الثلاثاء، 20 مارس 2018

الدول الاكثر سعادة وتعاسة منقولة 2018

تقرير السعادة" لعام 2018: فنلندا الأسعد عالمياً والإمارات 

14.03.2018

كعادتها احتلّت الدول الإسكندنافية المراكز الأولى في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم، والتي تشمل 156 دولة.

وقد بيّن تقرير السعادة لعام 2018، والذي أصدرته "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة، أنّ فنلندا هي أسعد بلد في العالم، أمّا النروج التي كانت في المركز الأول العام الماضي فتراجعت إلى المركز الثاني هذا العام.

ويصنّف التقرير، الذي صدر قبل أيام من يوم السعادة العالمي الذي يصادف في 20 مارس، البلدان انطلاقاً من ستة معايير رئيسية منها حصة الفرد من الناتج المحلي والحرية ومتوسط العمر المتوقع والدعم الاجتماعي والكرم.

يُذكر أن أربعة من الدول العشر الأوائل، وهي الدنمارك وسويسرا والنروج وفنلندا، تحتلّ المراكز الأولى في جميع تصنيفات تقارير السعادة العالمية الستة، منذ التقرير الأول.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الخامسة عشرة متقدمة على الولايات المتحدة بثلاث مراتب. وعزا جيفري ساكس، وهو خبير أمريكي بارز في اقتصاد التنمية ومساهم في التقرير، تراجع تصنيف السعادة الأمريكي لأسباب عدة منها البدانة وتعاطي المخدرات والاكتئاب غير المعالج.

أما الدول الأخيرة فكانت إفريقية، وهي تنزانيا وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وبوروندي.

عربياً، كانت الدولة الخامسة ما قبل الأخيرة، أي مباشرة قبل تنزانيا، هي اليمن حيث شغلت المرتبة 152، بينما سبقتها سوريا بدرجتين فقط (المرتبة 150). في المقابل، احتلّت الدول الخليجية المراتب الأولى، فحافظت الإمارات على تصدرها قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم العربي، فقد احتلت المرتبة 20 عالمياً مباشرة بعد بريطانيا.

بعد الإمارات، جاءت كلّ من قطر والسعودية والبحرين والكويت.

ولأول مرة، منذ عام 2012، صنّف المؤشر سعادة المهاجرين المولودين في بلد أجنبي في 117 دولة، وحصلت فنلندا على أعلى مرتبة في هذا التصنيف، بينما كان المولودون في بلد أجنبي هم أقل سعادة في سوريا التي تشهد حرباً منذ سبع سنوات.

وقال جون هليول، الأستاذ في جامعة بريتش كولومبيا في كندا، إنّ "أبرز ما تظهره نتائج التقرير هو الاتساق الملحوظ بين سعادة المهاجرين وسعادة المولودين في بلادهم (...) من ينتقلون إلى بلد سعيد يكسبون ومن ينتقلون إلى بلد أقل سعادة يخسرون".

وعلى صعيد الدول العربية، كان المقيمون المولودون في الإمارات الأكثر سعادة بين المقيمين المولودين في بلاد عربية أخرى، حتى أنهم كانوا أكثر سعادة من المقيمين المولودين في فرنسا وألمانيا.

وفي هذا الإطار، جاءت الإمارات في المرتبة 19 عالمياً، وبعدها عربياً جاءت قطر والبحرين والكويت والسعودية، لتأتي سوريا في المرتبة الأخيرة عالمياً.

مصدر اخر

14 مارس، 2018
فنلندا هي أسعد دول العالم وفقا لتقرير سنوي صدر الأربعاء وضع أربع دول عربية في المراكز الـ 50 الأولى.

وصنف تقرير السعادة العالمي الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لهذا العام 156 دولة وفقا لدرجات حققتها بين 2015 - 2017 تتعلق بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والرعاية الاجتماعية ومتوسط الأعمار والحريات الاجتماعية والكرم وغياب الفساد.

وتقدمت فنلندا من المرتبة الخامسة العام الماضي إلى الأولى لتحل محل النرويج التي جاءت في المرتبة الثانية.

وشملت قائمة الدول الـ 10 الأكثر سعادة في العالم في 2018 إلى جانب فنلندا والنرويج كل من الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا.

وجاءت الإمارات في المركز الـ 20 عالميا لتحتل صدارة الدول العربية، تلتها قطر في المركز الـ 32 والسعودية في المركز الـ 33 والكويت في المركز الـ 45.

وحلت ليبيا في المركز الـ 70 والجزائر في المركز الـ 84 والمغرب في المركز الـ 85 ولبنان في المركز الـ 88 والأردن في المركز الـ 90 وفلسطين في المركز 104 وتونس في المركز 111 والعراق في المركز 117 ومصر في المركز 122 بينما جاء السودان في المركز 137.

واحتلت دولتان عربيتان مراكز ضمن الدول العشر الأخيرة وهما اليمن (152) وسورية (150).

ليست هناك تعليقات:

قران كريم