السبت، 31 أكتوبر 2015

طرق بسيطة ووصفات طبيعية للتخلص من الكرش وتنحيفه!! منقولة

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com






الكرش هذا الجزء البارز بمنطقة البطن أكثر ما يزعج الرجال والنساء على حد سواء، على الرغم من أن بعض الرجال وهم قلّة ممكن يعتبرون أن الكرش عبارة عن هيبة للرجل، إلا أن أغلبية الرجال في هذه الأيام أصبحوا يهتمون بمظهرهم الخارجي وأناقتهم مهما كان العمر.
ومن المعروف أن الكرش يصيب صاحبه بحالة نفسية مزعجة في حالة أنه إستخدم العديد من المنتجات الدعائية ولم تأتي ثمارها، أو أنه حاول بطرق كثيرة ولم يفلح في التخلص من الكرش، وكذلك الحال بالنسبة للمرأة، فإن وجود الكرش بالنسبة لها أصعب من الرجل لأنها تهتم بمظهرها الخارجي بنسبة تفوق الرجال، لذلك نجد الطرفين يقعون بفخ المنتجات وإهدار الكثير من النقود ليصبح الوضع أسوأ من قبل بعد شعور الشخص بخيبة الأمل عند عدم الحصول على النتائج المرضية، وهم لا يعرفون أن حل هذه المشكلة ببساطة يكمن في النشاط والتمارين الرياضية بالإضافة الى الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية.

أسباب ظهور الكرش:

من أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور الكرش بشكل مزعج هو الكسل وعدم القيام بالحركات بالإضافة الى تناول الطعام الغير صحي، وشرب الكثير من الكولا والمياه الغازية، لذلك أحضرنا لكم اليوم ما يتفق عليه أغلبية الأطباء للتخلص من مشكلة الكرش وأيضاً الدهون  المتراكمةفي هذه المنطقة والوصول الى المظهر الصحي بالطرق البسيطة التالية:
أولاً:
الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة ويجب إستبدالها بالطعام الصحي مثل الفواكه والخضراوات واللحم الأبيض (السمك)، الى جانب هذا الإهتمام بأكل صحن من السلطة كل يوم وأن يتواجد على المائدة والمباشرة به قبل تناول وجبة الطعام، إضافة الى كل هذا عليك بتنظيم مواعيد الوجبات وعدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام.
ثانيا:
الإبتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية، وبدلاً منها الإكثار من الماء بمعدل (2 لتر في اليوم) وللحصول على نتائج أسرع يفضل شرب 4 أكواب من الماء بعد الإستيقاظ مباشرة  وتناول وجبة الفطور بعدهم بساعة تقريباً، وأن لا يتم شرب الماء أثناء الطعام، وأن لا يكون مثلجاً بل في الدرجة العادية من الحنفية.
ثالثا:
الجلوس لأوقات طويلة يسبب بشكل كبير الى بروز الكرش للرجال والنساء حتى لو كان بطبيعة العمل وليس من باب الكسل، ولحل هذه المشكلة عليكم بالمشي لوقت لا يقل عن 30 دقيقة كل يوم وهذه مهمة جداً وأثناء المشي عليكم بشفط البطن الى الداخل، فهذه العملية تساعد بشكل كبير على تقوية العضلات بجدار البطن والتي يسبب الجلوس طويلاً الى ترهلها وضعفها بسبب الفترات الطويلة من الجلوس والكسل.

وصفات طبيعية للتخلص من الكرش:

للتخلص من الكرش بالوصفات الطبيعية فعليكم بنقع الكمون بالإضافة الى الزنجبيل والقرفة (المشروب السحري) وذلك عن طريق إضافة ملعقة من المكونات السابقة الى ماء مغلي، ويمكنكم إضافة العسل والليمون الى هذا المشروب للحصول على نتائج أفضل وأسرع ويتم شرب كوب منه قبل كل وجبة بنصف ساعة، وهذه الوصفة تساعد بشكل كبير على حرق الدهون في منطقة البطن بالإضافة الى تقليل الشهية للطعام.

أضيفوا الى ما سبق الإهتمام بشرب الشاي الأخضر بالنعناع قبل أي وجبة بربع ساعة تقريباً إذا رغبتم بعد المشروب السابق فهذا له تأثير قوي على عملية حرق الدهون الى جانب التخلص من الترهلات وأهمها الكرش في وقت قريب.
اليوم موضوعنا يتحدث عن طرق تخسيس الوزن للرجل بطرق بسيطة وسهلة وتخلصكم من مشاكل السمنة والوزن الزائد والأهم من هذا كله الكرش المزعج:
وللتخلص من الكرش عليكم فقط إتباع هذه الطرق الخمسة وهي بسيطة وممكنة لمن يملك الإرادة ليصل الى ما يريد ، وهي ليست بهذه الصعوبة التي تتخيلها ، وهيا إنطلق معنا لتتعرف عليها ونتمنى لك التوفيق:

التخلص من الكرش

1. أهم خطوة يجب أن تفعلها وهي أن تمتنع عن تناول الطعام بعد الساعة 7 وأن لا تنام إلا بعد مرور 3 ساعات عن آخر وجبة قمت بتناولها .
2. حاول شرب كميات كثيرة من الماء خلال النهار بحيث لا تقل عن 2 لتر يومياً
3. إدفع نفسك دائماً لتصعد على السلم وتنزله وتجنب الصعود بإستخدام الأسانسير
4. حاول عدم البقاء جالساً لفترة طويلة على المكتب واحرص كل فترة من الزمن أن تقوم وتتحرك وتعمل أي نشاط آخر.

5. اسعى الى تنظيم أكلك بحيث يكون صحي وإلتزم به طوال الأسبوع وحدد يوم واحد فقط لتأكل كل اللي في نفسك.

تعرفي على شخصيتك من طول أصابعك.. فأي نوع أنت؟!منقولة

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com

A:
أصحاب هذه الأصابع والتي يكون بها البنصر أطول بقليل من السبابة يمتازون بالجمال، وجاذبيتهم قوية ولديهم سحر خاص لا يمكن مقاومته، ولكن السيء فيهم أنهم أكثر عدوانية من غيرهم وأكثر حزماً، وهم أقدر من غيرهم على إتخاذ القرارات وتحملهم للمخاطر.
وفي دراسات كثيرة إكتشف العلماء والباحثون أن أصحاب هذه الأصابع يستطيعون جني المال بسهولة أكثر من أصحاب الأصابع التي فيها الخنصر أقصر، ويجدر بالذكر أن أصحاب هذه الأصابع يمتهنون الهندسة وتجدهم ماهرون بلعب الشطرنج ولديهم مهارة كبيرة في حل الكلمات المتقاطعة والصعبة الى جانب إنضمامهم بالجيش والتميز فيه.

