الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

نقل البشر للمريخ بخزان وقود واحد ذهاب واياب منقوله

طالب استرالي يخترع محركاً لنقل البشر إلى المريخ ذهابا وإيابا بتعبئة واحدة لخزان الوقود
تاريخ النشر:29.09.2015 | 05:52 GMT | العلوم والتكنولوجيا
NASAطالب استرالي يخترع محرك لنقل البشر للمريخ والعودة بتعبئة واحدة فقط لخزان الوقود
أعلن طالب الدكتوراه الأسترالي "بادي نيومان" عن اختراع محركات فضاء أيونية، يمكنها أن تنقل البشر لإلى المريخ ذهابا وإيابا بتعبئة واحدة فقط لخزان وقود المركبة.
ويقول "نيومان" طالب الدكتوراه في جامعة سيدني، إن المحرك الأيوني الذي اخترعه يحطم أرقام ناسا الحالية في مجال الكفاءة في استهلاك الوقود.
وتعتمد محركات الأيون على قوة طرد الأيونات لخلق قوة دفع هائلة يمكنها أن توفر أعلى سرعات للمركبات الفضائية، سرعات هي أكبر من سرعة أي صاروخ آخر متاح حاليا.
وتعتمد هذه التكنولوجيا في جوهرها على قوة دفع الجسيمات إلى الخلف، ما يحقق دفعاً أمامياً هائلاً للمركبات الفضائية.
NASAطالب استرالي يخترع محرك لنقل البشر للمريخ والعودة بتعبئة واحدة فقط لخزان الوقود
وتستخدم هذه التقنية حاليا على نطاق ضيق في الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات، وفي المركبات المخصصة لمهمات الفضاء السحيق، مثل المسبار "داون"، الذي يدور حاليا حول الكوكب القزم "سيريس".
وبينما تعتمد محركات HiPEP الحالية التابعة لوكالة ناسا على غاز الزينون، يمكن لمحرك "نيومان" الاعتماد على مختلف المعادن، التي يمكن العثور على كثير منها في النفايات الفضائية، وهي قادرة على دفع المركبة الفضائية بسرعة تصل إلى 90 ألف متر في الثانية الواحدة، أي ما يعادل أكثر من 200 ألف ميل في الساعة، طبقا لبحوث نيومان.
وفي حين أن ادعاءات "نيومان" مثيرة للإعجاب، أشار موقع sciencealert  إلى أن النتائج لم يتم نشرها حتى الآن في مجلة علمية مرموقة.
في الوقت نفسه تقدم "نيومان" بطلب للحصول على براءة اختراع، وسيتم عرض نتائج بحوثه في 30 سبتمبر/أيلول في مؤتمر بحوث الفضاء الأسترالي الـ 15Australian Space Research Conference
المصدر: ديلي ميل

الاثنين، 28 سبتمبر 2015

معني الاسماء

لسؤال
أود أن أعرف لو سميت ابنتي (كرمة) هل هذا يعد حرام استناداً لنهي الرسول عن تسمية العنب بالكروم، وهل اسم التسمية الصحيح كرم أو كرمة، أرجو منكم الإجابه؟ وجزاكم الله خيراً.خلاصة الفتوي
لا مانع من التسمية بالاسم المذكور، ويصح أن يسمى به الذكر والأنثى.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المشار إليه في نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن تسمية العنب بالكرم، وليس معناه النهي عن التسمية بهذا الاسم على العموم لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الكرم الرجل المسلم. كما في مسلموغيره.
وقال ابن القيم في زاد المعاد تعليقاً على هذا الحديث: إنكم تسمون شجرة العنب كرما لكثرة منافعة وقلب المؤمن أو الرجل المسلم أولى بهذا الاسم... المراد النهي عن تخصيص شجرة العنب بهذا الاسم مع اتخاذ الخمر المحرم منها... فهو وصف بالكرم والخير والمنافع لأصل هذا الشراب الخبيث المحرم، وذلك ذريعة إلى مدح ما حرم الله وتهييج النفوس إليه.
وعلى ذلك فلا مانع من التسمية بهذا الاسم.
والله أعلم.
كارما اسم علم يطلق للتأنيث وأصله أعجمى يعنى شجرة العنب او عنقود العنب، ويقال أن لاسم كارما اصل عبرى معناه الحديقة أوالبستان ولاسم كارما معنى آخر بمعنى القسمة اوالنصيب أو القدر لكن المعنى الشائع هو عنقود العنب.. و في الديانه البوذيه معناه (كما تدين تدان أو تحصد ما تزرع ).
معنى اسم كارما في اللغة وعلم النفسمعنى اسم كرمة, معنى اسم كارمن, معنى اسم كارما, معنى اسم كارما فى الاسلام, كارما, معنى اسم كارما في اللغة العربية
معنى اسم كارما فى الاسلام:
الاسم المشار إليه، هو اسم أعجمي فيما يظهر، وليس اسما عربيا، ولا ننصح بالتسمية به إذا كان أعجميا، وقد ذكر العلامة الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى في كتابه "تسمية المولود" من جملة الأسماء التي دلت الشريعة على منع التسمي بها ما يلي :
التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم. التسمي بالأسماء الأعجمية، تركية، أو فارسية، أو بربرية، أو غيرها مما لا تتسع لغة العرب ولسانها، ومنها : ناريمان، شيريهان، نيفين، شادي - بمعنى القرد عندهم – جيهان .. اهــ . ( المصدر الاسم ويب - مصدر الفتوى)..
كل الناس فاكرين ا سم كرمة معناها المتعارف علية انة شجرة العنب او تكعيبة العنب بس فى حديث عن الرسول علية السلام بيقول لاتقولوا على العنب كرمة بل الكرمة هى قلب المؤمن لما فية من نور الايمان وهدى الاسلام ولكن قولوا العنب والحبلة
وممكن تاخديها انها من اسماء الكرم
والرسول صلى اللة علية وسلم نهانا عن تسمية العنب كرما
فلذلك نهى عن تسمية العنب بالكرم حتى لا يسموا أصل الخمر باسم مأخوذ من الكرم ، وجعل المؤمن الذي يتقي شربها ويرى الكرم في تركها أحق بهذا الاسم 

