الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

مقالة بلال فضل

شارك برايك يهمنا
Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com
maboeleneen@yahoo.com
بلال فضل يكتب: اركب مع الثورة!
كتبت مرة على تويتر: «بعض النشطاء يقيمون موقف الشعب من الثورة بناء على سائقى التاكسى الذين يركبون معهم فيتضح أنهم مؤيدون للثورة بحماس، وينسون أن لدى سائقى التاكسى موهبة فى تقييف الآراء حسب رغبة الزبون تنافس موهبة فتحى سرور فى ذلك»، وبعدها قرأت تعليقا ألطف كتب قائله: «يغيظنى بشدة النشطاء الذين يكتبون أنهم مندهشون لأنهم ركبوا مع سائق تاكسى ولم يقل أى رأى عن الثورة». عن نفسى لست من المتحمسين لتقييم موقف الشارع من الثورة بناء على آراء سائقى التاكسى، ليس لأننى أتخذ موقفا سلبيا منهم، بل لأننى لم أعد أركب التاكسى كثيرا منذ أصبح لدىّ عربية. يعتقد البعض أن ظاهرة انشغال سائقى التاكسى بالهمّ السياسى ظاهرة محلية بحتة، والحقيقة أنها ظاهرة عالمية تؤرق كل ركاب التاكسى فى شتى بلاد الدنيا، هناك عبارة شهيرة للكوميدى الأمريكى جورج بيرنز تقول: «من المؤسف أن كل من لديهم خطط رائعة لحكم البلاد مشغولون بالعمل كسائقى تاكسى أو حلاقين»، لكن للأمانة كلما تصادف أن ركبت مع سائق تاكسى بسبب ظروف تخص سيارتى، وجدت لديه وجهة نظر تستحق التأمل، أو وجدته مشغل الكاسيت بصوت عالٍ يعفينى من تأمل أى وجهة نظر له.

نادرا ما أركب مع سائق تاكسى وأجده يتعرف على شخصى الكريم، وهو ما يشى بانشغال غالبية السائقين فى لقمة العيش بعيدا عن صخب الفضائيات، وهو أمر كان يمكن أن يكفل لهم نقاء وجدانيا وبراءة سياسية تجعلهم مصدرا رائعا للحكمة، لكنهم للأسف يمتلكون حصيلة معرفية فتاكة تعتمد على سلاح الدمار الشامل المعروف باسم «ركب معايا واحد وقال لى»، عقب خلع مبارك ركبت مع سائق تاكسى قال لى إن أحد أعضاء المجلس العسكرى ركب معه وقال له إن مبارك سيعود للحكم الشهر القادم بعد ما نلمّ كل العيال اللى عاملة قلق فى التحرير، لم أسخر من كلامه لأنه كان فظا غليظ القلب فانفضضت من نقاشه وسألته فقط: هوّ انت شفت شكله قبل كده فى التليفزيون مع بتوع المجلس العسكرى؟ فردّ بجدية: وهو أنا يا بيه فاضى للتليفزيون زيكو؟ أنا راجل باشقى على لقمة عيشى. تجاهلت اللمزة البادية فى كلامه وسألته: طيب هل كان لابس بدلة جيش عليها رتبة لواء؟ رد بتلقائية: لا الصراحة هو كان لابس ترينج. تجاهلت البلاهة الطافحة من إجابته وسألته: ممكن كان رايح نادى من بتوع الجيش وعشان كده نازل بالترينج، يبقى أكيد قال لك بنفسه إنه عضو فى المجلس العسكرى. قال لى: بصراحة الكدب خيبة، بس هو شكله راجل ليه هيبة، جاله تليفون وكان عمال يقول للى بيكلمه: أنا جاى من المجلس حالا.. قعدنا كتير فى المجلس.. هاروح بكره اجتماع المجلس… هوّ يا بيه فيه مجالس شغالة اليومين دول فى البلد غير المجلس العسكرى؟ مت من الضحك يومها، وظللت أروى الواقعة كثيرا لأصدقائى متندرا، قبل أن أحكيها منذ شهر تقريبا بوصفها خبرا جادا، بل وأسأل نفسى الآن: يا ترى من كان عضو المجلس الذى ركب مع السواق إياه؟