B:

أصحاب هذه الأصابع والتي يكون فيها البنصر أقصر من السبابة يتمتعون بثقة عالية في النفس وقد تصل في بعضهم الى درجة الغرور والغطرسة، يفضلون العزلة ويستمتعون بها ولا يحبون أن يزعجهم أحد في هذه الفترة، ومن المعروف عنهم أنهم لا يقدمون على الخطوة الأولى للبدء بأي علاقة، ولكنهم في المقابل يقدرون كثيراً من يعطيهم الإهتمام.

C:

أما الأشخاص الذين يتساوى عندهم طول الخنصر والسبابة فهم يمتازون بمحبتهم للسلام، وينزعجون جداً ويشعرون بعدم الراحة إذا تم وضعهم في مشكلة أو وسط صراع ما، هم من النوع المنظم كثيراً ويحاولون دائماً كسب محبة من هم حولهم، وهم مخلصون في العادة بعلاقاتهم والطيبة تتملكهم ويعطون حنان كبير لمن حولهم.


شاركونا بتعليقاتكم أي الشخصيات أنتم، ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم على برنامج الواتساب بالنقر على الزر في الأسفل.

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

انوع القلوب منقوله

أنواع القلوب

صفاء بنت محمد الخالدي
إنه القلب ذلك المحرك الأساسي للجوارح والأبدان، به تستقيم أعمال المرء أوتفسد، ومنه تنبعث الأوامر، ومنه الإيمان يُشع ليسري نوره بسائر البدن والروح.
إن الحمد لله  نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

إنه القلب ذلك المحرك الأساسي للجوارح والأبدان، به تستقيم أعمال المرء أوتفسد، ومنه تنبعث الأوامر، ومنه الإيمان يُشع ليسري نوره بسائر البدن والروح.

صفة القلب: القلب سُمِّيَ قلباً لكثرة تقلبه من حال إلى حال؛ لذلك كان أكثر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» (رواه الترمذي، وقال: "حديث حسنٌ").

وهو كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «مَثلُ القلب مِثلُ الريشة تُقلبها الرياح بفلاة» (رواه ابن ماجة وصحَّحه الألباني)، فهنا يصور لنا رسول الله القلب وكأنه ريشة لخفته، ولتأثير الفتن فيه وعليه، صغيرها وكبيرها تماماً مثل الريشة التي تؤثر فيها أقل النسمات فتغير اتجاهها.

أنواع القلوب:

لقد تحدث العلماء وأكثروا الحديث عن القلوب وأنواعها وتعلقها بالخير والشر ومن قبلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عودا، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكتت له نكتة بيضاء، حتى يصير على قلبين: أبيض مثل الصفا، فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا يُنكِر منكراً إلا ما أشرب من هواه» (رواه مسلم).

إذاً تنقسم القلوب إلى قسمين أساسيين كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قلوبٌ بيضاء وقلوبٌ سوادء والعياذ بالله.

القسم الأول: القلوب البيضاء ومنها:

1- القلوب المطمئنة: قال عزوجل: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28].

يقول ابن القيم رحمه الله: "الطمأنينة هي: سكون القلب إلى الشيء وعدم اضطرابه وقلقه".

فإن القلب لا يطمئن إلا بالإيمان واليقين، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالقرآن، فإن صاحب هذا القلب لا يضطرب ولا يقلق عندما يُصاب بمصيبةٍ أو ابتلاء.

2- القلوب السليمة: يقول الله سبحانه وتعالى: {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّه بِقَلْبٍ سَلِيم} [الشعراء من الآية:89].

قال سعيد بن المسيب: "القلب السليم الصحيح هو قلب المؤمن لأن قلب الكافر والمنافق مريض".

وقال أبو عثمان السيادي: "هو القلب الخالي من البدعة المطمئن إلى السنة".

وقال الحسن: "هو السليم من آفة المال والبنين".

3- القلوب المُنيبة: قال تعالى: {مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ‏} [ق:33].

قال القرطبي: "يعني مُقبِل على الطاعة".

وقال ابن القيم: "حقيقة الإنابة هي عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والإقبال عليه".

4- القلوب الوجِلة: قال عز وجل: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} [الأنفال من الآية:2].

يقول الشوكاني رحمه الله: "الوجل هو الخوف والفزع".

وقال السدي رحمه الله: "يعني إذا أراد أن يظلم مظلمةً وقيل له اتق الله كفَّ ووجل قلبه".

وهنا قصة لأحد الولاة:

عندما أراد أخذ ملك أحد الفقراء وظلمه، فقال له الرجل مذكِّراً: "إذاً والله لأشكونكَ إلى الملك الجبار القهار، ولأسلطنَّ عليك سهام الليل التي لا تُخطئ، فقال حينها الوالي: إذاً واللهِ لا طاقة لي بذلك خذ ملكك فإني لا أقدر على ذلك".

وهذا يدل على أن صاحب هذا القلب يتفاعل مع الموعظة، ويكف عن المظلمة لحساسيته الكبيرة ومحاسبة نفسه خوفاً من عقاب الله عزوجل.

5- القلوب المربوطة: يقول عز وجل: {وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ} [الأنفال من الآية:11].

قال الشوكاني: "أي يجعلها صابرة قوية ثابتة في مواطن المحن والصعوبة".

6- القلوب المخبتة: يقول سبحانه وتعالى: {فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ} [الحج من الآية:54].

والخبت في اللغة: "المكان المنخفض في الأرض".

وبه فسَّر ابن عباس وقتادة رضي الله عنهما لفظ المخبتين في قوله تعالى: {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} قالا: "هم المتواضعون".

وقال مجاهد: "المخبت المطمئن إلى الله عز وجل".

وقال إبراهيم النخعي: "المصلون المخلصون".

وقال الكلبي: "هم الرقيقة قلوبهم".

7- القلوب الخاشعة: يقول سبحانه: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ} [الحديد من الآية:16].

والخشوع هو: "قيام القلب بين يدي الرب سبحانه بالذل والخضوع".

8- القلوب المُقشعرة اللينة: قال عز وجل: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ} [الزمر من الآية:23].

قال الزجَّاج: "إذا ذكرت آيات العذاب اقشعرت جلود الخائفين لله، ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر آيات الرحمة".

القسم الثاني من أنواع القلوب هي القلوب السوداء:

وأصحاب هذه القلوب ذوو مسامات مفتوحة للفتن والأهواء، متشربة لها، ويتضح ذلك من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فأي قلبٍ أشربها» ولاختلاف الإمتصاص والتشرُّب نرى أنواعاً من هذه القلوب:

1- القلوب الغليظة: يقول عز وجل: {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران من الآية:159].

قال القرطبي: "وغلظ القلب عبارة عن تجهم الوجه، وقلة الانفعال في الرغائب، وقلة الإشفاق والرحمة".

2- القلوب الزائغة: قال تعالى: {فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ} [آل عمران من الآية:7].