وقد أخرج الطبراني والبزار من حديث سمرة رفعه إن اسم الرجل المؤمن في الكتب الكرم من أجل ما أكرمه الله على الخليقة ، 
يعنى معنى اسم كرمة الصحيح هو قلب المؤمن الملي بنور الايمان وهدى الاسلام

( ويقولون الكرم إنما الكرم قلب المؤمن ) هكذا وقع في هذه الرواية من طريق سفيان بن عيينة قال حدثناالزهري عن سعيد ، ووقع في الباب الذي قبله من رواية معمر عن الزهريعن أبي سلمة بلفظ لا تسموا العنب كرما وهي رواية ابن سيرين عن أبي هريرة عند مسلم ، وعنده من طريقهمام عن أبي هريرة لا يقل أحدكم للعنب الكرم ، إنما الكرم الرجل المسلموله من حديث وائل بن حجر لا تقولوا الكرم ، ولكن قولوا العنب والحبلةقالوا وفي قوله في الباب " ويقولون " عاطفة على شيء حذف هنا وكأنه الحديث الذي قبله ، وقد أخرجه ابن أبي عمر في مسنده عن سفيان ومن طريقه الإسماعيلي فقال في أوله " يقولون " بغير واو أخرجه الحميدي في مسنده ومن طريقه أبو نعيم وذكره بالواو كما ذكره البخاري عن علي بن عبد الله ، وكذا أخرجه أحمد في مسنده عن سفيان ولكن قال فيه " عنأبي هريرة رفعه " وقال مرة " يبلغ به " وقال مرة " قال رسول الله ص:583 ] صلى الله عليه وسلم - " وأخرجه مسلم عن ابن أبي عمر وعمرو الناقد قالا : حدثنا سفيان بهذا السند قال : " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا تقولوا كرم فإن الكرم قلب المؤمن وقوله ويقولون الكرم هو مبتدأ وخبره محذوف أي يقولون الكرم شجر العنب . وقد أخرج الطبرانيوالبزار من حديث سمرة رفعه إن اسم الرجل المؤمن في الكتب الكرم من أجل ما أكرمه الله على الخليقة ، وإنكم تدعون الحائط من العنب الكرمالحديث قال الخطابي ما ملخصه : إن المراد بالنهي تأكيد تحريم الخمر بمحو اسمها ، ولأن في تبقية هذا الاسم لها تقريرا لما كانوا يتوهمونه من تكرم شاربها فنهى عن تسميتها كرما وقال : إنما الكرم قلب المؤمن لما فيه من نور الإيمان وهدى الإسلام ، وحكى ابن بطال عن ابن الأنباري أنهم سموا العنب كرما لأن الخمر المتخذة منه تحث على السخاء وتأمر بمكارم الأخلاق حتى قال شاعرهم : 
والخمر مشتقة المعنى من الكرم
وقال آخر : 
شققت من الصبى واشتق مني كما اشتقت من الكرم الكروم 
فلذلك نهى عن تسمية العنب بالكرم حتى لا يسموا أصل الخمر باسم مأخوذ من الكرم ، وجعل المؤمن الذي يتقي شربها ويرى الكرم في تركها أحق بهذا الاسم انتهى . وأما قول الأزهري :سمي العنب كرما لأنه ذلل لقاطفه وليس فيه سلاء يعقر جانيه ويحمل الأصل منه مثل ما تحمل النخلة فأكثر ، وكل شيء كثر فقد كرم ، فهو صحيح أيضا من حيث الاشتقاق لكن المعنى الأول أنسب للنهي . وقال النووي :النهي في هذا الحديث عن تسمية العنب كرما وعن تسمية شجرها أيضا للكراهية . وحكى القرطبي عن المازريأن السبب في النهي أنه لما حرمت عليهم الخمر وكانت طباعهم تحثهم على الكرم كره - صلى الله عليه وسلم - أن يسمى هذا المحرم باسم تهيج طباعهم إليه عند ذكره فيكون ذلك كالمحرك لهم ، وتعقبه بأن محل النهي إنما هو تسمية العنب كرما ، وليست العنبة محرمة ، والخمر لا تسمى عنبة بل العنب قد يسمى خمرا باسم ما يئول إليه . قلت : والذي قاله المازريموجه ; لأنه يحمل على إرادة حسم المادة بترك تسمية أصل الخمر بهذا الاسم الحسن ، ولذلك ورد النهي تارة عن العنب وتارة عن شجرة العنب فيكون التنفير بطريق الفحوى ; لأنه إذا نهى عن تسمية ما هو حلال في الحال بالاسم الحسن لما يحصل منه بالقوة مما ينهى عنه فلأن ينهى عن تسمية ما ينهى عنه بالاسم الحسن أحرى . وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة ما ملخصه : لما كان اشتقاق الكرم من الكرم ، والأرض الكريمة هي أحسن الأرض فلا يليق أن يعبر بهذه الصفة إلا عن قلب المؤمن الذي هو خير الأشياء لأن المؤمن خير الحيوان ، وخير ما فيه قلبه ; لأنه إذا صلح صلح الجسد كله ، وهو أرض لنبات شجرة الإيمان . قال : ويؤخذ منه أن كل خير - باللفظ أو المعنى أو بهما أو مشتقا منه أو مسمى به - إنما يضاف بالحقيقة الشرعية ; لأن الإيمان وأهله وإن أضيف إلى ما عدا ذلك فهو بطريق المجاز ، وفي تشبيه الكرم بقلب المؤمن معنى لطيف ; لأن أوصاف الشيطان تجري مع الكرمة كما يجري الشيطان في بني آدم مجرى الدم ، فإذا غفل المؤمن عن شيطانه أوقعه في المخالفة ، كما أن من غفل عن عصير كرمه تخمر فتنجس . ويقوي التشبه أيضا أن الخمر يعود خلا من ساعته بنفسه أو بالتخليل فيعود طاهرا ، كذا المؤمن يعود من ساعته بالتوبة النصوح طاهرا من خبث الذنوب المتقدمة التي كان متنجسا باتصافه بها إما بباعث من غيره من موعظة ونحوها وهو كالتخليل ، أو بباعث من نفسه وهو كالتخلل . فينبغي للعاقل أن يتعرض لمعالجة قلبه لئلا يهلك وهو على الصفة المذمومة . 