بالأمس كان لدى مشاوير متعددة منذ الصباح الباكر، ركبت من أجلها أكثر من خمسة تاكسيات، ثلاثة منها كان بها زبائن يكرهون الثورة، وركاب الاثنين الباقيين كانوا يكرهون الثورة ويكرهون أنفسهم أيضا، لو كنت من هواة الاستسهال الثورى لوصفت التاكسيات الخمسة التى ركبتها بأنها ليست سوى لجان إلكترونية متنقلة بين أحياء القاهرة أو غرف عمليات للثورة المضادة. لى صديق يعتقد جادا غير هازل أن رجال أعمال تابعين للحزب الوطنى يمتلكون ثلاثة أرباع تاكسيات المدن الكبرى وبيجوهات الأرياف، وأنهم يقومون بدفع مرتبات آلاف الركاب الذين يركبون الأوتوبيسات والميكروباصات بانتظام، ويتكبدون مبالغ طائلة فى سبيل نشر دعاية مضادة للثورة، بينما الحقيقة أن ما يقوله أغلب راكبى المواصلات ورواد المقاهى وساكنى الكنب من كلام مضاد للثورة وكاره لها ليس سوى حاصل جمع فشل سياسات المجلس العسكرى وعناده الذى يتصور أنه يدمر به الثورة بينما هو فى حقيقة الأمر يضع الوطن كله فى مهبّ الريح نفسه، زائد نتائج مقلب عصام شرف وحكومة الخُشُب المسنَّدة التى أضيفت على فاتورة الثورة وستظل الثورة تحاسَب عليه كلما جاء مرشح جديد لخلافته واعترض الثوار عليه، زائد طيش وعصبية بعض الوجوه الثورية التى لا تعى أن دفاعك عن قضية نبيلة لا يكفى لكى تكسبها، بل لا بد أن تكون هادئا وذكيا ومطمْئنا للناس، وإذا أضفت إلى كل هذا خليطا إعلاميا لا يقول أغلبه للمجلس العسكرى إنت أعور فى عينه، ويقوم بعضه بمداعبة غريزة الخوف لدى الناس على طريقة أفلام الرعب، ولا ينشر كله الأمل والتفاؤل والطاقة الإيجابية بين الناس، عندما يتوفر كل ذلك، فأنت لا تحتاج إلى أن تدفع مليما من أجل أن يقوم سائقو التاكسى وركاب الميكروباصات بتشويه الثورة.

بصراحة لو كان خلق رأى عام لا يناهض الثورة يتوقف على سائقى التاكسى، لكان الحل أن يلجأ ائتلاف شباب الثورة إلى رجل الأعمال الثورى ممدوح حمزة لكى يشترى خط تاكسيات يسميه «تاكسى الثورة» ويتم تشغيله فى شوارع المدن الكبرى بأسعار رمزية ويقوده قادة الائتلاف ويركب إلى جوارهم أعضاء الائتلاف لكى يحببوا الناس فى الثورة. طيب والله العظيم فكرة تستحق الدراسة بل والاكتتاب الشعبى إسهاما فى تجديد الدماء فى شرايين الثورة المرهقة التى انتصرت ثم توهجت ثانية بفعل غباء أعدائها ولن يجعلها تنتصر تماما سوى غبائهم أيضا، وللأسف لن يجيب لها الكافية سوى غباء بعض أنصارها. بصراحة إذا كان لدينا مجلس عسكرى مصمم على أن يمارس مع نفسه ومع البلاد بأكملها لعبة الروليت الروسى بإصراره على العناد وعدم التغيير واستمتاعه بلعبة الاستقطاب وعدم الحسم التى تكفل له انتشار حالة الفزع بحيث يبقى هو طوق النجاة الوحيد فى نظر الملايين، وإذا كان لدينا إعلام يعتمد على «إنديكس» الموبايلات التى يمتلكها مئة معد برامج هم الذين يشكلون خريطة الرأى العام فى مصر، وإذا كان لدينا تيارات إسلامية تظن أن الشريعة الإسلامية يمكن أن يتم تطبيقها بالصمت على الظلم مع أن الشريعة فى جوهرها انحياز ضد المحاكمات العسكرية واختبارات كشف العذرية وإسناد الأمر إلى غير أهله، وإذا كان لدينا نخبة مهترئة تظن أن الحريات العامة والخاصة يمكن أن يتم تحققها دون الحاجة إلى معارك فكرية وثقافية وتربوية طويلة الأجل، فبصراحة اقتراح «تاكسى الثورة» أجدع وأكثر فاعلية وأسهل تنفيذا، على الأقل الركوب مع الثورة أرحم من ركوب الثورة ذات نفسها.

ليست هناك تعليقات:

قران كريم