قال الإمام القرطبي رحمه الله: "الزيغ الميل، ومنه زاغت الشمس وزاغت الأبصار، وقال تعالى: {فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ} وهذه الآية تشمل كل: طائفة من كافر وزنديق وجاهل وصاحب بدعة".

3- القلوب الغافلة: قال سبحانه وتعالى: {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف من الآية:28].

4- القلوب القاسية: قال عز وجل: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبكُمْ مِنْ بَعْد ذَلِكَ} [البقرة من الآية:74].

قال القرطبي رحمه الله: "القسوة هي الصلابة والشدة واليبس، وهي عبارة عن خلوها من الإنابة والإذعان لآيات الله سبحانه".

وشبَّه ابن القيم رحمه الله القلب القاسي: "بالصلابة التي لم تقدر عليه درجات الحرارة الدنيوية من زواجر ومواعظ وعِبر أن تُلينه فما بقي إلا نار جهنم كي تذيبه فيها".

ويقول: "ما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبُعد عن الله".

5- القلوب المغلفة: قال سبحانه: {وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ} [البقرة من الآية:88]، أي عليها: أغطية.

6- القلوب المريضة: قال تعالى: {فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب من الآية:32].

قال في ذلك ابن تيمية رحمه الله: "هو القلب المريض بالشهوة؛ فإن القلب الصحيح لو تُعرَض لهالمرأة لم يلتفت إليها، بخلاف القلب المريض بالشهوة فإنه لضعفه يميل إلى ما يُعرَض له من ذلك بحسب قوة المرض إنْ المرأة خضعت هي بالقول فيطمع حينها الذي في قلبه مرض".

7- القلوب المختومة -وهو أسوأها والعياذ بالله-.

قال تعالى: {وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ} [الجاثية من الآية:23].

فهي التي: أُغلقت فيها تلك المنافذ التي يدخل منها النور، وأغلقت تلك المدارك التي يتسرَّب منها الهُدى، وتعطَّلت فيها أدوات الإدراك بطاعة الهوى والعياذ بالله.

فاللهم ارزقنا قلوباً بيضاء نقية تخافك وتتقيك، سليمةً على خلقك.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعي

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

مشاعر الاباء والابناء

رسالة الا ابي وامي رحمة الله عليهم ادعو لهم الله العليالقدير ان يكون مثواهم الجنة وان يفو ويغفر لهم
أبي ...

يا صاحب القلب الكبير ...
يا صاحب الوجه النضير ...
يا تاج الزمان ...
يا صدر الحنان ...
أنت الحبيب الغالي ..
وأنت الأب المثالي ...
وأنت الأمير ...
لو كان للحب وساماً ..
فأنت بالوسام جدير ...
يا صاحب القلب الكبير ...
أروع ما قالوا عن...الأب

جان جاك روسو:
أب واحد خير من عشرة مربين

مثل بلغاري:
يزأر الأسد و لكنه لا يلتهم صغاره.

ريشيليو:
لا يغفو قلب الأب، إلا بعد أن تغفو جميع القلوب.

جان جاك روسو:
من لا يستطيع أن يقوم بواجب الأبوة، لا يحق له أن يتزوج و ينجب أبناء.

سوفوكليس:
ليس هناك فرح أعظم من فرح الابن بمجد أبيه، و لا أعظم من فرح الأب بنجاح ابنه.

مثل هندي:
نعرف قيمة الملح عندما نفقده، و قيمة الأب عندما يموت.
ميناندر:
ليس أرق على السمع من كلام الأب يمدح ابنه.
جوته:
الأب وحده الذي لا يحسد ابنه على موهبته.

الله يحفظ كل الاباء 
الفراق ... حزن كلهيب الشمس يبخر الذكريات من القلب ليسمو بها
إلى عليائها فتجيبه العيون بنثر مائها .. لتطفئ لهيب الذكريات ..
الفراق ... نار ليس للهبه حدود .. لا يحسه إلا من اكتوى بناره..
الفراق ... لسانه الدموع .. وحديثه الصمت .. ونظره يجوب السماء ..
الفراق ..هو القاتل الصامت .. والقاهر الميت .. والجرح الذي لا يبرأ .. والداء الحامل لدوائه ..
الفراق ... كا الحب تعجز الحروف عن وصفه وإن أبيني تفرقا..
الفراق .. كالعين الجارية التي بعد ما أخضر محيطها نضبت ...
عند الفراق .. أجعل لعينيك الكلام فسيقرأ من احبك سوادها .. وأجعل وداعك لوحة من المشاعر يستميت الفنانون لرسمها ولا يستطيعون ... فهذا أخر ما سيسجله الزمن في رصيدكما ..

وبعد الفراق ....لا تنتظر بزوغ القمر لتشكوا له الم البُعاد .. لأنه سيغيب ليرمي ما حمله ويعود لنا قمراً جديد ..ولا تقف امام البحر لتهيج أمواجه وتزيد على
ما ئه من دموعك لأنه سيرمي بهمك في قاع ليس له قرار ويعود لنا بحر هادئ من جديد ..
وهذي هي سنة الكون....
... يوم يحملك ويوم تحمله .......

وأنت .. ماذا عنك أنت لم تحمل الأيام كلها .. لم تقف مكانك بلا حراك تندب الإطلال و تبللك الدموع وتتقاذفك الآلام ويأكل منك الندم وتضرب الأكف بلحن الآهات على ما فات .. فهل ستعيد ما كان .. لا .. إنك لن ترد النهر إلى مصبه .. والشمس إلى مطلعها ...
بل ستكون كمن يطحن الطحين وهو مطحون .. وينشر نشارة الخشب ...
و ستردد كان يا ما كان .. ..

والحياة بلا حدود .. الكل يسعى وأنت مكبلاً نفسك بالقيود .. فتسعد غيرك وأنت شاقي وتضحك من حولك وأنت باكي ..

فتكون ممن قال فيهم الشاعر :
وأسعدت الكثير وأنت تشقى * وأضحكت الأنام وأنت تبكي

الأحد، 25 أكتوبر 2015

كارثة الامطار تسبب توقف وتعطيل المواصلات وغرق المحلات والمنازل فى الاسكندرية تبين فشل المحافظ ورؤساء الاحياء المبلطين

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com
كارثة الامطار تسبب توقف وتعطيل المواصلات وغرق المحلات والمنازل فى الاسكندرية تبين فشل المحافظ الذى اهتم بالمظهر ورفع الاسعار حتى وصلت الى الترام وهذا لم يحدث حتى ايام المخلوع
































الباقيات الصالحات

 ما هي الباقيات الصالحات
ما هي الباقيات الصالحات المقصودة في قوله تعالى { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } الكهف/46؟.
الحمد لله
قال الشنقيطي – رحمة الله تعالى عليه - :
وأقوال العلماء في الباقيات الصالحات كلها راجعة إلى شيءٍ واحدٍ وهو الأعمال التي ترضي الله سواء قلنا إنها " الصلوات الخمس " كما هو مروي عن جماعة من السلف منهم : ابن عباس وسعيد بن جبير وأبو ميسرة وعمر بن شرحبيل ، أو أنها : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله  العلي العظيم " ، وعلى هذا القول جمهور العلماء ، وجاءت دالة عليه أحاديث مرفوعة عن أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء وأبي هريرة والنعمان بن بشير وعائشة – رضي الله عنهم - .
قال مقيده – عفا الله عنه – والتحقيق : أن الباقيات الصالحات : لفظ عام يشمل الصلوات الخمس والكلمات الخمس المذكورة وغير ذلك من الأعمال التي ترضي الله تعالى ؛ لأنها باقية لصاحبها غير زائلة ولا فانية كزينة الحياة الدنيا ؛ ولأنها – أيضاً – صالحة لوقوعها على الوجه الذي يرضي الله تعالى ….

