السبت، 19 أغسطس 2017

مؤمن زكريا مقابلة وحديث منقولة

نعم، قابل مؤمن زكريا المايسترو الراحل صالح سليم رئيس الأهلي الأسبق عندما كان لاعبا في ناشئين النادي.

يتحدث مؤمن في حوار خاص مع FilGoal.com عن العرض  السعودي المغري الذي كاد أن يبعده عن الأهلي، ويبدي حزنه من الاستبعاد المستمر من صفوف منتخب مصر.

يتذكر هدفا مهما سجله في مرمى الزمالك ويرد على من يصفونه بالـ"عشوائي".

في البداية كيف ترى فوز الفريق ببطولة كأس مصر؟

إنجاز كبير يحسب لهذه المجموعة من اللاعبين بعد النجاح في الفوز بالثنائية واستعادة لقب الكأس الغائب منذ 10 سنوات، إلى جانب المكاسب الأخرى التي تحققت وأهمها إثبات أن روح الأهلي حاضة في كل وقت واللعب حتى أخر لحظة.

كيف يمكن استثمار هذا الفوز في الاستعداد لمواجهة الترجي التونسي؟

بالتأكيد الفوز بالبطولة يمنحنا دوافع كبيرة ويريح اللاعبين من ضغوط الخسارة، وعند مواجهة الفرق الكبيرة تحتاج بشدة لمثل هذه الأمور المعنوية خاصة في ظل تقارب النواحي الفنية وامتلاك كل فريق لدوافع بعينها، ومما لا شك فيه أن الفوز بالثنائية سيكون له دورا في الإعداد النفسي.
كيف ترى مواجهة الترجي من الناحية الفنية؟

الترجي فريق مرعب لكن الأهلي أيضًا فريق مرعب، الفريقان على الصعيد الفني يمتلكان نفس النسبة من الحظوظ في الفوز تقريبا سواء من ناحية اللاعبين أو الخبرات أو دوافع الفوز باللقب الإفريقي.

إذن ما الذي يمكن أن يحسم هذه الموقعة؟

عندما يتساوى فريقان في كل الظروف ويؤدي كل منهما ما عليه في الملعب ، يتبقى عامل مهم للغاية وهو التوفيق الذي يذهب إلى فريق دون الأخر، خلال مواجهة الترجي سوف نقدم كل ما لدينا وننتظر أن يكون التوفيق حليفنا.

هل تتوقع أن يؤثر رحيل أحمد حجازي على موقف الأهلي؟

بدون شك حجازي مدافع من العيار الثقيل وكان يمنح دفاعنا ثقلا كبيرا ورحيله مؤثر، لكن الأهلي لا يقف على أحد ودفاع الفريق يسير بشكل مميز إلى جانب إمكانية توظيف أحمد فتحي ومحمد هاني في مركز قلب الدفاع، وذلك رغم رحيل حجازي الذي أتمنى له كل التوفيق في تجربته بالدوري الإنجليزي.

ما رأيك في رحيل حسام غالي عن الفريق؟

غالي ليس مجرد زميل في الفريق ولكنه بمثابة الأخ الأكبر لي وأنا مدين له بالكثير منذ أن كنت لاعبا في قطاع الناشئين وأنا حزين للغاية لرحيله، وكل اللاعبين في الفريق متأثرون بذلك، وبالتأكيد سوف نفتقد روحه المميزة في الفريق.

ماذا عن عروض الإحتراف التي وصلتك في الفترة الأخيرة؟

أغقلت هذا الملف تماما بعد أن رفض المدرب حسام البدري رحيلي وتمسك ببقائي وقد تفهمت حاجة الفريق لي في بطولة إفريقيا، وذلك رغم أن العرض السعودي كان مغريا للغاية وتركيزي الآن في المنافسة على الفوز ببطولة إفريقيا والسوبر.