تنبيه ) : الحبلة المذكورة في حديثوائل عند مسلم بفتح المهملة وحكي ضمها وسكون الموحدة وبفتحها أيضا وهو أشهر : هي شجرة العنب ، وقيل أصل الشجرة ، وقيل القضيب منها . وقال في " المحكم " الحبل ص: 584 ] بفتحتين شجر العنب ، الواحدة حبلة ، وبالضم ثم السكون الكرم ، وقيل الأصل من أصوله 

، 

وهو أيضا اسم ثمر السم




كارما (لغة سنسكريتية: कर्म) وتعني العمل أو الفعل.[1] [2]هي مفهوم أخلاقي في المعتقدات الهندوسية والبوذيةواليانية والسيخية والطاوية.[3] ويشير إلى مبدأ السببية حيث النوايا والأفعال الفردية تؤثر على مستقبل الفرد. حسن النية والعمل الخير يسهم في إيجاد الكارما الجيدة والسعادة في المستقبل، النية السيئة والفعل السيئ يسهم في إيجاد الكارما السيئة والمعاناة في المستقبل.[4] وترتبط الكارما مع فكرة الولادة الجديدة في الديانات الهندية.
يطلق لفظ كارما على الأفعال التي يقوم بها الكائن الحي، والعواقب الأخلاقية الناتجة عنها. إن أي عملٍ، خيِّرا كان أو شّرا، وأي كان مصدره، فعل، قول أو مجرد فكرة، لا بد أن تترتب عنه عواقب، ما دام قد نَتَج عن وعي وإدراك مسبوق. وتأخذ هذه العواقب شكل ثمارٍ تنمو، وبمجرد أن تنضج تسقط على صاحبها، فيكون جزائُه إما الثواب أو العِقاب. قد تطول أو تقصر المدة التي تتطلبها عملية نضوج الثمار (أو عواقب الأعمال)، فالكارما هي قانون الثواب والعقاب المزروع في باطن الإنسان.

الأحد، 27 سبتمبر 2015

للتخلص من ارتفاع ضغط الدم منقوله

استشارة طبية.. الملح والضغط

السبت 26 سبتمبر 2015 - 11:49 ص
- اكتشفت أخيرا أننى أعانى من ارتفاع فى ضغط الدم رغم اهتمامى بتناول الغذاء الصحى دائما قليل الدسم لكنى لم أتنبه أبدا لضرورة تقليل الملح التى نصحنى بها الطبيب. هل حقا يكفى منع الملح من الطعام لعلاج الضغط بلا أدوية؟ أم أنه يجب أن أتناول ما وصفه الطبيب من دواء إلى الأبد؟ بالمناسبة ضغطى يتراوح بين ١٥٠/٩٠ و ١٣٠/٨٠ ولا أعانى من أى أمراض أخرى وإن كنت أعانى من زيادة الوزن.
سمير العجوز ـ إسكندرية
ــ كنت أفضل الحصول على معلومات أخرى قد تساعد على اتخاذ القرار منها نسبة الكوليسترول فى الدم والدهون الثلاثية والسكر صائما ووظائف الكلى ونسبة زيادة الوزن وإذا ما كنت مدخنا من عدمه.
إذا افترضنا أن كل تلك القياسات فى الحدود الطبيعية فإن الطبيب الحكيم يبدأ بمناقشة مريض ضغط الدم المتوسط الارتفاع كحالتك للوصول إلى عوامل الخطر التى يمكن تعديلها لتفادى أضرارها مثل التدخين أو السمنة على سبيل المثال لا الحصر.
إنقاص وزنك إلى حد يقرب من المثالى قد يدهشك أنه قد يهبط بقياس ضغطك إلى حد قد يغريك بالمحاولة الرياضة، أيضا المواظبة على تمارينها وأهمها المشى بانتظام تفيد فى تخفيض قراءات الضغط.
أما أكثرهم نفعا فهو التقليل من كميات الملح التى نتناولها دون حرص أو مراجعة. ليس الملح هو فقط ما نستخدمه فى أعمال الطهو اليومية إنما هو أيضا كل ما يدل على عنصر الصوديوم فى كل ما نأكل طازجا كان أو معلبا أو سابق التجهيز.
إذا أردت بالفعل العمل على تقليل ما نتناوله من الملح يوميا فلك أن تتنبه:
• أن تلجأ دائما للأطعمة الطازجة من الفواكه والخضروات فهى عادة قليلة الصوديوم وأن تتفادى الأطعمة سابقة التجهيز أو اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والمعلبات بأنواعها.
• التنبه أيضا للتوابل الحافلة بالصوديوم والمصنعة لإكساب الطعام مذاقات خاصة إلى جانب صلصات السلاطة المختلفة.
• المياه الغازية لما فيها من مياه الصودا.
• ملاحظة كميات الملح المستخدمة للطهو والامتناع نهائيا عن المخللات والأسماك المملحة.