الخميس، 22 أكتوبر 2015

هل تعلم اسئلة جميلة منقوله

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback
 mhassanabo@gmail.com
 maboeleneen@yahoo.com

أسئلة وإجابات ربما لأول مرّه تعلموا بها ... وقد تصدموا
س2: بماذا قتل قابيل أخاه هابيل ؟؟؟
جـ :بفكّ حمار (فك أسنان جمجمة حمار) !!!
س3: ما هي خطيئة سيدنا نوح عليه السلام طوال حياته ؟؟؟
جـ : أنه نظر إلى كلب وقال في داخله (ما اقبح هذا الكلب) فردّ الله عليه بما مــــعناه (إخلق أفضل منه إن إستطعت) !!!
س4: ما هو الشيء الذي خُلق من حجر ؟؟؟ ومن حُفظ من الحجر ؟؟؟ ومن هلك بالحجر ؟؟؟
جـ : الشيء الذي خُلق من الحجر: ناقة صالح ... ومن حُفظ بالحجر: أهل الكهف ... ومن هلك بالحجر: جيش ابرها الحبشي !!!
س5: من هم أكثر الأقوام فجوراً وأقبحهم وأخبثهم ... الذين أوجدوا فاحشة لم يسبق مثيل ؟؟؟
جـ : هم قوم لوط ... لم يسبقهم أحد لها هي: تركهم لما أحلّ الله لهم من النساء ... تركوا النساء ولم يتزوّجوهن وفعلوا الفواحش مع الذكور !!!
س8: من هو النبي الذي لا يزال على قيد الحياة ولم يمت ؟؟؟
جـ : إنه سيّدنا عيسى عليه السلام .... لم يمت بل رُفع إلى السماء !!!
س9: من هو النبي الذي قُبضت روحه في السماء ؟؟؟
جـ : إنه سيّدنا إدريس عليه السلام !!!
س10: نحن نعلم أن مناسك الحجّ كلّها متعلّقة بحياة سيّدنا إبراهيم عليه السلام وما فعله من أعمال ... ولكن ما هي قصّة رمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى ؟؟؟
جـ : إنه عندما كان إبراهيم مع إبنه إسماعيل ذاهباً لأداء ما أمرهم الله به وهوذبح إسماعيل ... كان الشيطان يخرج لسيدّنا إبراهيم ليوسوس له فيمتنع عن ذبح إبنه ... وفي كلّ مرة يخرج الشيطان، كان سيدنا إبراهيم يرميه بالحجر في المرّة الاولى والثانية والثالثة ... وبعدها لم يخرج !!!
السمك:
انه إذا شمه السكران رجع إليه عقله وزال عنه سكرهـ سبحان آللـَّہ
2-الجمل:
ليس للجمل مرارة ،،، ومن عجيب أمر الجمل ان كل الحيوانات لها مرارهـ إلا الابل
و لذلك يكثر صبرها سبحان آللـَّہ
3-شجرة الدخان:
في مدينة أونومن اليابانية شجرة عجيبه إذا غابت الشمس خرج من جوفها دخان.
سبحان آللـَّہ
4-من مكتشفات العلم:
ان فوق ظهر الباعوضة تعيش حشرة صغيره لاترى بالعين المجردهـ
( أن الله لايستحي أن يضرب مثلاَ مابعوضه فما فوقها )سبحان آللـَّہ
5-الخنزير:
هو المخلوق الوحيدالذي لايستطيع النظر للسماء سبحان آللـَّہ
6-التفاحة:
للتفاحة خاصية مؤثرة أكثر من الكافيين في ابقاء الشخص مستيقط حتى الصباح
سبحان آللـَّہ
قبل أن يموت الإنسان المسلم
يرى أشياء لا يمكن للإنسان العاآآديے رؤيتها
مثلا
: يرى ملائكة عاآآديے يبشرونه بالخير وأنه سيموت،
ويلقى الله تعالى على حسن خاتمة.
يقول الله تعالى في سورة ق
{فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد}
وجاء العلم ليثبت أن الإنسان
يوضع على عينيه حاجز حيث يرى بمدى محدد ووظيفة هذا الحاجز أنه يمنعنا من أن نرى الجن والملائكة
وعندما تأتي ساعة الاحتضار يتم رفع هذا الحاجب ويرى الإنسان الملائكة
وبعد ذلك يصبح عنده تشويش في الدماغ
مما رآه حيث لا يمكن أن يتحدث عما يراه وتتبلد الاطراف ويحدث هبوط في القلب
ويتم نزع الروح من القدم حتى لايهرب الانسان من ألم خروجها
يقول الله تعالى {والتفت الساق بالساق}
معلومة: ألم طلوع الروح قدرهُ العلماء
بـ3 آلاف ضربة بالسيف
ربي إسالك حسن الخاتمه
وحسن الممات وان تقبض روحنا
على شهادة
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم آمين
لو كنت تحب أصدقائك فعلاً
أرسل هذا التذكير لهم"!!
ثبت علمياً ..
أن سماع القرآن يقلل من أنتشار موت الفجأه
معلومه قيمه لا تبخل ع غيرك
اللهم احسن خاتمتنا ولاتقبض ارواحنا الا وانت راضي عنا اللهم اميين.

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

لكل مان يعانى من مشكلت القولون العصبى منقولة

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com

لكل مان يعانى من مشكلت القولون العصبى

لكل من يعاني من مشكلة القولون العصبي نقدم لكم القولون العصبي اعراضه وأسبابه و علاجه
أعراض القولون العصبي : 
تختلف أعراض القولون العصبي من شخص إلي أخر و غالباً ما تتشابه أعراض القولون العصبي مع العديد من الأمراض الأخرى.
و أكثر هذه الأعراض شيوعاً :
-ألم أو تقلصات في البطن . 

-الشعور بانتفاخ في المعدة .
- الإصابة بالإسهال أو الإمساك .
-مخاط في البراز .
 