ما رأيك في الانتقادات التي توجه لك نتيجة إهدار بعض الفرص؟

أعتقد أنني من أكثر اللاعبين فاعلية على المرمى وتواجدا في الأمكان المميزة، الحمد لله أنني أعرف كيف أصل إلى المرمى وهو أمر إيجابي، الحمد لله أنني أسجل الكثير من الفرص بدليل أنني هداف الفريق في أخر 3 مواسم على التوالي.

ما ردك على وصف البعض لك بالعشوائي؟

لا يهمني ذلك، هناك من يصفني بالحراق ومن يصفني بالعشوائي، ولكن في النهاية أنا أسجل الأهداف بأي طريقة وهو ما يساعد فريقي كما أنني أصنع لزملائي الكثير من الفرص وأنقل الفريق من الدفاع الى الهجوم.

ما رأيك في المنافسة على المشاركة بصفة أساسية؟

منافسة صعبة للغاية وقد نافست 13 لاعبا في مركزي الجناح وصانع الألعاب، الاستمرار أساسيا في الأهلي أمر صعب للغاية، ليس كل اللاعبين لديهم القدرة على تحمل الضغوط وهناك مبدأ أخر ألا وهو الاستفادة من الخسارة وتحويلها إلى مادة للمكسب.

كيف يكون ذلك؟

خسارة أي فريق كفيلة بدخوله في دوامة من الإحباط والانهيار بشكل تدريجي، ولكن الأمر مختلف في الأهلي، فعند الخسارة تجد الدوافع أكبر للتعويض والحماس أكثر لتصحيح الصورة، وربما هذا ما يميز الأهلي عن غيره من الأندية.

كيف ترى استبعادك من المنتخب الوطني في الفترة الأخيرة؟

أنا كنت ضمن عناصر المنتخب الوطني في فترات سابقة ولا أعرف سبب استبعادي مؤخرا، الأمر بالنسبة لي وجهة نظر وأتقبلها لكنني حزين لأنني لست جزء من اهتمامات الجهاز الفني حتى في القوائم المبدئية التي تضم 30 لاعبا. أشارك مع الأهلي بشكل كبير وأسجل الأهداف وأصنعها وأرقامي كلها مميزة ومع ذلك لا أجد نفسي مرشحا.

ما هي أغلى بطولة حصلت عليها مع الفريق؟

بطولة كأس مصر لأنها جاءت بعد صبر طويل وصل إلى 10 سنوات من الغياب عن خزائن النادي.

ما هو أغلى هدف سجلته؟

هدفي في مباراة السوبر بالإمارات في مرمى الزمالك، وهدفي في مرمى حرس الحدود بعد أن سجلت الكرة مباشرة في المرمى بشكل مميز.

ما هو أفضل موقف مر عليك في مسيرتك؟

كنت ناشئا في صفوف النادي الاهلي وكان حلم مقابلة المايسترو الراحل صالح سليم بعيدا للغاية، وفجأة تحقق ذلك بعد أن شاركت مع الفريق في بطولة ودية بفرنسا وسجلت هدفا في مرمى فريق برشلونة الإسباني وفزنا بالمباراة فطلبني الكابتن صالح لتكريمي ولم أكن أصدق نفسي وقتها.

ما هي أصعب فترة مرت عليك؟

الفترة التي تلت مذبحة بورسعيد والفترة التي شهدت انتقالي من الزمالك إلى الأهلي.

من هم المدربين أصحاب الفضل عليك؟

الكابتن علاء ميهوب والكابتن محمد وهبة والكابتن بدر رجب والكابتن عادل عبد الرحمن والكابتن ضياء السيد.

من الفريق الذي تشجعه في أوروبا؟

أعشق ريال مدريد الإسباني وسبب عشقي له عندما كان زين الدين زيدان لاعبا بصفوفه، والآن اكتمل العشق بوجوده كمدير فني ناجح للفريق.

تحرير: نادر عيد

ليست هناك تعليقات:

قران كريم