الأحد، 20 سبتمبر 2015

الحجر الاسود ياسعده من يلمسه بقلبه

بالفيديو.. مذيعة "الحياة" تنهار على الهواء بسبب "الحجر الأسود"
نشر يوم الأحد 20 سبتمبر 201512:12 AMالقسم : حوادث وقضاياالمصدر : ENN

د البرادعي بيقول حزين عليكي يا مصر منقوله

محمد البرادعي: «حزين عليكي يا بلدي»
منذ 5 ساعات | كتب: باهي حسن |
كتب الدكتور محمد البرادعي ، النائب السابق لرئيس الجمهورية لشؤون العلاقات الدولية، في حسابه على «تويتر»، مساء السبت: «حزين عليكي يا بلدي».
جاءت تدوينة البرادعي بعد ساعات من أداء الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل ، رئيس الوزراء ، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي .
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الحكومة الجديدة التي يرأسها المهندس شريف إسماعيل تتألف من 33 وزارة وشهدت تعيين 16 وزيرًا جديدًا من بينهم السادة وزراء التنمية المحلية والسياحة والزراعة والنقل والتعاون الدولي والثقافة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبترول والثروة المعدنية والقوى العاملة والتجارة والصناعة والدولة للإنتاج الحربي، كما تم ضم ثلاث وزارات شملت التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتربية التعليم والتعليم الفني، فضلاً عن استبدال وزارة العدالة الانتقالية بوزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، بالإضافة إلى استحداث وزارة الدولة لشؤون الهجرة والمصريين بالخارج.