و مثل الكثير من الناس قد يكون لديك أعراض و علامات خفيفة تدل علي الإصابة بالقولون العصبي و قد تكون أعراض شديدة و حينها يفضل الذهاب مباشرة لإستشارة الطبيب . 
من المهم جداً رؤية الطبيب الخاص بك ، إذا كان هناك تغير مستمر في عادات الأمعاء أو الأعراض الأخري للقولون العصبي . حيث قد تشير هذه الأعراض إلي أمراض مزمنة مثل سرطان القولون العصبي. و غالباً الطبيب يكون قادر علي تقديم المساعدة لك و تخفيف الألم و تقليل الأعراض . 

أسباب القولون العصبي : 
مازالت الأسباب حتى الآن غير معروفة و إذا كان لديك أعراض القولون العصبي ستجد أن إنقباضات الأمعاء قوية للغاية و تستمر فترة أطول عن المعتادة و تسبب في حدوث غازات و إنتفخات و إسهال و أحياناً يحدث العكس يكون مرور الغذاء بطئ و يصبح البراز جاف . و هناك العديد من العوامل الأخرى، تلعب دوراً قوي في الإصابة بإلتهاب القولون العصبي . فمثلاً الأشخاص الذين يعانوا من القولون العصبي يعانوا من معدلات عالية من مستويات السيروتونين و هي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي . 
*علاج القولون العصبي بطرق طبيعية : 
إدراج الألياف في النظام الغذائي .
أخصائص التغذية . و بعض الأفراد لا يفضلوا تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف و يمكنك الإكثار من تناول الماء يومياً لتقليل الإمساك و الإنتفاخ و الغازات . 
-تجنب تناول الأطعمة التي تحدث لك مشاكل : 
هناك بعض الأطعمة تزيد من أعراض القولون العصبي و هي الشيكولاتة و منتجات الألبان و المواد التي تحتوي علي الكافين . و هناك أطعمة تزيد من حدوث الغازات مثل الكرنب و القرنبيط و الفاصوليا . و قد تكون الأطعمة الدهنية أحد الأسباب وراء الإصابة بالقولون العصبي . 
تناول الكثير من السوائل : 
قم بتناول المزيد من الماء ، كل يوم فالماء هو أفضل حل . و تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين فهي تحفز الأمعاء و يزيد من الإسهال سوءاً . 
ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :
تساعد ممارسة التمارين الرياضية علي تقليل الإكتئاب و التوتر. و تحفز من الحركة الطبيعية للأمعاء . و تساعدك في الشعور بتحسن أفضل . يفضل إستخدام الأدوية المضادة للإسهال و المسهلات بحذر : إذا قمت بتناول أدوية المضادة للإسهال يفضل عدم الإكثار منها و تناولها قبل الطعام ب20 إلي 30 دقيقة قبل تناول الطعام و خاصة إذا كنت ستتناول وجبة تزيد من أعراض الإسهال لديك . و ذلك لأن هذه الادوية مع الوقت أن تتسبب في مشاكل كبيرة


الانتخابات المصريه عام 2015 فى عيون الصحف الاجنبيه منقوله

شارك برايك يهمنا Feedback Feedback mhassanabo@gmail.com maboeleneen@yahoo.com

الفايننشال تايمز: رجال مبارك يعودون في أول انتخابات تحت حكم السيسي

تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت جملة من القضايا العربية، منها الانتخابات التشريعية في مصر، واتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا لمعاجلة أزمة اللاجئين، وكذا أهداف التدخل الروسي في سوريا.
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا لمراسلتها في القاهرة، هبة صالح، تتوقع فيه عودة رجال الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، إلى البرلمان في الانتخابات الشتريعية التي تبدأ الأحد.
وتذكر صالح في تقريرها أن "ألفين من أعضاء حزب مبارك سيخضون الانتخابات التشريعية بصفتهم مرشحين مستقلين، وهي أول انتخابات تجري في حكم الرئيس، عبد الفتاح السيسي، الذي عزل الرئيس المنتخب، محمد مرسي، عام 2013 في انقلاب عسكري، بعد احتجاجات شعبية".


وتضيف صالح أن المعارضة كممت أفواهها منذ ذلك التاريخ، إذ تم حظر جماعة الإخوان المسلمين، التي فازت بالانتخابات وزج بقادتها في السجن.
وترى مراسلة الفايننشال تايمز أن نظام الانتخابات الجديد في صالح المترشحين من الأعيان الذين بإمكانهم جمع الأصوات على أساس العائلة والولاءات، وأغلبهم من الحزب الوطني يتقدمون للانتخابات في قوائم المستقلين أو في حزب المصريين الأحرار الذي يتزعمه الملياردير نجيب ساويريس.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن البرلمان الجديد سيسيطر عليه المستقلون بالتالي سيكون مشتتا فلا يمكنه أن يرد تشريعات السيسي، الذي أصدر مئات القوانين بمراسيم رئاسية.

صحف عربية: أسباب ضعف الإقبال على الانتخابات في مصر

ناقش عدد من الصحف العربية اليوم أسباب نسب المشاركة "المتدنية" في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية.
وبينما ألقى بعض الكتاب باللائمة على قانون الانتخابات الذي أصدرته الحكومة المصرية، شدد آخرون على أن ضعف دور الأحزاب في الشارع المصري هو المسؤول عما جرى في يومي الانتخابات.

قانون الانتخابات

وانتقد عدد من الصحف والكُتاب في مصر قانون الانتخابات في البلاد، مشددين على أن إصرار الحكومة على إقراره دفع الناس للإحجام عن المشاركة في التصويت.
وشنت "اليوم السابع" هجوماً عنيفاً على القانون على صدر صفحتها الأولى، حيث قالت: "قانون الانتخابات 'بوّظ' الانتخابات .. اتساع النطاق الجغرافي للقوائم والتأجيل المتكرر وتراجع الإرهاب أعادت المصريين إلى الكنبة"، في إشارة إلى إحجام المصريين عن المشاركة السياسية قبل ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق محمد حسني مبارك.
ويشير وجدي زين الدين في "الوفد" إلى أن القائمين علي العملية الانتخابية "وقعوا في عدة مخالفات"، مؤكداً أن قانون الانتخابات "، والمال السياسي الكثير الذي تم إنفاقه على شراء مرشحين" كانا من بين الأسباب الرئيسية "وراء الإحجام عن المشاركة المطلوبة في هذه الانتخابات".
ويشدد زين الدين على أن مثل هذه الأمور "غريبة وشاذة ولم تشهدها البلاد من ذي قبل في أي برلمان من البرلمانات التي مرت علي مدار تاريخ البلاد".
ويفنّد عماد الدين حسين في "الشروق الجديد" الأسباب التي ساقها البعض لتبرير ضعف الإقبال في المرحلة الأولى، مشدداً على أن "الإصرار الحكومي على قانون الانتخابات، الذي أغضب غالبية الأحزاب الرئيسية وجعل قوى وأحزاب مدنية أخرى محسوبة على معسكر 30 يونيو تقاطع الانتخابات، كان له دور كبير في وصول رسالة إلى قطاعات شعبية كثيرة بأن عدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع هو الحل الأمثل".
ويضيف حسين أن إحجام الناس عن المشاركة في الاستحقاق البرلماني كان بمثابة "رسالة شديدة السلبية ينبغي على الحكومة والرئاسة وكل الأجهزة المختصة أن تقرأها بعناية".

