوم لاينفع غذا ،ولذلك تجد التعديلات لاتتوقف في أنظمة البشر أفرادا وجماعات وأمما.

والتحدي الذي يواجه رجال كل زمن يكمن في محافظة القائمون على الأمر على تماسكها الخاص و توازنها الذاتي أثناء تلبيتها لمطلبي الثبات و التغير في المعترك المجتمعي.

لقد اختزل مجلس إدارة الاهلي بمعالجته للموضوع بكل شقيه ثلاثة آلاف عام من التاريخ الإنساني ف قواعد محددة تعلم الحاجة إلى التدبر والحصافة والحكمة والحنكة والحذر وفضيلة الحركة الخفية الذكية وقوة الإغواء القائمة علي الانضباط والدراية من دون انتظار  أي توجهات أخلاقية لأنه يعرض القواعد كما سيراها في الواقع بحيادية وأحيانا بقسوة.

وتولدُ الحِكمَة عِندَ أي قائد  مِن خلالِ تعاملهِ مَعَ الآخرين، فأقصى درجاتِ نضوجِ العقل هُوَ أن يدرك أنّ جميع ما نشاهدهُ في هذه الحياة لا يبقى وأنّ الحياةَ تتغيّر وتبقى القيمة والقِيَم التي نعيشُ عليها هي الخالدة.

ويتبقى محاولة خلط الاوراق هو السخف نفسه  وكأن السعودية واهلها من عشاق الاهلي وليد اليوم ونسوا انه تاريخ ممتد من الحب الخالص الذي انفقوا فيه ابتغاء لوجه القلعة الحمراء الغالي والنفيس ...ومن ينسى فضل الامير الرائع عبدالله الفيصل وافضاله التي امتدت لتشمل حتى الزمالك نفسه ونجومه ,وايضا مواطناه عبد السلام بناجه ومنصور البلوى  وما قدماه  للزمالك  وصفقاته .

 اازارو 

.ي 

«الخطيب» الاسطورة


ليست هناك تعليقات:

قران كريم