الخميس، 17 سبتمبر 2015

شروط الاضحيه


36755: شروط الأضحية
نويت أن أضحي عن نفسي وأولادي ، فهل هناك مواصفات معينة في الأضحية ؟ أم أنه يصح أن أضحي بأي شاة ؟.
الحمد لله
يشترط للأضحية ستة شروط :
أحدها :
أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ )الحج/34 , وبهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة وغير واحد .
الثاني :
أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " . رواه مسلم .
والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .
فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .
والثني من البقر : ما تم له سنتان .
والثني من الغنم ما تم له سنة .
والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .
الثالث :
أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :
1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .
2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .
3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .
4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في الأضاحي " وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )
فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :
1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .
2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .
3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .
4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .
5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .
6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .
فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .
الشرط الرابع :
أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية .
وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .
الشرط الخامس :
أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
الشرط السادس :
أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .
ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .
شروط الاضحيه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وآله وصحبه وبعد :
فلما كانت الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة نتذكّر فيها توحيد الله ونعمته علينا وطاعة أبينا إبراهيم لربه وفيها خير وبركة كان لا بدّ للمسلم أن يهتم بأمرها ويعظّم شأنها وفيما يلي نبذة عن هذه الشعيرة العظيمة :
الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) بنية الأضحية ، قال تعالى : { فصل لربك وانحر } [سورة الكوثر] وقال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } [سورة الأنعام:162] ، ( ونسكي أي ذبحي ) وقال تعالى : { ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلِموا } [سورة الحج :34] .
والأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم ، ( وقال بعض العلماء بوجوبها وسيأتي تفصيل ذلك ) والأصل أنها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وأهل بيته ، وله أن يُشْرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات ، أما الأضحية عن الميت فإن كان أوصى بها في ثلث ماله أو جعلها في وقف له وجب إنفاذ ذلك ، وإن لم يوص أو لم يوقف وأحب الإنسان أن يضحي عن من شاء من الأموات فهو حسن ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت ، ولكن السنة أن يُشرك الإنسان أهل بيته من الأحياء والأموات في أضحيته ويقول عند ذبحها اللهم هذا عني وعن آل بيتي ، ولا يحتاج أن يُفرد لكل ميت أضحية مستقلة .
ولقد اتفق العلماء على أن ذبح الأضحية والتصدق بلحمها أفضل من التصدق بقيمتها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى ولا يفعل إلا ما هو أولى وأفضل ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد .
فضلها وأفضلها :
وتجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته وعياله لحديث أبي أيوب « كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون » رواه ابن ماجة والترمذي وصححه .
والمنصوص عليه في الأضاحي هي الإبل والبقر والغنم ، وقال بعض العلماء بأن أفضل الأضاحي البدنة ( الإبل ) ثم البقرة ثم الشاة ثم شِرْك في بدنة ناقة أو بقرة لقوله صلى الله عليه وسلم في الجمعة : « ومن راح في الساعة الأولى فكـأنما قرب بدنة » وبه قال الأئمة الثلاثة أبو حنيفة والشافعي وأحمد ، وعلى هذا فالشاة أفضل من سبع بدنة أو بقرة ، وقال مالك الأفضل الجذع من الضأن ثم البقرة ثم البدنة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين وهو صلى الله عليه وسلم لا يفعل إلا الأفضل ، والجواب عن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم قد يختار الأولى رفقاً بالأمة لأنهم يتأسون به ولا يحب أن يشق عليهم . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز . 
وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة ، لما روى جابر رضي الله عنه قال « نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة وفي لفظ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة في واحد منها » ، وفي لفظ «فتذبح البقرة عن سبعة نشترك فيها » رواه مسلم .
حكم الأضحية :
الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام ، ذكر في جواهر الإكليل شرح مختصر خليل ، أنها إذا تركها أهل بلد قوتلوا عليها لأنها من شعائر الإسلام . رسائل فقهية للشيخ ابن عثيمين ص 46 . 
وقد انقسم العلماء في حكمها إلى قسمين : - 
أ - أنها واجبة ، قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك أو ظاهر مذهب مالك واستدل أصحاب هذا القول بما يلي : 
1- قوله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) الكوثر ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب . 
2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله » رواه مسلم 3621 .
3- قوله صلى الله عليه وسلم : « من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا » رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال في فتح الباري ورجاله ثقات .
ب-أنها سنة مؤكدة ، قاله الجمهور وهو مذهب الشافعيومالك وأحمد في المشهور عنهما لكن صرح كثير من أرباب هذا القول بأن تركها للقادر يُكره واستدل أصحاب هذا القول بما يلي : 
1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي . سنن أبي داود بشرح محمد شمس الحق أبادي ، 7/486 .
2- ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : « من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره » . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعدما انتهى من سرد القائلين بالوجوب والقائلين بأنها سنة مؤكدة والأدلة تكاد تكون مكافئة ، وسلوك سبيل الاحتياط ألا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله وذكره وبراءة الذمة بيقين . رسائل فقهية ص 50 .
شروط الأضحية :
1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .
2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : «أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي » صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 . وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .
3- حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة .
4- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد » أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله .
ما يفعل بالأضحية :
- يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث « ليأكل كل رجل من أضحيته »صححه في صحيح الجامع 5349 ، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم . ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه : « كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح » قال الألباني : إسناده صحيح : المشكاة 1/452 
- والأفضل أن يذبحها بيده ، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها .
- يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً ، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة ، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم ، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح : «من باع جلد أضحيته فلا أضحية له » حسنه في صحيح الجامع 6118 ، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً ، وقال نحن نعطيه من عندنا . متفق عليه . وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية ، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .
مسألة : ماذا يجب على المسلم أن يجتنب في العشر إذا أراد الأضحية ؟ :
دلت السنة على أن من أراد الضحية وجب عليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وأظفاره وبشرته من دخول العشر إلى أن يذبح أضحيته . لقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يضحّي »وفي رواية « فلا يمسّ من شعره وبشرته شيئاً »أخرجه مسلم من أربعة طرق 13/146 . وهذا أمر للوجوب ونهي للتحريم على أرجح الأقوال . لأنه أمر مطلق ونهي مجرد لا صارف لهما . لكن لو تعمد وأخذ فعليه أن يستغفر الله ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة . ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعيّن أخذه فلا بأس . لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق للأذى ، ولا حرج في غسل الرأس للرجل والمرأة أيام العشر لأنه صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأخذ . ولأن المحرم أذن له أن يغسل رأسه .
والحكمة من النهي عن أخذ ذلك للمضحّي أنه لما كان مشابهاً للمُحْرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أُعْطي بعض أحكامه ، وكذلك يوفّر شعره وأظفاره إلى حين ذبح أضحيته رجاء أن يعتقه الله كلّه من النار . والله أعلم .
ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أرادها في أثناء العشْر أمسك من حين الإرادة .
ومن النساء من توكّل أخاها أو ابنها في الأضحية لتأخذ من شعرها أثناء العشر وهذا غير صحيح ، لأن الحكم متعلق بالمضحي ، سواء وكَّل غيره أم لا . والوكيل لا يتعلق به نهي ، فإن النهي خاص بمن أراد أن يضحي عن نفسه كما دل عليه الحديث ، وأما من يضحي عن غيره بوصية أو وكالة فهذا لا يشمله النهي .
ثم إن هذا النهي ظاهره أنه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن آل محمد ولم ينقل أنه نهاهم عن الأخذ .
ومن كان له أضحية ثم عزم على الحج فإنه لا يأخذ من شعره وظفره إذا أراد الإحرام لأن هذا سنة عند الحاجة . لكن إن كان متمتعاً قصّر من شعره عند الانتهاء من عمرته لأن ذلك نسك . 
والأمور المذكورة من المحظورات على المضحّي هي الواردة في الحديث السّابق فلا يحْرم على المضحّي مسّ الطّيب ولا جماع الزوجة ولا لبس المخيط ونحو ذلك . والله تعالى أعلم .المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
يس, 17 سبتمبر 2015 12:40
على رغم إقبال الكثير من المسلمين على الأضحية بعيد الأضحى المبارك، إلا إنه لا يزال هناك من يجهل الشروط والمواصفات الشرعية الواجب توافرها في الأضحية عند شرائها.
قدم عدد من الفقهاء الطرق الصحيحة والشرعية التي يجب اتباعها حتى تكون الأضحية تابعة لهدى النبي -صلى الله عليه وسلم- وسنته من حيث العمر والحالة الصحية ووقت الذبيح.
قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، إن هناك شروطًا لابد من اتباعها عند شراء الأضحية، مشيرًا إلى أنه إذا خالف المسلمون هذه الشروط سيكون الأجر والثواب ناقصًا.
أوضح الأطرش، أن الأضحية إذا كانت من الغنم فيجب ألا يقل عمرها عن ستة أشهر، ومن الماعز فلا يقل العمر عن سنة وألا يقل عمر الإبل عن خمس سنوات.
أما عن البقر والجاموس، فأوضح الأطرش أنه لا يجوز أن يقل عمرها عن عامين، لافتًا إلى أن الأضحية من الأبل والبقر والجاموس يمكن أن يشترك سبعة أشخاص في أضحيتها ولا يجوز أن يزداد العدد على ذلك، أما الغنم والماعز فتكون أضحيتها عن شخص واحد فقط.
شدد الأطرش على ضرورة أن يشهد أهل البيت ذبح الأضحية، مستدلًا بقول النبى- صلى الله عليه وسلم-: "يا فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك فإن لك بأول قطرة تقطر من دمها مغفرة لكل ذنب".
وأشار الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إلى أن الأضحية لابد أن تكون خالية من العيوب الظاهرة فليست بعجفاء ولا عمياء ولا عوراء أو عرجاء، مؤكدًا أن هذه سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يمكن التهاون في اتباعها.
وأكد شومان أن الأضحية يتم توزيعها وفقًا لأسس محددة فيكون ثلث للفقراء، وثلث للهدايا، وثلث للمضحى وأهل البيت، مشيرًا إلى أنه يجوز للمسلم أن يدخر لبيته جزءًا من لحم الأضحية وفقًا لقول النبي "صلى الله عليه وسلّم": "كلوا وأطعموا وادخروا".
وتابع شومان، قائلا: "من المحبب الى الله أن يذبح الإنسان بنفسه، أما في حال جهله بشروط الذبح فيجوز له أن يكلف أحدًا".
وشدد شومان على ضرورة اتباع الذابح للطريقة الشرعية في الذبح من تسمية الله والتشهد وسن السكين جيدًا حتى لا يتألم الذبيح، كما ذكر في الحديث الشريف: "وإذا ذبحتم فاحسنوا الذبح وليجد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته".
وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن توقيت ذبح الأضاحي يكون بعد أداء صلاة العيد مباشرة وحتى صلاة المغرب خلال أيام العيد الأربعة، والمسماة بأيام التشريق، مؤكدًا أن الذبح قبل الصلاة مخالف للشريعة الإسلامية.
وأكد كريمة أنه من الضروري أن تكون الأضحية خالية من العيوب التي تؤثر على سلمية الحواس والأعضاء لأن الله طيب لا يقبل الا طيبا، مشيرا إلى أن الأضحية لابد أن تكون بنية التقرب إلى الله وليس لمظاهر شخصية، كما ذكر في سورة الأنعام: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين).