"قصور" في الأحزاب السياسية

كما انتقد عددٌ من الكتاب المصريين الدور الذي تلعبه الأحزاب السياسية في البلاد، مشددين على أنها "لم تؤد واجبها" في الانتخابات.
ويرى كرم جبر في "اليوم السابع" أن الأحزاب السياسية "اختفت من الساحة، فلا وجود للوفد ولا التجمع ولا الناصري ولا الأحزاب الجديدة". ويضيف جبر أن السياسة تحتاج إلى "أحزاب قوية تتصارع وراء كل صوت وتخترق الكتلة الصامتة وتذهب إلى صاحب السيادة الناخب أينما وجد لتخطب وده وتعرض بضاعتها وتدعوه للمشاركة، ولكن أحزابنا لم تفعل ذلك ولم تؤد واجبها".
وتدعو افتتاحية "الجمهورية" الناخبين إلى المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات، مؤكدةً أن ضعف الأقبال في المرحلة الأولى يرجع إلى "قصور في هذه الأحزاب والقوى السياسية وكذلك بعض المرشحين المستقلين الذين لم يبذلوا جهداً يذكر في تعريف جموع الناخبين ببرامج محددة تجري الانتخابات على أساسها".

"المحنة المعيشية"

وساق عدد من الكُتاب المصريين أسبابا أخرى لعزوف الناخبين عن المشاركة.
إذ يشدد محمد أمين في "المصري اليوم" على أن "مقاطعة الانتخابات لم تنجح لأن الإخوان دعوا لها أو لأن مشايخ الإرهاب هددوا القضاة"، مضيفا: "المقاطعة نجحت لأن الكفاءات امتنعت، وأصبح أمامنا من جديد متنافسون من عهد مبارك والتيار الإسلامي ... برلمان يشبه برلمان 2010".
وفي سياق آخر، يشير محمود خليل في "الوطن" إلى الأوضاع الاقتصادية الحالية في مصر، مؤكداً أن "المحنة المعيشية التي يعيشها الكثيرون حالياً هي السبب المباشر في عزوف أغلبية الشعب عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية".

فشل ترميم النظام

ووجه العديد من الكتاب في صحف عربية سهام النقد للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إذ أكد البعض أنه يريد أن يحكم البلد "منفرداً".
ويصف محمد أبو مازن في "الغد" الأردنية الانتخابات بأنها "فضيحة" و"مسرحية"، مضيفاً أن "هذه الانتخابات الهزيلة أصبحت دليلاً دامغاً على فشل تجربة ترميم النظام السلطوي العربي وعدم جدوى الثورة المضادة التي قادتها عواصم المعسكر المحافظ العربي للرجوع بعقارب الساعة إلى الوراء!"
وينتقد أبو مازن السيسي، إذ يقول إن المصريين قد "اكتشفوا اللعبة بعد عام واحد على تنصيبه رئيساً، ووجدوا أنفسهم مرّة أخرى أمام عودة للنظام السلطوي وللفاسدين، بأشكال وعناوين جديدة مختلفة ... وللسياسة الانتهازية وجهاز أمني قمعي وتنمية وهمية وأرقام فلكية حول التحسن الاقتصادي في مقابل تراجع مرعب في مستوى حياة المواطنين".
ويعزي وائل عبدالفتاح في "السفير" اللبنانية عدم الاهتمام بالانتخابات إلى أن "السيسي قرّر إعادة تأسيس نظام يطرد الناس من مسرح السياسة لكي يحكم وحده تقريباً، وهذا الطرد الذي تمّ بطرق ناعمة أو حنون أو بوسائل عنف سلطوي".
ويقول ماجد محمد الأنصار في "العرب" القطرية إن نسب المشاركة "المتدنية" تعتبر "استثنائية حتى على مستوى العالم العربي، فلم يسبق أن جاءت انتخابات برلمانية عربية بهذه النسبة ... حتى إذا ما قارناها بالانتخابات البلدية أو المحلية التي تكون عادة أقل إقبالاً من الانتخابات العامة على مستوى العالم".
كما يشير مصطفى بسيوني في "السفير" اللبنانية إلى أن ما حدث في الانتخابات البرلمانية المصرية يشير بوضوح إلى أن "الاصطفاف الذي تشكل في الثلاثين من حزيران عام 2013 في مواجهة 'الإخوان المسلمين'، وجمع فرقاء سياسيين من اليمين واليسار، وحتى من 'التيار الإسلامي'، قد بدأ في التآكل بالفعل منذ فترة، ويبدو أن الانتخابات البرلمانية قد جاءت لتعلن نهايته".

صحف عربية تناقش ضعف إقبال المصريين على الانتخابات

ركز كثير من الصحف العربية على نسبة التصويت "الضعيفة" في اليوم الأول لانتخابات البرلمان المصري، ووصفه بعضها بـ"الباهت"، بينما حاولت جرائد مصرية حث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم وتحليل أسباب العزوف عن المشاركة.
وفي الوقت ذاته، ناقشت صحف أخري السكين كـ"وسيلة متاحة" للشباب الفلسطيني الذي أخذ قضيته على عاتقه.

"بداية ضعيفة"

