Google+ Badge

الخميس، 23 يونيو، 2016

حكم تاريخي بمصرية تيران وصنافير منقولة


بعد حكم تيران وصنافير.. هؤلاء مشكوك في مصريتهم!

حجم الخط:  ع  ع  ع

محمد محمودالثلاثاء، 21 يونيو 2016 05:00 م

جاء حكم محكمة القضاء الإداري، اليوم، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية والخاصة بتسليم جزيرتي تيران وصنافير للمملكة السعودية، ليثير الجدل حول عدد من الشخصيات العامة، التي أعلنت أحقية السعودية في امتلاك الجزيرتين. 

تنوعت تلك الشخصيات بين الإعلامي والصحفي والسياسي، ليتسابق كل منهما الآخر لأثبات ملكية السعودية في الجزيرتين، فمنهم من أعلن عن جائزة مالية ضخمة لمن يثبت ملكية مصر في الجزيرتين ومنهم من أصدر كتابًا كاملًا عن سعودية "تيران وصنافير". 

ورصدا "بوابة القاهرة" الإخبارية هؤلاء الأشخاص.   

مفيد شهاب 

يعد الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي، كلمة السر فى قضية "تيران وصنافير"، وهو الرجل الذى يبرز أسمه في كل مناسبة تُثار فيها قضية الجزيرتين، وذلك لخبرته الكبيرة فى مجال القانون الدولي وارتباطه بشكل مباشر في المراسلات التي تمت بين مصر والسعودية منذ عام 1990 وحتى الآن والمتعلقة بـ"تيران وصنافير". 

وفى اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى مع ممثلي فئات المجتمع فى 13 من أبريل الجاري، وجه الرئيس حديثه للدكتور مفيد شهاب، الذى كان حاضراً اللقاء ويجلس جوار الرئيس قائلاً: "هل استقدمنا حضرتك اليوم فقط؟"، فقام شهاب بالرد قائلا: "كنت حاضرا في كل الجلسات".

وألقى الدكتور مفيد شهاب، محاضرة لمدة ما يقرب من ساعة لممثلي فئات المجتمع عن جزيرتى "تيران وصنافير"، وذلك قبل لقائهم مع الرئيس السيسى، مدافعا عن وجهة النظر، التي تؤكد ملكية السعودية للجزيرتين.

Download Video as MP4

هدى عبدالناصر

تعد هدى عبدالناصر ابنة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ضمن الشخصيات التي أثارت الجدل حول ملكية تيران وصنافير، حيث كان أول ظهور لها على أحد القنوات الفضائية، تؤكد مصرية جزيرتي تيران وصنافير، وخاصة بعد ظهور مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للزعيم الراحل جمال عبدالناصر يتحدث عن ملكية مصر للجزيرتين. 

لكن سرعان ما تغير موقف هدى عبدالناصر، لتظهر في مداخلة هاتفية على أحد البرامج الفضائية، لتكشف أنَّها عثرّت على وثيقة لوزارة الخارجية ترجع إلى 1967، قبل إغلاق خليج العقبة بيومين، صادرة عن إدارة شئون فلسطين، تؤكد أنَّ جزيرتي "تيران وصنافير" سعويتان.

وأضافت أن "الوثيقة التي عثرت عليها، مصنفة تحت بند"سري جدًا"، وكانت بتاريخ 20 مايو 1967، ومرسلة من إدارة شئون فلسطين بوزارة الخارجية المصرية إلى الرئيس عبد الناصر بشأن الملاحة الإسرائيلية في خليج العقبة، والتي بناءً عليها قرر عبد الناصر غلق مضيق العقبة أمام الملاحة الإسرائيلية في 22 مايو 1967".

Download Video as MP4

أحمد موسى 

"مليون جنيه هدية من أحمد موسى لخالد على"، هكذا يجب أن يفعل الإعلامي أحمد موسى بعدما أعلن من قبل عبر برنامجة المذاع على قناة صدى البلد، أنه سيسلم مبلغ مليون جنيه لأي مواطن يثبت ملكية جزيرتي تيران وصنافير لمصر. 

وأضاف موسى خلال برنامجة، أنه سيسلم الجائزة على الهواء مباشرة لأي شخص يقدم هذه الوثيقة، مشيرًا إلى أنه مستعد لجمع خبراء في التاريخ لبحث الوثائق ومعرفة إن كانت حقيقية أم لا وإذا ثبت صحتها سيدفع مليون جنيه، داعيًا الدكتور حسام عيسى وحمدين صباحي لتقديم أي وثيقة تثبت حديثهما عن ملكية مصر للجزيرتين.

Download Video as MP4

مصطفى بكري 

يعتبر الكاتب الصحفي مصطفى بكري، أحد أكبر المدافعين عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وهو ما يؤكده في لحظة يظهر بها في برنامجة على قناة صدى البلد. 

الكاتب الصحفي، أصدر كتابًا بعنوان "تيران وصنافير.. الحقيقة الكاملة"، ويقول فيه إن الكتاب يضم  المئات من الوثائق من منطلق الرغبة فى التأكيد على الحقائق التى دفعت صانع القرار إلى التوقيع على اتفاقية تحديد الحدود البحرية وإعادة جزيرتى تيران وصنافير إلى ملاكها الحقيقيين والشروع فى تنفيذ الجسر البرى الذى يربط بين مصر والمملكة العربية السعودية.

كتاب "تيران وصنافير..الحقيقة الكاملة"، يدور على خمسة محاور عناوينها "مفتتح، واحتلال الجزيرتين، والبحث عن الحقيقة، والموقف القانونى للجزيرتين فى ضوء أحكام القانون الدولى، والوثائق".


أحمد بدير

عقب قرار حكم بطلان اتفافية تيران وصنافير، يستوجب على الفنان أحمد بدير اعتزال التمثيل، وهو ما أكده خلال لقاءه بالإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" بقناة "صدى البلد". 

وقال بدير إنه يثق في الرئيس عبد الفتاح السيسي ويشهد بوطنيته، ويعرف إنه ما كان ليفرط في رملة واحدة من أرض مصر، وذلك تعليقًا على أزمة الجزيرتين "تيران وصنافير". 

بدير أكد أن الرئيس أعاد الحق لأصحابه، مشيرًا إلى أن مظاهرات التي قامت ضد الاتفاقية هدفها إثارة البلبلة والقلق في البلاد.

وأضاف: "لو ثبت أن تيران وصنافير من حقنا سأعتزل التمثيل وأجلس في منزلي، فالرئيس الذي يسهر على خدمة البلد لن يبيع أرضه، وإحنا مش معانا رئيس إحنا معانا بطل قومي".

Download Video as MP4

إرسال تعليق