الأحد، 13 سبتمبر 2015

استقالة ضابط شرطه متهم بادارة شبكة دعاره حاميه موحول فيها

اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية
"اليوم السابع" ينفرد بنشر نص استقالة ضابط الشرطة المتهم بإدارة شبكة دعارة.. المتهم يحتج على إهانة رجال مباحث الآداب.. ويؤكد: لفقوا لى قضايا بتعليمات من الوزير وتعدوا على بالضرب ودمروا شقتى السكنية
حجم الخط:  ع  ع  ع
كتب محمود المملوكالأربعاء، 10 يونيو 2015 11:21 ص
تقدم الرائد فهمى بهجت الضابط المتهم باستغلال الساقطات للعمل فى الدعارة باستقالته من وزارة الداخلية، أمس احتجاجاً على ما وصفه بالتجاوزات معه.
نص الاستقالة
وجاء فى نص الاستقالة التى ينفرد بنشرها "اليوم السابع"، أن الرائد فهمى أمين أحمد بهجت الضابط بنادى ضباط الشرطة بالجبلاية استقال نظراً لما حدث معه من إهانة رجال الإدارة العامة لمباحث الآداب، على حد قوله.
وتابع بهجت فى استقالته التى تقدم بها لوزير الداخلية أمس من داخل النيابة:"تعدوا على بالضرب فى حضرة اللواء مدير التحريات بالإدارة، ودمروا شقتى السكنية".
وفجر الضابط المتهم بإدارة شبكة دعارة مفاجأة صادمة فى استقالته، حيث أكد أنه تم تلفيق عدة قضايا له بناء على توجيه اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية".
وأختتم بهجت استقالته بتوجيه نداء لوزير الداخلية: "لا تجاوزات لرجال الشرطة ضد شعب مصر".
التحقيق مع المتهم
كانت نيابة الجيزة، بدأت التحقيق مع الضابط مدير أحد نوادى الشرطة بالجيزة ومدير مكتب مدير أمن الجيزة سابقًا، باستغلال وتسهيل النسوة الساقطات فى أعمال الدعارة كـ"قواد" بعد ضبط 3 نسوة ساقطات، واثنين من راغبى المتعة الحرام داخل شقة بصحبة الضابط. 
وواجهته النيابة فى حضور محاميه الدكتور أحمد الجنزورى، بالاتهامات وأبرزها اصطحابه عددًا من السيدات فى أوقات متأخرة ليلاً إلى محيط شقته بشارع البحر الأعظم بالجيزة، كما واجهته بتحريات ومعلومات ضباط النشاط الداخلى بإدارة مباحث الآداب، من أن المتهم يتفق مع عدد من النسوة الساقطات على ممارسة الدعارة مع عدد من راغبى المتعة مقابل تقسم المبلغ المدفوع من راغب المتعة بينه وبين الساقطات.
الضابط يواجهه تهمه التعدى على السلطات
ويواجهه الضابط تهمه التعدى على السلطات والاعتداء على موظفين عموميين أثناء تأدية مهام وظيفتهم، بعد أن اعتدى على قوة الضبط داخل شقته بالبحر الأعظم، إلا أنه تم السيطرة عليه واصطحابه إلى سيارة الشرطة. وتضمنت الأحراز الملابس الداخلية والخارجية للمتهمين والمبالغ المالية متحصلات الجريمة، بالإضافة إلى أوقية ذكرية. 

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

الامن يفض مظاهرة الطلاب بالقوة منقوله

الأمن يفض بالقوة مظاهرة طلابية أمام وزارة التعليم العالي بشارع قصر العيني، حيث قطع الطلاب الشارع اعتراضًا على نفاد رغباتهم، وعدم اتخاذ الوزارة قرارًا بشأنهم

تغير في قادة وزارة الكهرباء منقوله

كتبت بواسطة جمال هيكل
كتب- محمدابراهيم
أجرت وزارة الكهرباء والطاقة، اليوم الأربعاء، حركة تغيرات واسعة بالشركة القابضة والشركات التابعة لها.
شملت الحركة تعيين المهندس محمود النقيب عضوًا متفرغًا للانتاج بالشركة القابضة، والمهندس الحسيني الفار عضوًا متفرغًا لشئون الشركات، والمحاسب عبدالمحسن خلف عضوا متفرغًا للموارد البشرية.
كما تضمنت التغييرات التي أصدرها المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، تعيين جمال عبدالرحيم رئيسًا للشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس صلاح عزت عضوًا متفرغًا للمنطقة الجنوبية بالشركة، والمهندس جمال عبدالناصر للمنطقة الشمالية، وخالد عبدالكريم للدراسات.
وتم تعيين المهندس محمد العبد رئيسًا لشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء، والمهندس ناجي عارف لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

مع خديجه بن قنه

‏ألقِ نظرة على تغريدة ‎@Benguennak: https://twitter.com/Benguennak/status/637219200889565184?s=09