وتصف جريدة "السفير" اللبنانية اليوم الأول للانتخابات بأنه "باهت"، وكذا استخدمت جريدة "الأخبار" الرسمية المصرية الوصف ذاته.
وتقول جريدة "السفير": "خلافاً للاستحقاقات الانتخابية التي شهدتها مرحلة ما بعد ’ثورة 25 يناير‘ بدا اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية في مصر، أمس، باهتاً. وبينما كانت طوابير المقترعين تميّز عمليات التصويت خلال تلك المرحلة سواء في الانتخابات التشريعية او الرئاسية او الاستفتاءات الدستورية، فإن انتخابات برلمان ’ثورة 30 يونيو‘ شهدت اقبالاً ضعيفاً من المواطنين، لتغيب مظاهر الاحتفال أمام لجان التصويت".
ووصفت بعض الصحف الوضع بأن المصريين فقدوا الاهتمام بالانتخابات، إذ تقول جريدة "المصري اليوم" الخاصة: "الشعب يتجاهل النواب"، بينما تقول صحيفة "الحياة" اللندنية المعنية بالشرق الأوسط: "المشاركة الضعيفة عكست عدم اكتراث المصريين بالبرلمان المقبل الذي يتوقع أن يأتي موالياً للرئيس عبدالفتاح السيسي".
وأشارت جريدة "الأهرام" المصرية الرسمية إلى أن "إعلان نسب المشاركة (سيتم) عقب إغلاق الصناديق"، في نفي غير مباشر لما تناولته صحف أخرى أن نسب المشاركة حتى عصر اليوم الأول قدرت بـ 2.2 في المئة.
وتقول الجريدة في افتتاحيتها: "ومثلما هى العادة المصرية فإن الانتخابات وعملية التصويت أخذت فى السخونة شيئاً فشيئاً، وبدأت بمعدلات طبيعية عملية التصويت ثم أخذت المشاركة ترتفع شيئاً فشيئاً، خاصة مع قرب إغلاق المقار الانتخابية، كما أن من المتوقع أن تزداد عملية الإقبال مع قرب الانتهاء من عملية تصويت اليوم".
ويصف محمود خليل في جريدة "الوطن" المصرية الخاصة "حالة الإرهاق التى أصبح المواطن يعيش فى ظلالها جراء الأزمة الاقتصادية التى تعيشها البلاد، وتظهر انعكاساتها فى صرخات المواطنين من غلاء الأسعار، ومظاهرات العمال والموظفين من أجل الحصول على دخل يمكنهم من مواجهة غول الغلاء".
ويضيف: "من المعلوم أنه إذا حضر الاقتصاد بطلت السياسة ... فإن حجم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية سيمنح السلطة مؤشراً عن حجم رضاء الشعب عن الأوضاع، ومستوى قربه أو بعده عن دوائر اليأس، ومن الأهمية بمكان أن تأخذ السلطة هذا المؤشر فى الاعتبار، خلال الأيام المقبلة".
أما محمود غلاب في جريدة "الوفد" المصرية الخاصة فيحث "الذى لم يذهب إلى لجنته أمس أن يذهب اليوم لأداء واجبه الذى يعتبر أمانة عليه أن يؤديها"، ويحذر: "أغلقوا الباب أمامهم بأصواتكم فى صناديق الاقتراع، وانتخبوا نوابًا جديرين بالمسؤولية، بنائين، وليسوا معطلين، يتعاملون مع العصر ومعطياته، وليسوا دعاة رجعية وتخلف، لا تعطوا الفرصة للذين يريدون إغراق البلاد فى الدماء وأن يسربوا إليكم الإحباط وينجحوا فى إقناعكم بالمقاطعة".