مع خديجه بن قنه

‏ألقِ نظرة على تغريدة ‎@Benguennak: https://twitter.com/Benguennak/status/637929459954266113?s=09

مع خديجه بن قنه

‏ألقِ نظرة على تغريدة ‎@Benguennak: https://twitter.com/Benguennak/status/638968291638140929?s=09

مع خديجه بن قنه

‏ألقِ نظرة على تغريدة ‎@Ahmadmuaffaq: https://twitter.com/Ahmadmuaffaq/status/640051952328380417?s=09

مهاجمة جميله اسماعيل وتامر امين من يدافع عن الحريه ومن يطبل ويزمر

تامر أمين لجميلة إسماعيل : دورك إثارة الفتن بعد ثورة يناير
الثلاثاء, 18 أغسطس, 2015, 12:56 م
كتبت - سحر عزام :
هاجم الإعلامي تامر أمين، الإعلامية جميلة إسماعيل لاستنكارها حضور الدكتور العالم أحمد زويل، الندوة التثقيفية للقوات المسلحة والتي شارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد الماضي، متساءلا عن الأعمال التي قدمتها جميلة إسماعيل لمصر.
وقال أمين، خلال تقديم برنامجه "من الآخر" المذاع على قناة "روتانا مصرية" مساء أمس الاثنين :"ماذا قدمت أنتي لمصر، واللي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالطوب، وهو مفيش بيت أصلا، وبالمقارنة نايمين تحت الكوبري :وماذا قدمت لمصر من برامج إعلامية فظيعة، برنامج أماني وأغاني، وبعد ثورة يناير لم تفعلي إلا إثارة الفتن والاضطرابات والمشاكل، وعنوان سخيف يسقط حكم العكسر".
وقدهاجمت الإعلامية والناشطة السياسية جميلة إسماعيل، الدكتور والعالم أحمد زويل، مشيرة لأسباب اختفائه وظهوره بعد ذلك وماذا قدم لمصر -بحسب قولها. وكتبت إسماعيل عبر حسابها على موقع "تويتر" :ماذا قدم زويل لمصر؟، لماذا يظهر ثم يختفي وماذا يريد بعد تكريمه بمدينة تحمل اسمه وجامعة ستظل ملابساتها وصمة بجبينه".

جميلة إسماعيل: أفتخر بشباب حزب الدستور لمقاطعتهم الانتخابات البرلمانية


جميلة إسماعيل: أفتخر بشباب حزب الدستور لمقاطعتهم الانتخابات البرلمانية

كتبت-عبير لقاضي:
أشادت الناشطة السياسية جميلة إسماعيل، بقرار حزب الدستور بمقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة، قائلة: ''عاش شباب الدستور، وقولوا للاكل الحرام يخاف''، على حد قولها.
وقالت جميلة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' أمس السبت، ''كنت ولازلت أؤمن بأن قوة حزب الدستور في نقاء و حيوية شبابه وشاباته، وافتخر اليوم بحزب يستطيع أعضاءه الفرز وكشف المحن و مقاومة شهوات أصحاب المصالح التافهة و الانتصار في اصعب المعارك لافكار و ثوابت الحزب''.
وأضافت: ''افخر بقرار حزب الدستور اليوم من خلال استفتاء بين الأعضاء بمقاطعة الانتخابات، عاش شباب و شابات ‫‏حزب الدستور عاشت ‫‏ثورة 25 يناير وقولوا للّي أكل الحرام يخاف، ‏المجد للشهداء، و ‫الحرية للمظلومين''.
جدير بالذكر أن حزب الدستور أعلن رفضه المشاركة بالانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن الوضع السياسي الحالي لا يشجع الأحزاب السياسية على المشاركة في الحياة العامة، وأن هناك ميل قوي لتضييق المجال السياسي وحصره على أصحاب المصالح الضيقة والنفوذ والمال، وهو ما انعكس بوضوح في قانون الانتخابات التي رفضت الحكومة مطالبنا المتكررة بتعديله من أجل الدفع نحو بناء حياة سياسية تقوم على التعددية الحزبية وتداول السلطة''.

جميلة إسماعيل لـ"زويل" : ماذا قدمت لمصر؟


جميلة إسماعيل لـ"زويل" : ماذا قدمت لمصر؟

كتبت - سحر عزام :
هاجمت الإعلامية والناشطة السياسية جميلة إسماعيل، الدكتور والعالم أحمد زويل، مشيرة عن أسباب اختفائه وظهوره بعد ذلك وماذا قدم لمصر -بحسب قولها.
وكتبت إسماعيل عبر حسابها على موقع "تويتر" اليوم الاثنين :" ماذا قدم زويل لمصر؟، لماذا يظهر ثم يختفي وماذا يريد بعد تكريمه بمدينة تحمل اسمه وجامعة ستظل ملابساتها وصمة بجبينه".
وقد ألقى بالأمس العالم الدكتور أحمد زويل، محاضرة بعنوان " العلم ومستقبل الأمم" تناول خلالها الفرص الواعدة لمصر للحاق بركب التقدم العلمي والتكنولوجي، وخلق الكوادر المؤهلة لقيادة مسيرة الابتكار والتطوير والبحث العلمي، كما استعرض نماذج من التطبيقات العلمية والتكنولوجية التي تم تنفيذها في اطار المشروع القومي للنهضة العلمية التي يرعاها الرئيس السيسي، وذلك خلال مشاركته في الندوة التثقيفية التاسعة عشر التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة والتي حضرها الرئيس السيسي.

جملة اسماعيل وقرار الدستور مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة

جميلة اسماعيل : الدستور قرر مقاطعة الانتخابات ولا تواجد لنا بـ "صحوة مصر"
الأربعاء, 09 سبتمبر, 2015, 04:15 م
كتب- علاء أحمد:
أعلنت جميلة اسماعيل، القيادية بحزب الدستور، عن مقاطعة الحزب رسمياً للانتخابات البرلمانية القادمة، طبقًا لقرار الهيئة العليا للحزب، والذي يتسق مع موقف قواعد الحزب في تصويت أُجري سابقًا -على حد قولها.
وأهابت إسماعيل، بعدم الانسياق وراء أي شائعة هدفها النيل من الدستور و تزوير إرادة أعضائه، "ونحيطكم علمًا بأن محاولات بعض الزملاء في الهيئة العليا الحالية المنتهية ولايتها والمكلفة بتسيير أعمال لجنة الانتخابات الداخلية فقط، لا تتمتع بغطاء من الشرعية و لا تعبر إلا عن أصحابها بشخوصهم و أن مواقف الحزب الرسمية تعلن من خلال المتحدث الرسمي للحزب، الزميل خالد داوود و الصفحة الرسمية للحزب فقط. 
و أضافت: "نظرًا لما يحدث في الآونة الأخيرة من محاولات بعض الأشخاص بالزج باسم الدستور في تحالف -صحوة مصر- فنحذر القائمين على التحالف من ضرورة عدم قبول أي من المرشحين باسم الحزب حيث يعد هذا انتحال صفة غير حقيقية سيجعل أعضاء الحزب تسعي للنيل من القائمة ككل حفاظًا على حق الكيان سواء بالملاحقة القانونية أو بكل السبل الأخرى المتاحة".
#الكلمات المتعلقة

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

متي ينتهي فساد كبار رجال الدوله والوراء في مصر

الفساد لم ولن ينتهي في مصر عندما تكون حكومتها تريد الاصلاح والايمان باهمية القضاء علي الفساد
لماذا يتم اختيار وزراء فاسدين وهل باقي المتورطين سيتم محاسبتهم ولا هذا الوزير كبش فداء
محسوب»: حبس وزير الزراعة حماية لأكبر شبكة فساد حسن عماد الإثنين, 07 سبتمبر 2015 21:19 قال محمد محسوب، وزير الشؤون البرلمانية والقانونية الأسبق، تعليقًا على حظر النشر في قضايا فساد وزير الزراعة المستقيل صلاح هلال، إن غرض الدولة بمنع النشر في قضايا الفساد، لحمايته وليس لمكافحته، مضيفًا أن عصر مبارك شهد العديد من قضايا الفساد الكبرى للتغطية على فساد أكبر. وأوضح محسوب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا تعرف دولة منعًا للنشر بقضايا رأي عام خصوصا الفساد ما لم تكن الغاية حمايته لا مكافحته". وأضاف: "شهد عصر مبارك قضايا فساد كبرى، لحماية شبكة فساد أكبر". كانت الرقابة الإدارية، ألقت القبض على وزير الزراعة المستقيل، الدكتور صلاح هلال في ميدان التحرير، بعد أن تقدم باستقالته، إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وتم قبولها. وتجري النيابة العامة التحقيق في قضايا فساد متورط بها الوزير المستقيل، بعدما حظرت النشر فيها، حيث تضم عددًا كبيرًا من السياسيين والإعلاميين والوزراء.

النيابة" تكشف أسماء المتورطين وتفاصيل قضية الفساد الكبرى"

الاثنين, 07 سبتمبر 2015 18:15

أمر القائم بأعمال النائب العام المستشار علي عمران بحبس كل من صلاح الدين هلال وزير الزراعة السابق، ومحيي الدين محمد سعيد مدير مكتب وزير الزراعة، وأيمن محمد رفعت الجميل ومحمد محمد محود فودة، على ذمة التحقيقات فى قضية رشوة وزارة الزراعة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة في القضية المعروفة إعلاميا بـ "رشوة وزارة الزراعة" أن مسئولي وزارة الزراعة محل التحقيق بالنيابة، طلبوا وأخذوا أشياء عينية (على سبيل الرشوة) ممثلة في بعض الهدايا وطلب بعض العقارات من المتهم أيمن محمد رفعت عبده الجميل، مقابل تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها 2500 فدان بمنطقة وادي النطرون.

واستعرض المستشار علي عمران النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام، مع المستشار تامر فرجاني المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، التحقيقات التي تجري في القضية.. حيث تبين إن الهدايا موضوع الرشاوى، تمثلت في عضوية عاملة بالنادي الأهلي بمبلغ 140 ألف جنيه لأحد المتهمين، ومجموعة من الملابس من أحد محلات الأزياء الراقية قيمتها 230 ألف جنيه، والحصول على هاتفين محمولين قيمتهما 11 ألف جنيه، وإفطار في شهر رمضان بأحد الفنادق الكبرى بتكلفة قدرها 14 ألفا و 500 جنيه، وطلب سفر لأسر المتهمين وعددهم 16 فردا لأداء فريضة الحج عن طريق إحدى الشركات السياحية بتكلفة 70 ألف ريال سعودي للفرد الواحد، وطلب وحدة سكنية بأحد المنتجعات بمدينة السادس من أكتوبر قيمتها 8 ملايين و 250 ألف جنيه.

وأكدت النيابة العامة – في بيان لها – أن التحريات أظهرت أن المتهم في القضية كل من: صلاح الدين هلال وزير الزراعة (المستقيل) ومحي الدين محمد سعيد مدير مكتب وزير الزراعة، ومقدم الرشوة أيمن محمد رفعت عبده الجميل، والوسيط محمد فوده.

وأشارت النيابة إلى أن الأجهزة الرقابية ألقت القبض على وزير الزراعة صباح اليوم عقب مغادرته مجلس الوزراء وتقديم استقالته، وأنه تم التحقيق مع جميع المتهمين وحبسهم احتياطيا على ذمة التحقيقات.

ونوهت النيابة العامة إلى سبق صدور قرار بحظر النشر في القضية، وأن القرار مازال ساريا عدا ما يصدر من بيانات بشأنها من مكتب النائب العام، حفاظا على التحقيقات وأدلتها.

 



قران كريم