الانتخابات المصرية بعيون الصحافة العالمية 
المصريون الفائزون .. الخاسرون
المصريون قاموا بالثورة وصوتوا ضدها
"السيناريو الكابوس والأسوأ.. خسرت الثورة بالنتائج الصادمة، أحبطت الثورة الشعبية التي أطاحت بالديكتاتور مبارك وقضي علي أهدافها.. وبات المصريون أمام الخيار الأصعب، بين الإسلاميين وصديق المخلوع.. الإعادة الشرسة بين إسلامي وجنرال فلول، يشعل ثورة ثانية في مصر.. في جولة الإعادة، الإسلامي يتنافس مع الماضي الذي مازال قوياً فيها" هكذا تناولت الصحف العالمية النتائج شبه النهائية للجولة الأولي لأول انتخابات رئاسية حرة تشهدها البلاد والتي أسفرت عن دخول كل من الدكتور محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين رئيس حزب الحرية والعدالة، والفريق أحمد شفيق إلي جولة الإعادة.
حظيت نتائج الجولة الأولي للانتخابات الرئاسية المصرية باهتمام الصحف العالمية والتي اعتبرت الانتخابات بأنها كانت "حرة ونزيهة وإيجابية" علي الرغم من النتيجة، فهذه النتائج انتصار للقوي التقليدية في مصر وخيبة أمل للثوريين الذين كانوا يأملون في رئيس يعبر عن وجه مصر الثورة الجديدة. فصعود كل من النظام القديم والإخوان المسلمين وكانت بمثابة مفاجأة كبيرة، بعد أن قامت ثورة أطاحت بنظام بأكمله لتحقيق الديمقراطية والآن يعود نفس النظام أو نظام أسوأ. وأجمعت الصحف علي أن معركة الإعادة ستكون في غاية الشراسة.
أشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلي أن فوز مرسي بالرئاسة يعني استئثار الجماعة الإسلامية بالسلطة في البلاد وهو ما يزيد تخوفات العديد من الفصائل السياسية في مصر من دولة تحكمها الشريعة الإسلامية. وفي حالة فوز شفيق فإن ذلك سيجعل المصريين يشعرون بأن ثورتهم في العام الماضي أسهمت في تعبيد الطريق لسياسي يتبني فلسفة النظام السابق، معتبرة أن الفوز في الجولة الثانية يعتبر تحديا يواجهه مرسي؛ ومن المتوقع أن تتحالف ضده القوي المنافسة التي لا تريد للجماعة الإسلامية أن تستأثر بحكم مصر.
وأكدت الصحيفة أن أمريكا تولي اهتماماً خاصاً بانتخابات الرئاسة المصرية بسبب معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل وأهميتها علي صعيد الاستقرار الإقليمي، حيث كان مسئولون أمريكيون قد طلبوا ضمانات من جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من الجماعات السياسية الصاعدة قائلين إن استمرار المعونة العسكرية الأمريكية لمصر رهن باحترام المعاهدة.
وذكرت الصحفية ماجي ميشيل بنيويورك تايمز الأمريكية أن مرسي الإخوان والذين يهيمنون علي البرلمان بالفعل وعد بتطبيق الشريعة الإسلامية في مصر.. وسط قلق المسلمين المعتدلين والعلمانيين والمسيحيين من فرض قيود علي العديد من الحقوق برغم أن مرسي حصل علي نصف الاصوات التي حصلت عليها الجماعة خلال الانتخابات البرلمانية أواخر العام الماضي في علامة علي الرفض الشعبي.. وأوضحت أن أداء شفيق القوي في الانتخابات كان لا يمكن تصوره قبل عام وسط الحماس المضاد لمبارك، فسرت الصحيفة تصويت المصريين له بأنه جاء خوفا من الفوضي وانهيار الخدمات العامة وارتفاع نسبة الجريمة وغرق الاقتصاد واستمرار الاحتجاجات التي تحولت إلي أعمال شغب دامية. وفسرت الصحيفة الصعود المفاجئ لحمدين صباحي في الأيام التي سبقت بدء التصويت بأن المصريين كانوا يبحثون عن بديل للإخوان والفلول. وأبرزت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور علي موقعها الإلكتروني تقدم الإخوان واحتل الموضوع الترتيب الخامس بين العشرة موضوعات الأعلي قراءة ، مشيرة إلي تحول الانتخابات الرئاسية إلي مواجهة بين الإسلاميين والفلول علي حد قول الصحيفة.
وذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن صناع القرار الإسرائيليين يستعدون للخيارات السيئة وأنه بالرغم من كل أخطاء مبارك إلا أنه كان حليفاً يعتمد عليه لإسرائيل لمدة ثلاثة عقود وذلك حتي تنحيه وسيطرة الإخوان والإسلاميين عموما علي الانتخابات البرلمانية المصرية ونقلت المجلة، قول رئيس مركز دراسات الشرق الاوسط في جامعة بن جوريون يورام ميتال، إن التغييرات في العلاقات المصرية الاسرائيلية ستكون عميقة وكبيرة وستراجع مصر العديد من سياستها الأمنية والخارجية خصوصاً مع إسرائيل مما يثير ذعر الساسة الإسرائيليين.
وأشار ميتال إلي أن هذه المراجعات ستتضمن معاهدة السلام التي أبرمها الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 8791 والتي لا تلقي شعبية بالمرة لدي الشعب المصري.. والتي أعرب أيضاً كل المرشحين الرئاسيين في الانتخابات المصرية سواء كانوا إسلاميين أو من تيارات أخري عن رغبتهم في مراجعة أو إبطال هذه المعاهدة.
واهتمت وسائل الإعلام الفرنسية بالانتخابات الرئاسية المصرية، اعتبرت صحيفة "لوفيجارو"، المنافسة بين الإسلامين ومعسكر النظام السابق، يجعل ذلك أسوأ سيناريو لثوار ميدان التحرير. فعلي الرغم من تأكيد الإخوان في أكثر من مناسبة للصحافة الدولية أنهم عازمون علي إقامة نظام ديمقراطي وتوفير بيئة مستقرة للمستثمرين واحترام سيادة القانون والحريات العامة. ورأت الصحيفة أن انتصار الإخوان المسلمين في الانتخابات يضعهم في موقف قوي في أكبر دول العالم العربي، ويساهم في إعادة رسم خريطة المنطقة السياسية، مشيرة إلي أن الإسلاميين هم أكبر الفائزين بالربيع العربي، ليس فقط في مصر، بل أيضاً في المغرب وتونس وليبيا، فضلاً عن دورهم المؤثر في الحركات الاحتجاجية في سوريا ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
من جانبها قالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، تحت عنوان "الإخوان المسلمين يتصدرون الجولة الأولي"، إنه ومع انتهاء التصويت في هذه الجولة، تبقي مسألة صلاحيات الرئيس الجديد غير واضحة في المستقبل، مؤكدة أنه سيواجه وضعاً اقتصادياً مقلقاً، يتمثل في التوفيق بين عدم المساواة الاجتماعية التي خلفها نظام حسني مبارك الرئيس السابق، ومعالجة تباطؤ النمو الاقتصادي، خاصة في القطاع السياحي.
ووصفت المحللة السياسية الإسبانية "لالي سانديومينج" التي رفعت لافتة ميدان التحرير في المظاهرات الإسبانية بصحيفة لابانجوارديا الانتخابات المصرية ب"الارتجالية" ، وذلك لعدم وضع دستور جديد، يحدد صلاحيات الرئيس الجديد الذي سيختاره الشعب وفقا لهذه الصلاحيات، "فكيف أذهب لأرشح رئيسا لبلدي وأنا أجهل مدي صلاحياته؟"، أما السبب الثاني لهذا الوصف هو أن الحاكم الأول في اختيار الرئيس لدي الكثير من المصريين هو المشاعر، أو العاطفة وليس لأنه يري أنه الأفضل في المرحلة المقبلة التي تحتاج إلي رئيس قوي قادر علي نقل مصر إلي الديمقراطية.
وعن جولة الإعادة، قارنت صحيفة معاريف الإسرائيلية في ملحقها الاقتصادي، الأوضاع في حالة وصول أي من المرشحين ووصفت جولة الإعادة بأنها وصلت إلي مرحلة استقطاب تام. ونشرت تقريراً لها بعنوان "مصر تستعد لمعركة.. إسلامي أو جنرال" متوقعة تجدد المظاهرات في البلاد في حالة فوز شفيق بالرئاسة، بينما توقعت أن يؤدي فوز مرسي بالرئاسة إلي زيادة التوتر بين الجيش وجماعة الإخوان المسلمين. حيث وصفت استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات بأنها لم تكن أمينة علي الإطلاق، وأن علي المصريين أن يختاروا بين مرشح إسلامي يخشون أن يمس بالحريات الخاصة، ومرشح عسكري يتم الربط بينه وبين النظام السابق.
وأوضحت أن أنصار شفيق يؤمنون بأن خبرته العسكرية والسياسية تجعله قارداً علي إعادة الاستقرار إلي مصر، التي تدهورت أوضاعها السياسية والأمنية والاقتصادية والسياحية خلال العام الأخير. وفي المقابل إذا فاز مرسي فسيعني ذلك سيطرة الإخوان المسلمين علي كل مؤسسات الدولة، من برلمان وحكومة ورئاسة.
فيما رأت الصحف الألمانية أن الشعب عليه أن يختار بين الإسلاميين وصديق مبارك أو علي حد وصفها تابع للنظام الديكتاتوري السابق، بعد انحصارها بين مرسي وشفيق، مما تسبب في فزع الليبراليين في مصر. فالإخوان المسلمون الذين فازوا بنصف الأصوات في الانتخابات البرلمانية تصدروا نتيجة انتخابات الرئاسة بصعوبة، وهذا لأنهم لم يجدوا حلولا لمشكلات الشعب، التي يعاني منها، كما أنهم أخطأوا عندما اعتقدوا أن خطابهم الديني يكفي لوقوف الناس خلفهم كما حدث من قبل. وفي حالة فوز مرسي فسيهيمن الإخوان علي المؤسسات السياسية، ولن تتعاون معهم قوات الأمن وقيادات الجيش. وذكرت الصحف أن استخدام شفيق الذي وصفته الصحيفة بأنه بلا إيديولوجية، رسالة محددة وهي أنه يملك الخبرة السياسية وسيحقق الأمن والاستقرار للبلاد. ورأت أن فوزه هو ما يحلم به المجلس العسكري، لأنه سيوقف الثورة علي الفور.
وبنظرة إيجابية بعض الشيء رأت الصحف الألمانية أن النتيجة الأولية للانتخابات أظهرت فائزين وخاسرين، الفائز الأول هو الشعب المصري الذي أدلي بصوته للمرة الأولي وبحرية كاملة، والفائز الثاني هو النظام السابق، بصعود شفيق آخر رئيس وزراء لنظام مبارك وموقعة الجمل بفارق ضعيف عن مرسي، ورأت أن صعوده إلي الجولة الثانية هو صفعة قوية في وجه كل داعمي الثورة.
أما الخاسرون، فهم الثوريون، والنشطاء الشباب، ومتظاهرو التحرير الذين لم يفز مرشحوهم المفضلون، سواء كان الليبرالي الإسلامي عبدالمنعم أبوالفتوح، أو القومي اليساري حمدين صباحي الذي اعتبرت الصحيفة صعوده للمركز الثالث وهبوط السياسي البارز، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسي للمركز الخامس مفاجأة كبيرة في الانتخابات.
 

قران كريم